في اليوم الوطني للمملكة .. "شوارع القاهرة" توثق عمق العلاقات المصرية السعودية

في ضوء احتفال المملكة السعودية باليوم الوطني، أكد السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، أن علاقة مصر بالسعودية لا تنتهي عند حدود العلاقات السياسية فحسب بل تربطهما علاقات من نوع آخر.

ولفت إلى أن هناك العديد من الشوارع والميادين بالقاهرة تحمل أسماء لملوك السعودية وهذا دليل قوي علي العلاقات الطيبة بين الشعبين المصري والسعودي ونوع من أنواع الاعتراف بالتواصل الفكري والثقافي بين البلدين ومدي ترابط العلاقات منذ عهد الرئيس الراحل أنور السادات، والمستمر حتى الآن ويظهر بوضوح في التقارب بين البلدين إزاء العديد من المشكلات والقضايا الدولية والعربية والإسلامية.

وأوضح "حسن" في تصريح خاص لـ"صدي البلد" أن العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية علاقات متميزة تتسم بالقوة والاستمرارية نظرًا للمكانة والقدرات الكبيرة التي يتمتع بها البلدان على الأصعدة العربية والإسلامية والدولية إضافة إلي أن البلدين أهم الاقطاب في العلاقات العربية الدولية.

وأبرز السفير أهم الشوارع والميادين بالقاهرة والتي تحمل أسماء ملوك سعوديين أبرزها شارع الملك عبد العزيز آل سعود الواقع في حي المنيل ويطل على النيل مباشرةً ، وقد أمر الملك فاروق بتسمية هذا الشارع احتفاءً بالملك عبد العزيز حين قدومه إلى مصر لحضور الاجتماع التأسيسي لجامعة الدول العربية والذي انعقد في قصر المانسترلى باشا والذي يقع في نهاية الشارع.

وهناك شارع الملك فيصل: يقع بمحاذاة شارع الهرم وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى الملك فيصل بن عبد العزيز ملك السعودية, وقد أمر الرئيس السادات بتسميته بهذا الاسم تقديرًا لدعم الملك فيصل لمصر في حرب 1973 بقراره خفض إنتاج البترول ثم الحظر البترولي الشامل على الولايات المتحدة الأمريكية، ويعتبر شارع الملك فيصل مع شارع الهرم الموازى له أطول شارعين في محافظة الجيزة كلها.

كما تحمل العديد من شوارع القاهرة أسماء مدن بالمملكة العربية السعودية مثل شارع السعودية في المعادي وشارع الرياض في مصر الجديدة وميدان الحجاز بمصر الجديدة أيضا, إلى جانب شارع الرياض وشارع جدة والمدينة المنورة ومكة المكرمة وشارع الحجاز أيضا بالمهندسين, كما توجد قرية تابعة للعياط بمحافظة الجيزة تحمل اسم " السعودية" وكذلك قرية الرياض بالدقهلية.

وبدأت اليوم،الجمعة، فعاليات الاحتفال باليوم الوطني للسعودية وسط فرحة غامرة ويتوسط ذلك قيام العديد من الاحتفالات والمهرجانات بعموم المحافظات والتي يشارك بها الشباب والفتيات وبإشراف تام من أجهزة الدولة، وبعض الأسر تقيم حفلات داخلية مع الأهل والأصدقاء .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا