رينزي: زلزال إيطاليا قتل 297 شخصا وتسبب في 4 مليارات يورو خسائر

قال رئيس الوزراء الايطالي، ماتيو رينزي، اليوم الجمعة، إن الزلزال الذي ضرب وسط إيطاليا الشهر الماضي، أسفر عن مقتل 297 شخصا، تسبب في أضرار بقيمة 4 مليارات يورو على الأقل.

وقال «رينزي» الذي يبحث عن فسحة مالية بأكبر قدر ممكن من المفوضية الأوروبية في الوقت الذي يستعد لميزانية 2017، إنه يتوقع التكاليف المتعلقة بالزلزال أن تستثنى من حدود العجز في ميزانية الاتحاد الأوروبي.

ومع ذلك، فقد بقي غامضا بشأن ما إذا كان ينبغي أن تشمل هذه التكاليف فقط المساعدات الفورية وجهود إعادة الإعمار في المدن المتضررة، أو أيضا التكاليف ذات الصلة لمشروع أكبر؛ لجعل مباني إيطاليا أكثر مقاومة للزلازل.

وقال رئيس الوزراء الإيطالي لـ«الصحفيين» اليوم الجمعة : «نحن نبحث الحد الأدنى للمبالغ اللازمة لرفع آثار الزلزال وتقدر بنحو 4 مليار يورو»

ومن جانبها، تقول «بروكسل» أنها منحت إيطاليا مرونة "غير مسبوقة" في الميزانية في السنوات الأخيرة، وتشعر بالقلق إزاء عدم قدرة روما على خفض الدين العام، وهي أعلى نسبة في منطقة اليورو بعد اليونان وكنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي.

ويصر «رينزي» على أن القواعد المالية للاتحاد الأوروبي ينبغي أن تكون مريحة، مهاجما دعاة عدم الاعتراف بأن سياسات التقشف أدت إلى نتائج عكسية في روما.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا