مفاجأة.. قلة النوم تسبب الشيخوخة المبكرة

مع تقدم السن والشيخوخة يحدث تغييرات كثيرة فى الجسم فيصبح الجلد أقل مرونة وأكثر عرضة للتجاعيد، ويحدث بطئا فى نمو الأظافر.
كما أن الغدد الدهنية تنتج تدريجياً كميات أقل من الزيوت اللازمة للجسم مما يجعل البشرة أكثر جفافا من ذى قبل وكما يبدأ تساقط الشعر فى الجسم كله وتتراجع الخلايا الصبغية وزيادة نمو الشعر الرمادى حتى طول وارتفاع الاشخاص يتغيران فوفقاً للعديد من الدراسات أن المسنين الذين يصلون لسن الـ80 يكونون قد فقدوا من 2 إلى 5 سم وذلك يرجع لضغط المفاصل والعظام على العمود الفقرى وذلك وفقا لما نشره موقع Shape .
وهناك بعض الأمور والعادات اليومية التى نقوم بها والتى تعجل من مرحلة الشيخوخة المبكرة:
1- قلة النوم
يسبب قلة النوم الكثير من المشاكل منها زيادة الوزن وضعف جهاز المناعة وانخفاض التركيزو شحوب البشرة ولكن أيضاً من أكثر مخاطر قلة النوم هو الاصابة بالشيخوخة المبكرة، فكثير من الدراسات تشير أن النوم لفترة طويلة جدا على جانب واحد من الوجه يسبب التجاعيد وخطوط النوم فأفضل طريقة لتجنب الخطوط الدقيقة والتجاعيد هى النوم على الظهر.
2- التدخين
التدخين يسبب كثيراً من أمراض القلب والعقم وسرطان المثانة وارتفاع ضغط الدم كما أنه يعزز من الإصابة بالشيخوخة المبكرة ويؤدى إلى تفاقم الأمراض الجلدية مثل الصدفية ويحرم خلايا الجلد من وصول الأكسجين اليها فيؤدى إلى شحوب البشرة وترهل الجلد وخاصة عند منطقة الثديين.
3- عدم الاهتمام بصحة العين
الجلد الموجود حول العينين نحيف جداً وينتج كمية قليلة من الكولاجين فعدم الاهتمام بهذه المنطقة باستخدام الأقنعة الطبيعية وتناول الأطعمة المفيدة يتسبب فى ظهور الخطوط الدقيقة وظهور التجاعيد وبالتالى يتسبب فى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا