الصحف الأمريكية: كاتب أمريكى شهير يروى تفاصيل حواره مع السيسي ويؤكد: كان فرصة لتقييم زعيم مثل لغزا.. وترامب يشيد مجددا بالرئيس.. وزير دفاع كوريا الجنوبية يعترف: لدينا خطة لاغتيال زعيم كوريا الشمالية

سلطت الصحف الأمريكية الصادرة اليوم الجمعة الضوء على عدد من الموضوعات أبرزها إشادة المرشح الجمهورى دونالد ترامب بالسيسي ووصفه بالشخص الرائع، وتفاصيل حوار الرئيس مع الكاتب الأمريكى ديفيد أجناتيوس، واعتراف وزير دفاع كوريا الشمالية بوجود خطة لاغتيال كيم يونج اون.
وول ستريت جورنال:
أعمال العنف فى "شارلوت" قلبت هويتها المدنية
وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن أعمال الشغب التى شهدتها المدينة هذا الأسبوع قد حطمت بالفعل بعض المؤسسات المدنية فى شارلوت بما فى ذلك مركز المؤتمرات الذى استضاف المؤتمر الوطنى الديمقراطى عام 2012 والساحة الرئيسية لفريق كرة السلة وغيره.
وكانت شارلوت حتى وقت قريب تعتبر منارة للجنوب الجديد مع وجود نهج عمل للتعامل مع المشكلات المدنية كان ناجحا ومثمرا، ونسب سكان المدينة لهذا النهج الأشبه بالبيزنس الفضل فى كل شىء حتى تجنب نوع العنف الذى كان يعصف بمدن أهرى خلال فترة الفصل العنصرى فى المدارس.
وكانت بلدية مدينة شارلوت الأمريكية قد فرضت حظر تجوال يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من منتصف الليل، فى الوقت الذى واصل فيه المتظاهرون احتجاجاتهم فى وجود الحرس الوطنى.
وأشارت البلدية عبر حسابها الرسمى على تويتر إلى أن رئيسة البلدية جينيفر روبرتس والشرطة المحلية "فرضوا حظر تجوال سارى المفعول فى كل أنحاء المدينة اعتبارا من منتصف ليل 23 سبتمبر حتى السادسة صباحا".
وشهدت مدينة شارلوت الأمريكية على مدى اليومين الماضيين تظاهرات تخللتها أعمال عنف بين الشرطة ومتظاهرين، ويحتج المتظاهرون على مقتل كيث لامونت سكوت وهو رجل أسود فى الـ43 من العمر نتيجة خطأ فادح، على حد تعبيرهم.
واشنطن بوست:
الشرطة الأمريكية تواجه مأزق الكشف عن فيديوهات عمليات إطلاق النار
تحدثت صحيفة "واشنطن بوست" عن رد فعل الشرطة عقب مثل هذه الحوادث التى تكررت فى الآونة الأخيرة، وقالت إن الشرطة تواجه مأزق الكشف عن لقطات الفيديو الخاصة بمقتل الضحية من عدمه.
وبعد أكثر من عامين على اندلاع أعمال الشغب فى مدينة فرجيسون بعد مقتل شاب أسود والتى عصفت بأمريكا كلها، وبعد عدد لا يحصى من التقارير والتحقيقات والمناقشات من قبل عمد المدن حول الاحتجاجات التى شهدتها تلك المدن، يظل هناك صعوبة غير عادية فى عدم تصعيد غضب الرأى العام عندما أطلقت الشرطة النار على رجل أسود آخر وقتلته.
وأوضحت الصحيفة أن النقاش الدائر حاليا فى شارلوت يتركز حول مدى الشفافية التى ينبغى أن تكون عليها السلطات حول إطلاق النار على كيث سكوت، فقد قدمت عائلة الضحية والشرطة شهادتين مختلفتين تماما عن الحادث، فعائلته تقول إنه كان يحمل كتابا، بينما تقول الشرطة إنه كان يحمل سلاحا.
وفى تصريح غريب تعليقا على الحادث قال النائب الجمهورى بالكونجرس روبرت بيتينجر إن متظاهرى شارلوت يكرهون البيض لأنهم ناجحين.
وفى تصريحات لشبكة "بى بى سى" ردا على سؤال حول السبب الذى أدى على اندلاع الاحتجاجات فى شالوت، قال النائب إنهم المظالم فى أذهانهم، العداء والغضب، وهم يكرهون البيض لأنهم ناجين وهم ليسوا كذلك.
كاتب أمريكى شهير يروى تفاصيل حواره مع السيسي ويؤكد: كان فرصة لتقييم زعيم مثل لغزا
تحدث الكاتب الأمريكى الشهير ديفيد أجناتيوس فى مقاله اليوم الجمعة، بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن لقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي فى نيويورك على هامش مشاركة الرئيس المصرى فى أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.
ويروى الكاتب الأمريكى أن الرئيس السيسي أخبره بأن ما نعيش فيه هى دولة زائفة أو ظل دولة، مكررا تصريحات أدلى بها فى مصر فى مايو الماضى، وأشار الرئيس إلى أن هدفه هو بناء دولة كفء وذات إمكانات مع بناء بنية تحتية حديثة وتحقيق نمو اقتصادى أسرع وفى النهاية حقوق إنسان أكبر.
وأشار الرئيس، بحسب "أجناتيوس"، إلى أن مصر لا تزال فى حالة دوار من ثورة يناير، التى أطاحت بالرئيس الأسبق حسنى مبارك.
وقال رئيس بحسب الكاتب الأمريكى إن دولة مثل مصر تحتاج الاستقرار والأمن، وحذر من أن انهيار الدولة يمكن أن يحول مصر غلى دولة لاجئين مثل سوريا.
وأكد السيسي أن مصر يوجد بها 7 ملايين موظف بالقطاع العام يقومون بعمل يمكن أن يقوم به مليون موظف فقط، وقد تضاعفت مرتبات القطاع العام أكثر من الضعف منذ ثورة عام 2011 ومطالبها بالعدالة الاجتماعية، ويقول السيسى إن المنتقدين ربما يركزون على سجل حقوق الإنسان لكن ما يقلقه هو فرص العمل والغذاء والإسكان.
وأشار الرئيس إلى أن الاستمرار فى النظر إلى مصر من خلال عدسة أمريكية سيكون غير منصف له ولظروف مصر.
ويرى أجناتيوس أن حديثه مع السيسي كان فرصة لتقييم زعيما كان لغزا حتى لأقرب حلفائه العرب، وتحدث عن إصلاح مصر لكنه أشار إلى مستنقع البيروقراطية والجمود السياسى الذى عرقل الرؤساء السابقين.
سى إن إن:
وزير دفاع كوريا الجنوبية يعترف: لدينا خطة لاغتيال زعيم كوريا الشمالية
قالت شبكة "سى إن إن" الإخبارية الأمريكية إن وزير دفاع كوريا الجنوبية، هان من كو، كشف هذا الأسبوع أن بلاده لديها قوات نخبة على استعداد لاغتيال رئيس كوريا الشمالية، كين يونج أون، لو شعرت سيول بأنها مهددة بالأسلحة النووية لجارتها الشمالية.
ورد وزير دفاع الكورى الجنوبى هان من كو على سؤال فى البرلمان يوم الأربعاء الماضى حول ما إذا كانت هناك وحدة قوات خاصة جاهزة بالفعل يمكن أن تقضى على كيم يونج أون، رد قائلا: "نعم لدينا مثل هذه الخطة".
وأضاف زير الدفاع أن كوريا الجنوبية لديها فكرة عامة وخطة لاستخدام قدراتها الصاروخية الدقيقة فى استهداف منشآت العدو فى المناطق الرئيسية وكذلك القضاء على قيادة العدو.
وأشارت الشبكة إلى أنه طالما كانت هناك شكوك بوجود مثل هذه الخطة، إلا أن الإجابة الصريحة لوزير الدفاع الكورى الجنوبى قد أدهشت البعض.
ومن جهته أكد دانيال بينكستون، الخبير بجامعة تروى، أن أى رئيس سيرغب فى أن يكون لديه هذا الخيار، فعدم تقديم هذا للرئيس وعدم التدريب على وجود هذه الإمكانية ستكون خطأ.
وكانت كوريا الجنوبية قد صعدت لهجتها ضد قيادة كوريا الشمالية منذ أن أعلنت بيونج يانج إجراء اختبار رأس نووى فى التاسع من سبتمبر الجارى.
بولتيكو:
ترامب يشيد مجددا بالسيسي ويصفه بالشخص الرائع
أشاد دونالد ترامب، المرشح الجمهورى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية، بالرئيس عبد الفتاح السيسي ووصفه بالشخص الرائع، وذلك بعد يوم من قول السيسى إن ترامب سيكون قائدا قويا بلا شك.
وفى حوار مع فوكس بيزنس، قال ترامب عن لقائه بالسيسي الذى حدث على هامش مشاركة الرئيس فى أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، إنه يعتقد أنه كان مثمرا للغاية، مضيفا أن الرئيس شخص رائع.
وتابع قائلا: كان الاجتماع رائعا وقضينا وقتا طويلا بالفعل، وكان هناك كيمياء جيدة فى الاجتماع، وأنت تعرف عندما يكون هناك كيمياء جيدة مع بعض الأشخاص، وكان هناك شعور طيب بيننا.
وكان الرئيس السيسي قد أبدى فى مقابلة مع شبكة "سى إن إن" الأمريكية، ثقته فى كل من ترامب وكلينتون، وقال إن الأحزاب السياسية فى الولايات المتحدة لن تسمح للمرشحين بالوصل إلى هذا المستوى ما لم يكونا مؤهلين لقيادة بلد بحجم الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا