اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية ... تعرف على قصة أرض الحجاز ونجد التى وحدها آل سعود

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني لتوحيد المملكة في 23 سبتمبر من كل عام وهذا التاريخ يعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك عبد العزيز برقم 2716، وتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351هـ، ويقضي بتحويل اسم الدولة من "مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها" إلى المملكة العربية السعودية، ابتداء من الخميس يوم 23 سبتمبر 1932م.

واليوم الوطني هذا العام هو السادس والثمانين الذي يوافق ذكرى توحيد المملكة، وأطلق عدد من المؤسسات السعودية والخليجية أنشطة احتفاء بالمناسبة.

وكان نص المرسوم الذي أصدره الملك عبد العزيز آل سعود لتحويل إسم مملكة الحجاز إلى المملكة العربية السعودية:

أمر ملكي رقم: (2716)

""بعد الاعتماد على الله، وبناءً على ما رُفع من البرقيات من كافة رعايانا في المملكة الحجازية والنجدية وملحقاتها ونزولًا على رغبة الرأي العام في بلادنا وحبًا في توحيد أجزاء هذه المملكة العربية أمرنا بما هو آت:

المادة الأولى - يحول اسم "المملكة الحجازية النجدية وملحقاتها" إلى "اسم المملكة العربية السعودية" ويصبح لقبنا بعد الآن "ملك المملكة العربية السعودية".

المادة الثانية - يجري مفعول هذا التحويل اعتبارًا من تاريخ إملائه.

المادة الثالثة - لا يكون لهذا التحويل أي تأثير على المعاهدات والاتفاقات والالتزامات الدولية التي تبقى على قيمتها ومفعولها، وكذلك لا يكون له تأثير على المقاولات والعقود الإفرادية بل تظل نافذة.

المادة الرابعة - سائر النظامات والتعليمات والأوامر السابقة والصادرة من قبلنا تظل نافذة المفعول بعد هذا التحويل.

المادة الخامسة - تظل تشكيلات حكومتنا الحاضرة سواء في الحجاز ونجد وملحقاتها على حالها الحاضر مؤقتًا إلى أن يتم وضع تشكيلات جديدة للمملكة كلها على أساس التوحيد الجديد.

المادة السادسة - على مجلس وكلائنا الحالي الشروع حالًا في وضع نظام أساسي للمملكة ونظام لتوارث العرش ونظام لتشكيلات الحكومة وعرضها علينا لاستصدار أوامرنا فيها.

المادة السابعة - لرئيس مجلس وكلائنا أن يضم إلى أعضاء مجلس الوكلاء أي فرد أو أفراد من ذوي الرأي حين وضع الأنظمة السالفة الذكر للاستفادة من آرائهم، والاستنارة بمعلوماتهم.

المادة الثامنة - إننا نختار يوم الخميس الواقع في 21 جمادى الأولى 1351 الموافق لليوم الأول من الميزان يومًا لإعلان توحيد هذه المملكة العربية ونسأل الله التوفيق.

صدر في قصرنا في الرياض في هذا اليوم السابع عشر من شهر جمادى الأولى سنة 1351هـ""

وقد تزامن يوم العيد الوطني السعودي بعدد من المناسبات منها:

2009: شهد اليوم الوطني السعودي 79 قيام الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بافتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وذلك بحضور عدد من رؤساء دول العالم.

2015: وافق اليوم الوطني السعودي 85 يوم الأربعاء 9 ذو الحجة (يوم عرفة)، وكان ذلك لأول مرة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا