س . ج من اليوم السابع.. 6 تساؤلات حول موقف الحكومة من رفض شركات المحمول لرخص 4G

انتهت المهلة المحددة من الحكومة لحصول شركات المحمول على رخصة الجيل الرابع للمحمول، بينما اعترضت الشركات على الترددات الممنوحة، حيث رفضت الحكومة تغيير شروط الرخص، ما أثار العديد من التساؤلات .
والجيل الرابع هى تقنية تساعد على زيادة سرعات الإنترنت بنحو 10 أضعاف، فى ظل حالة من عدم رضا المستخدمين من مستوى خدمات الإنترنت فى مصر .
1- لماذا تطرح الحكومة رخص الجيل الرابع؟
تطرح الحكومة رخص الجيل الرابع لتطوير خدمات الإترنت والاتصالات المقدمة للمواطنين، حيث تعد مصر ضمن 6 دول عالمية لم تقدم خدمات الجيل الرابع، وتسعى من الطرح لتعظيم الإيرادات من عائد بيع الرخص .
2- ما هى أبرز شروط الحكومة لرخص الجيل الرابع للمحمول والتى رفضتها الشركات؟
4 أسباب، وهى سداد 50% من قيمة الرخص بالدولار الأمريكى، دفع كامل القيمة مرة واحدة، رفض زيادة الترددات الحالية ومنحهم ترددات إضافية عقب الحصول على الترخيص، وعدم تغيير الشروط أو تمديد المهلة الأخيرة للحصول على الرخصة .
3- لماذا رفضت الحكومة تغيير شروط الترخيص؟
لأن ترددات الجيل الرابع مورد نادر، كما أن بعض الدول المجاورة تعمل بترددات أقل من الترددات المطروحة، فضلاً عن أن شركات المحمول عند طرح الجيل الثالث عام 2006 تسلمت ترددات أقل من المطروحة حالياً فى المرحلة الأولى لنشر الخدمة، وأكد وزير الاتصالات المهندس ياسر القاضى ومسئولو جهاز الاتصالات، أكثر من مرة، للشركات على توفير ترددات إضافية خلال الفترة المقبلة .
4- ماذا كان رد الحكومة بعد لجوء الشركات لسفراء بلادها فى مصر؟
رفضت تغيير شروط الترخيص أو تمديد المهلة.
5- ما هو موقف الحكومة من عدم تقدم شركات المحمول الثلاث للحصول على رخص الجيل الرابع؟
أبلغت الحكومة الشركات بأن الشروط والأسعار الخاصة بتراخيص الجيل الرابع، والمتفق عليها مسبقاً، أصبحت لاغية ولا رجعة لها، وتدرس حالياً البدائل المختلفة لطرح تراخيص الجيل الرابع فى مزايدة عالمية .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا