طقوس وعادات تعرضك لمشاكل فى الخصوبة منها الساونا واللاب توب.. 4 نصائح لتجنب تراجع فرص الإنجاب.. وأطباء ذكورة: تعرض خصية الرجل لدرجات حرارة مرتفعة يسبب تشوه الحيوانات المنوية

قد يتعرض الكثير من الرجال إلى العديد من العوامل والعادات اليومية التى لم ينتبهوا لها فى حياتهم ويكون لها تأثيرا سلبى على عدد الحيوانات المنوية وتتسبب فى ارتفاع مشاكل الخصوبة بين الرجال، ومن هذه العوامل الإجهاد وقلة النشاط البدنى والحرمان من النوم.
وفى هذا الإطار ذكر تقرير نشره الموقع الهندى "بولد سكاى" أن مشاكل الخصوبة عند الرجال ليس سببها دائما مشكلة مرضية، لأن هناك بعض العادات اليومية وتغيرات فى نمط الحياة التى تؤثر على نوعية وعدد الحيوانات المنوية عند الرجل وتسبب مشاكل الخصوبة والتى من الممكن التغلب عليها باستشارة الطبيب المختص والتعرف على السبب المؤدى لمشكلة الخصوبة والتغلب عليه دون اللجوء للأدوية.
وتتضمن هذه العادات التى تقلل من عدد الحيوانات المنوية الآتى: التعرض للإجهاد فى الحياة اليومية، فهو يعد واحد من أكبر المشاكل التى تؤثر على الحيوانات المنوية عند الرجل، لأنه يعيق قدرة الجسم على إنتاج هرمونات الغدة الكظرية وعلى المدى الطويل قد يؤثر بشكل سلبى على الهرمونات الإنجابية.
ويعد الحرمان من النوم من العادات التى تؤثر على خصوبة الرجل، لأن العمل حتى الساعات الأولى فى الصباح والنوم وقت قليل يسبب مشاكل الخصوبة لدى الرجال من مختلف الأعمار، وأيضا تناول الأطعمة المصنعة والفاكهة والخضروات التى تحتوى على المبيدات وهرمونات النمو التى تضاف إلى الدجاج ومنتجات الألبان تؤدى إلى انخفاض معدل الحيوانات المنوية وتسبب مشاكل الخصوبة عند الرجال.
كما أن قلة النشاط البدنى الناتج عن العمل المكتبى لساعات طويلة، تؤدى إلى ضعف الدورة الدموية ومشاكل الخصوبة، لذا من الضرورى القيام ببعض التمارين فى الحياة اليومية، ومن العادات الأخرى السلبية التى تؤثر على خصوبة الرجل السجائر فهى تحتوى على أكثر من 20 مادة كيميائية معروفة تعد بمثابة مواد مسببة للسرطان، كما أن المدخنون يكونوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بمشاكل الخصوبة وانسداد الشرايين.
وهناك بعض العوامل التى تؤدى إلى ارتفاع درجة حرارة كيس الصفن، كوضع الكمبيوتر المحمول على الفخذين أو الحمامات الساخنة كاستخدام الساونا كل أسبوع والبطاريات الكهربائية فإنها تسبب انخفاض فى عدد الحيوانات المنوية، وأيضا ركوب الدراجات بانتظام والاحتكاك الناتج عن الجلوس على مقعد ثابت يمكن أن يقلل من عدد الحيوانات المنوية، كما أن التعرض للأشعة السينية بشكل متكرر يسبب انقسام وضرر كبير بالحيوانات المنوية.
وهناك نصائح بسيطة تساعد فى تحسين عدد الحيوانات المنوية وتتضمن الآتى:
1.شرب الكثير من الماء:
يقترح الخبراء أنه يجب على كل رجل شرب 4 لترات من الماء فى اليوم للحفاظ على عدد الحيوانات المنوية طبيعية وصحية، وزيادة عدد الحيوانات المنوية التى تجعل الرجال أكثر خصوبة، ومن الضرورى تجنب المشروبات السكرية والتى تحتوى على الكافيين.
2.المكملات الغذائية الهامة:
إذا كنت تريد تحسين وزيادة عدد الحيوانات المنوية يجب الحصول على الزنك والسيلينيوم وحامض الفوليك وفيتامين e وغيرها من المكملات الغذائية التى تتواجد فى المشروم والبيض وزيت الزيتون والفول والزبادى واللبن وغيرها من الأطعمة.
3.تناول الطعام الصحى:
يرتبط عادة طعامك بعدد الحيوانات المنوية، لذا من الضرورى تجنب الأطعمة الدهنية والحلويات والمشروبات التى تحتوى على الكافيين وغيرها من الأطعمة التى تقلل من عدد الحيوانات المنوية، ومن الأفضل استبدالها بتناول الكثير من الخضروات والفاكهة للحفاظ على قدرة وعدد الحيوانات المنوية.
4. الحد من الإجهاد:
فهذه من أفضل النصائح البسيطة التى تساعد فى تحسين عدد الحيوانات المنوية، لأن التعرض للإجهاد يقلل من عدد الحيوانات المنوية وجودتها.
وفى هذا الصدد قال الدكتور أحمد أبو طالب أستاذ أمراض الذكورة إن تعرض الرجال بشكل مستمر لدرجات الحرارة العالية، كدرجة حرارة الجو المرتفعة أو التى تتواجد فى الكمبيوتر المحمول والساونا واللحاف الحرارى وغيرها من العوامل تؤثر على درجة حرارة الخصيتين ما ينتج عنه تشوهات فى الحيوانات المنوية.
كما أكد الدكتور أحمد أبو طالب أن درجة الحرارة المرتفعة تؤثر على درجة حرارة الخصية والتى قد تتسبب على المدى البعيد فى الإصابة بالعقم.
ومن جانب آخر أشار الدكتور محمد إمبابى استشارى أمراض الذكورة إلى أن التعرض لدرجات حرارة مرتفعة يؤثر على درجة حرارة الخصيتين، مما يمنع من إفراز الحيوانات المنوية وقلة الخصوبة، مضيفا أن ارتداء البنطلونات الضيقة بشكل دائم تتسبب فى مشاكل الخصوبة والقدرة على الإنجاب.
وأضاف د. محمد إمبابى أن المعدل الطبيعى لدرجة حرارة الخصية يكون 35 درجة، وعند التعرض لبعض العوامل والعادات التى تغير من درجة الحرارة ينتج عنها تشوهات بالحيوانات المنوية وضعف القدرة الإنجابية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا