إيران: نقوي «نفوذنا العسكري» في 5 دول عربية

قال قائد أركان القوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري إن بلاده توظف خبراتها العسكرية التي اكتسبتها منذ حرب الخليج الأولى في خمس دول عربية، وهي اليمن وسوريا والعراق ولبنان وفلسطين”. وأكد أن إيران تعمل حاليًا على تقوية نفوذها في دول ما وصفها بـ “دول محور المقاومة”.
وخلال العرض العسكري السنوي للقوات المسلحة بمناسبة الذكرى الـ36 لانطلاق الحرب الإيرانية - العراقية (1980-1988) الأربعاء في طهران، كرر قائد الأركان الإيرانية وقادة آخرون خلال العرض العسكري التهديدات العسكرية ضد دول المنطقة وضد القوات الأمريكية المتواجدة في الخليج.- حسب ما أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الجمعة-.
وهاجم باقري من يريدون إضعاف القوة العسكرية الإيرانية في الداخل، بالإشارة إلى تصريحات رئيس تشخيص مصلحة النظام الإيراني على أكبر هاشمي رفسنجاني، الذي دعا خلالها بلاده إلى التخلي عن القوة العسكرية، والتركيز على الاقتصاد بدلًا منها.
وأوضح رفسنجاني في كلمة له نشرها موقعه الرسمي: “إن الجيش والقوات العسكرية تحتاجان إلى نفقات مالية كبيرة، وفي حال اندلاع الحرب تحتاج إلى نفقات هائلة للغاية ولهذا اتجهت بلدان عدة، وفي مقدمتها ألمانيا واليابان إلى إنفاق الأموال في مجال العلم والإنتاج والتطور”.
وأضاف رفسنجاني: أن “هذا الطريق بدأ الآن في إيران، ويجب على المسؤولين أن يركزوا عليه، وأنا أعتقد أن المرحلة الرئاسية الثانية للرئيس الحالي حسن روحاني ستحقق هذا الأمر، وتصبح إيران قوة اقتصادية بدلًا من التركيز على القوة العسكرية”.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا