الأحزاب تبدأ مرحلة حسم فى الأسبوع الأخير قبل "الانعقاد الثانى" للبرلمان.."حماة الوطن" يجتمع لوضع خطة مشاركته باللجان.. "مستقبل وطن" يستهدف الترشح على "الرئاسة والوكالة".. و"الوفد" يستطلع آراء قياداته

الشعب الجمهورى يجتمع الأسبوع المقبل لبحث ترشيحات انتخابات اللجان النوعية
المؤتمر يخوض المنافسة على لجان البرلمان بنفس الترشيحات السابقة
مصر الحديثة: قوانين التصالح على مخالفات البناء أولوية أجندتنا
تبدأ الأحزاب السياسية مرحلة الحسم فى الأسبوع الأخير قبل بداية دور الانعقاد الثانى، حيث من المقرر أن تبدأ جلسات البرلمان الثلاثاء بعد المقبل، وتعقد عدة أحزاب اجتماعات لقياداتها لحسم أسماء مرشحيها فى الانتخابات اللجان النوعية ، بجانب وضع الخطوط النهائية لأجندتهم التشريعية فى دور الانعقاد المقبل.
أكمل نجاتى، عضو الهيئة العليا لحزب مستقبل وطن، قال إن الحزب سيعقد اجتماعا بداية الأسبوع المقبل برئاسة المهندس أشرف رشاد، رئيس الكتلة البرلمانية، الأمين العام لحزب مستقبل وطن، لبحث الترشيحات على لجان البرلمان فى دور الانعقاد الجديد.
وأضاف عضو الهيئة العليا للحزب لـ"اليوم السابع"، أن "مستقبل وطن" سيدرس طلبات ورغبات النواب فى الترشح على لجان البرلمان، مشيرا إلى أنه يستهدف خوض المنافسة على عدد أكبر فى لجان البرلمان، لافتا إلى أن الترشيحات ستستهدف عددا أكبر لخوض المنافسة على رئاسة ووكالة اللجان.
وأشار "نجاتى"، إلى أن الحزب سيدرس فى اجتماعه رغبات النواب فى الترشح على اللجان، لافتا إلى أنهم لم يحددوا بعد اللجان التى سيخوض المنافسة عليها.
على جانب آخر، أكد عضو الهيئة العليا لحزب مستقبل وطن، أن الحزب يرى أن تكون هناك مجموعة من القوانين لتمكين الشباب سياسيا واجتماعيا، لافتا إلى أن قانون الإدارة المحلية والاستثمار على رأس الأجندة التشريعية للهيئة البرلمانية للحزب.
من جانبه قال الدكتور مجدى مرشد، رئيس لجنة الصحة بالبرلمان ممثلا عن حزب المؤتمر، إن الحزب سيعقد اجتماعا فى أول شهر أكتوبر المقبل، بحضور ممثلى الحزب فى البرلمان وأعضاء الهيئة العليا لحزب المؤتمر لوضع الأجندة التشريعية لدور الانعقاد الجديد، موضحا أن نواب الحزب المتواجدون فى رئاسة ووكالة اللجان من سيخوضون المنافسة حيث لا توجد ترشيحات جديدة.
وأشار "مرشد" إلى أن قانون الإدارة المحلية وقانون التأمين الصحى الشامل سيكون لهم الأولوية فى الدورة التشريعية الثانية للبرلمان.
بدوره قال النائب محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، إن الحزب يعقد اجتماعا مطلع الأسبوع المقبل، لاستقبال طلبات الترشح لانتخابات اللجان النوعية، من أجل إرسالها إلى ائتلاف دعم مصر، موضحا أن هناك اتصالات بين قيادات الائتلاف لتحديد موعد للاجتماع بين قياداته لتحديد مرشحيه.
وأضاف"أبو هميلة"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن اجتماع الحزب المقرر له الأسبوع المقبل سيبحث أولويات الأجندة التشريعية، وعرض القوانين التى سيتقدم بها الحزب إلى البرلمان، مشيرا إلى أنه سينسق مع "دعم مصر" حول الترشيحات الخاصة بأعضاءه على رئاسة ووكالة اللجان.
بدوره، أكد النائب جمال عقبى، القيادى بائتلاف دعم مصر، أن الائتلاف سيعقد اجتماعا خلال أيام لبحث عمل استمارات الترشح لانتخابات رئاسة ووكالة اللجان النوعية، لافتا إلى أنه سيترك الفرصة لأعضاءه لاختيار رغباتهم سواء البقاء فى ترشيحاتهم السابقة برئاسة أو ووكالة اللجان، أو تغيير رغباتهم، من أجل دراستها قبل بداية دور الانعقاد الثانى.
وأوضح القيادى بائتلاف دعم مصر، أن الائتلاف سيبحث بعد استلام استمارات الترشح قدرة كل عضو على المنافسة ومن ثم تحديد أسماء مرشحيه.
وفى ذات السياق، أشار اللواء محمد الغباشى، نائب رئيس حزب حماة الوطن، والمتحدث باسم الحزب، إلى عقد اجتماع للحزب الأسبوع المقبل لمناقشة خطة منافسته فى انتخابات اللجان والشخصيات التى سيتم الدفع بها، مضيفا أنهم لن يغيروا كثيرا من ترشيحاتهم عن الدورة البرلمانية الماضية، وسيبحث التنسيق مع أحزاب المشاركة فى ائتلاف دعم مصر، كما سيناقش أيضا أولويات القوانين التى سيتم تقديمها للبرلمان.
أما المهندس حسام الخولى، نائب رئيس حزب الوفد، فطالب البرلمان فى دورته التشريعية المقبلة، بسرعة مناقشة قوانين بعينها على رأسها قانون العدالة الانتقالية ، لأن هذا القانون مكمل للدستور، بجانب قوانين الاستثمار التى تعد ضرورة ملحة فى الوقت الحالى، موضحا أن الحزب سيعقد اجتماعا غدا السبت للاستماع لمقترحات قياداته حول الأجندة التشريعية.
وأضاف نائب رئيس حزب الوفد، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الحزب يقوم بأبحاث موسعة حول قانون الإيجار لإعداده من ثم إرساله للكتلة البرلمانية للتقدم به لمجلس النواب، موضحا أن هذا القانون يعد أحد أبرز القوانين التى يتحدث عنها الشارع والبرلمان مطالب بمناقشتها، وأشار إلى أن ملف ترشحيات الحزب لأعضاءه فى اللجان النوعية بالبرلمان أصبحت فى يد الدكتور السيد البدوى، رئيس الحزب، ومن المقرر مناقشتها خلال الفترة المقبلة.
من جانبه، أعلن النائب فوزى فتى، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة، ترشحه على منصب أمين سر لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان للمرة الثانية فى دور الانعقاد الثانى لمجلس النواب، وكشف لـ"اليوم السابع"، أن المهندس فرج عامر سيترشح على رئاسة اللجنة مرة ثانية، وكذلك بالنسبة لوكيلى اللجنة.
وقال عضو مجلس النواب، إن الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة، ستعقد اجتماعا قريبا، لوضع الأجندة التشريعية للحزب، موضحا أن قانون التصالح على مخالفات البناء وقانون (119) الخاص بالبناء الموحد على رأس أولوياته، حيث أنه السبب الرئيسى فى التعدى على الأراضى الزراعية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا