مع بداية العام الدراسى.. انتبهى "القمل" الأكثر شيوعا بين الأطفال

قال الدكتور هانى الناظر أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومى للبحوث سابقا، إن واحدة من المشاكل الجلدية الأكثر شيوعا بين الأطفال مع بداية دخول المدارس هى ظهور حشرة الشعر (القمل ) وهى مشكلة تسبب أرقا شديدا للأمهات ولم ترتبط بالمستوى الاجتماعى أو المدرسة.
وتابع، أن علاج هذه المشكلة يكون بعيدا عن المركبات الدوائية الكيميائية، لتجنب الحساسية فى الأطفال، ومن الأفضل أن يكون العلاج طبيعى من خلال زيت نباتى على سبيل المثال زيت الخروع، ويتم تدليك فروة الرأس والشعر بالكامل ويترك يوما كاملا، حيث إن الزيت يمنع الهواء عن الحشرة وبالتالى تمنع وصول الأكسجين لها، مما يؤدى لاختناق وموت جميع الحشرات، وفى نهاية اليوم يتم غسل الشعر جيدا بأى نوع من الشامبو، وبهذه الطريقة يتم التخلص من الحشرات.
وأضاف د. هانى أن للتغلب على بيض الحشرات الملتصق بالشعر يتم تحضير طبق ماء دافئ ويخلط به معلقة خل كبيرة ويدلك الشعر بالمحلول ويترك عدة ساعات، لأن محلول الخل الحامضى يفصل ويذيب بيض الحشرات الملتصق بالشعر ثم يغسل الشعر ويمشط مرة أخرى بمشط أسنانه ضيقة، ومن الضرورى مراقبة فروة رأس وشعر الطفل من حين لآخر خاصة أثناء العام الدراسى.
وفى هذا الإطار ينصح أستاذ الأمراض الجلدية بضرورة إتباع بعض النصائح والتى تتضمن الآتى:
1.ضرورة الحرص على تقليم أظافر الأطفال بصفة أسبوعية، لأن بقاءها طويلة يسبب العديد من المشاكل الصحية والجلدية وسلامة الأظافر نفسها مع ضرورة متابعة حالة الأظافر إن تغير فى لونها
٢-الحرص على خلع ملابسهم وغسلها واستحمامهم يوميا بعد العودة مباشرة من المدرسة ويكون الاستحمام بصابون الجلسرين وممنوع الصابون المطهر بكل أنواعه ٤.
3. خلع الأحذية والجوارب عند باب المنزل وعدم البقاء بها داخل الصالات والغرف.
4.الحرص على تهوية القدمين وجفافها وعدم السير حفاة بالمنزل.
5. ضرورة الفحص الأسبوعى والدورى لشعر الأطفال على مدار العام الدراسى للتأكد من عدم إصابته بأى حشرات.
6. يفضل دائماً إعطاء الأولاد والبنات صندوقا صغيرا أو كيسا به سندوتشات محضرة فى المنزل وقطع فاكهه المفضلة لديهم بدلا من تناولهم أى مأكولات خارج المنزل.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا