مصرى يحصل على براءة اختراع من المكسيك لمستحضر دوائى يقضى على الطفيليات المعوية فى الحيوانات.. يزيل حملا طفيليا يهدر 40% من تكلفة الانتاج ويحسن نموه بمعدل 25% يوميا.. ويزيد اللبن 15% وتكلفته 5 دولارات

تمكن الدكتور عبد الفتاح زيدان سالم، أستاذ بكلية الطب البيطرى بإحدى جامعات المكسيك، وفريقه البحثى من الحصول على براءة اختراع من المكسيك لمستحضر دوائى من مصدر طبيعى من النباتات الموجودة بالمكسيك يقضى الطفيليات المعوية فى حيوانات المزارع .
وقال سالم، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" من المكسيك، إن المستحضر الذى تمكن من الوصول إليه يحتوى أكثر من 40 مركبا، مشيرا الى أنه قام بدراسة تأثير هذه المركبات على أنواع عديدة من الطفيليات المعوية فى الأغنام والماعز والأبقار وتجربته على حيوانات العديد من المزارع الموجودة فى ولاية المكسيك، موضحا أنه يقضى على بعض الطفيليات بنسبة ١٠٠٪‏ و على أنواع أخرى بنسبة تتراوح بين 70 الى ٩٠٪‏ .

خلال التكريم
وأضاف سالم ، أن التجارب أثبتت تحسن صحة الحيوان بإزالة الحمل الطفيلى، والذى يتسبب فى إهدار ما يقرب من 30 – 40% من تكلفة إنتاج الحيوان خلال دورته الإنتاجية، بالإضافة إلى تحسين معدل نمو الأغنام اليومى بمعدل يصل إلى 25% وزيادة إنتاج اللبن بما يقرب من 15% وتحسين جودة المنتج النهائى من لحم ولبن .

الدكتور عبد الفتاح زيدان مع براءة الاختراع
وأكد أنه من السهل تجهيز المنتج بواسطة المزارع وسهولة إعطاءه لحيوانات المزرعة، موضحا أنه يساعد على زيادة العائد المادى للمزارع عن طريق رخص سعره وتكلفة تجهيزه، وكفاءته فى تحسين العائد الإنتاجى للمزارع خلال الدورة الإنتاجية.
وبالنسبة لمقترحه لاستخدام المستحضر لتحسين الثروة الحيوانية فى مصر، قال العالم المصرى، إنه يجب القيام بعدد من الخطوات تتمثل فى عمل مسح وتحديد لأنواع الطفيليات المنتشرة فى البيئة المصرية ثم اختبار المستحضر معمليا على أنواع الطفيليات المنتشرة فى مصر لتحديد مدى فاعليته على تلك الأنواع، ثم التطبيق الحقلى على الحيوانات الموجودة بالمزارع المختلفة من شمال لجنوب مصر، لتأثر مدى انتشار وأنواع الطفيليات بالظروف البيئية وأساليب رعاية الحيوانات فى المزارع ، ثم اختيار السلالة المتخصصة فى نوع الإنتاج مثل سلالات متخصصة فى انتاج اللحم او اللبن ، وبعد ذلك توفير سبل الرعاية الغذائية الكاملة للحيوانات المزرعية لتغطية احتياجاتها اليومية.

صاحب الاختراع مع السفير المصرى بالمكسيك
وتابع سالم، أن تكلفة علاج الحيوان الواحد لن تتخطى الـ5 دولارات، مؤكدا أن المردود الذى سيعود، نتيجة استخدامه، أضعافا مضاعفة لما ينفق .

براءة الاختراع
وفى سياق متصل، قال الاستاذ بكلية الطب البيطرى، إن السفير المصرى بالمكسيك ياسر شعبان، التقاه وكرمه بعد الحصول على براءة الاختراع .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا