شاهد 1500 مدينة فى العالم تنظم يوما خاليا من السيارات

وصل عدد السيارات فى العالم فى وقتنا الحالى إلى أكثر من مليار سيارة، تكتظ بها الشوارع والميادين فى جميع دول العالم، ولذلك فقد قرر عدد من الدول إطلاق حملة تحت عنوان "يوم خالى من السيارات"، والتى تهدف إلى حث السائقين على التخلى عن سياراتهم والبحث عن وسائل بديلة للتنقل من مكان لآخر مثل ركوب الدراجات أو السير على الأقدام.

وبدأت العديد من دول العالم فى تطبيق تلك الخطوة خلال التسعينات، وفى عام 2000، تم الإعلان عن يوم 22 سبتمبر باعتباره "اليوم العالمى الخالى من السيارات".

وذكر موقع "ياهو" أن نحو 1500 مدينة فى 40 دولة تقيم "يوما خاليا من السيارات" اليوم، الخميس، وخلال الأيام المقبلة أيضا، فى محاولة لتخفيف الازدحام المرورى والضوضاء والتلوث؛ وفيما يلى رصد لأبرز فعاليات بعض المدن المشاركة فى ذلك اليوم:

1. العاصمة الفرنسية "باريس":

من المقرر أن تقيم "باريس" الأحد المقبل "يوما خاليا من السيارات"، حيث سيتم منع سير السيارات فى أكثر من نصف الشوارع والطرقات فى وسط المدينة، كما ستقام مسيرة بدون سيارات على نهر "السين" احتفالا بتلك المناسبة، ويهدف ذلك اليوم إلى تقليل نسبة التلوث فى الجو، خاصة بعد أن أصبحت "باريس" أحد أكثر المدن تلوثا فى العالم.

2. "بروكسل" - بلجيكا:

خصصت مدينة "بروكسل" هذا الأسبوع، وتحديدا من 16 إلى 22 سبتمبر، لتعريف المواطنين بوسائل بديلة عن السيارات للتنقل من مكان لآخر، سواء من خلال استخدام الدراجات أو ألواح التزلج أو وسائل النقل العام؛ كما أقامت فعاليات تضمنت نزهات على الدراجات لمنح المواطنين فرصة لاختبار وسائل نقل بديلة للسيارات.

3. "مونتريال" - كندا:

أقامت "مونتريال" يوما خاليا من السيارات فى 21 سبتمبر، لكن ذلك اليوم لم يكن "خاليا من السيارات" بالمعنى الحرفى، حيث تم تشجيع المواطنين على التخلى عن سياراتهم، والذهاب إلى العمل باستخدام وسائل النقل العام وأيضا من خلال ركوب الدراجات أو السير على الأقدام.

4. "سان خوسيه" - كوستاريكا:

أقامت مدينة "سان خوسيه" الخميس يوما خاليا من السيارات، بعد انتشار الفكرة على مواقع التواصل الاجتماعى، كما تم نشر منشورات على "فيس بوك" تشجع المواطنين على قبول التحدى، والبحث عن وسائل بديلة للذهاب إلى أعمالهم بدلا من السيارات.

5. "واشنطن" - الولايات المتحدة:

شجعت العاصمة الأمريكية "واشنطن" مواطنيها على التخلى عن سياراتهم اليوم، الخميس، من خلال الإعلان عن جائزة لكل من يقبل هذا التحدى، وكل ما عليهم فعله للفوز بتلك الجائزة ملأ تعهد على موقع إلكترونى بعدم استخدام سياراتهم طوال اليوم.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا