"جحا" بطل ملتقى الشارقة الدولي للراوي

تحت رعاية وبحضور الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ينظم معهد الشارقة للتراث النسخة ال16 لملتقى الشارقة الدولي للراوي الأسبوع المقبل على مدار 3 أيام بمشاركة عربية وأجنبية فيما ستحل السعودية كضيف شرف على الملتقى هذا العام تقديراً لارثها في السرد والقصص والحكايا.
وقال عبد العزيز المسلم رئيس المعهد رئيس اللجنة المنظمة للملتقى خلال مؤتمر صحفي - وفقا لوكالة وام - إن فعاليات الملتقى تاتي لتكمل مسيرة المعهد في خدمة التراث الثقافي غير المادي، وتبعث الهمم في سرد تاريخنا الشفهي وتوقظ مارد الحكايات من السبات.
ولفت إلى أن ملتقى هذا العام الذى يجسد شعاره شخصية “جحا” كتراث إنساني مشترك يتضمن برامج وأنشطة متنوعة تؤكد أهمية الإسهام في رعاية الرواة وإعادة الاعتبار لهم والإيمان بقدراتهم وإمكاناتهم وتعبر عن التقدير والوفاء لما قدموه للوطن وللأجيال الجديدة.
ونوه إلى أن دعم حاكم الشارقة، للرواة على الدوام هو دعم بلا حدود على مختلف الصعد المادية والمعنوية في ظل العمل الدؤوب على تحسين ظروف حياتهم وعملهم والتأكيد على أهمية وضرورة استشارتهم والأخذ بمقترحاتهم وآرائهم وفقاً لتوجيهات سموه نظراً لما يتميزون به من إمكانات وقدرات تسهم بشكل مهم في دعم العمل في التراث الثقافي عموماً فهم ركيزة أساسية في مجال التراث.
وأوضح أنه سيتم خلال الملتقى الإعلان عن أسماء الفائزين في جائزة الشارقة الدولية للتراث الثقافي حقل أفضل الرواة وحملة التراث /الكنوز البشرية الحية/ بفئاته الثلاثة جائزة الراوي المحلي وجائزة الراوي العربي وجائزة الراوي الدولي.
ومن جانبها، أشارت عائشة الحصان الشامسي مدير مركز التراث العربي المنسق الدائم للملتقى ان قاعة المدينة الجامعية ستشهد الافتتاح الرسمي للملتقى وسيتم افتتاح المعرض المصاحب له في اليوم الأول ثم سيكون هناك فعاليات المقاهي الثقافية التي تتضمن الندوة الفكرية بعنوان “جحا تراث إنساني مشترك ” وتعقد في معهد الشارقة للتراث، تعقبها تنظيم مسيرة السيارات الكلاسيكية من منطقة القراين إلى مجلس ضاحية مويلح فيما يشهد اليوم الثاني ندوة فكرية، ثم فعاليات المدارس والمقهى الثقافي اضافة الى عقد الطاولة المستديرة بعنوان “استلهام جحا ” بمقر المعهد .
ولفتت إلى أن القصباء ستشهد بعض الفعاليات المنوعة وسيكون هناك أيضاً مسيرة سيارات كلاسيكية تنطلق من منطقة الياش إلى منطقة واسط، فيما تابع الجهمور في اليوم الثالث والأخيرالندوة الفكرية: “رواة وباحثون من الإمارات”.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا