بالصور.. العناني:١٠ ملايين جنيه أنقذت آثار متحف ملوي من تدمير جمعة الغضب

افتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار منذ قليل متحف ملوي بعد الانتهاء من تطويره وترميم آثاره، وذلك بحضور اللواء طارق نصر محافظ المنيا.

كان المتحف قد تعرض لعمليات نهب عقب تعرضه لهجوم يوم فض اعتصامي رابعة والنهضة في 14 أغسطس 2013، مما أدى لتدمير واجهات المتحف وتدمير وسرقة عشرات القطع الأثرية داخله.

وخلال الافتتاح، قال العناني إن عملية الترميم وإعادة تأهيل المتحف قام بها فريق مكون من 14 مرممًا من الآثار، ما يعد إنجازًا يضاف لقطاع ترميم الآثار في مصر، خاصة أن كل من ساهم في العمل مصريون، عملوا على مدار الفترة الماضية على ترميم الآثار المدمرة.

وقال إن عملية الترميم والتطوير للمتحف وآثاره تكلفت 10 ملايين جنيه، تحملتها جهات ثلاث هي وزارة الآثار وإحدت المؤسسات المانحة من بلجيكا، كما ساهمت محافظة المنيا أيضا بجزء من التكلفة، حيث أن المتحف يحتوي على 1089 قطعة أثرية مختلفة الأحجام، وتعرضت 1040 قطعة منها للسرقة والتدمير والاحتراق.

وحول سيناريو عرض الآثار بالمتحف قال العناني انه تم تجديده وتحديثه ليبرز حياة المنيا في العصور القديمة والأدوات والأواني التي كان الناس يستخدمونها في حياتهم اليومية في الطهي والزراعة والتجارة، ويضم أيضًا الأواني الفخارية والمنسوجات والأدوية وأساليب الكتابة، وقسم المجوهرات والمكياج والأقراط والأساور.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا