اتفاق ياباني أمريكي على استمرار الاتصال الوثيق بشأن محادثات طوكيو مع روسيا

اتفق رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ونائب الرئيس الأميركي جو بايدن على بقاء الحكومتين على اتصال وثيق بشأن الحوار الياباني مع روسيا حول سبل دفع النزاع الإقليمي، وفقا لوكالة أنباء /كيودو/ اليابانية.

وطمأن آبي - في لقاء على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك - بايدن أنه في الوقت الذي سيعزز من خلاله محادثاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول هذه القضية الإقليمية، ستبقي طوكيو على عقوباتها المفروضة على موسكو، وذلك بالتنسيق مع الأعضاء الآخرين في مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، وفقا لمسؤول ياباني رفيع المستوى.

وكانت مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى - والتي تضم بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة - قد فرضت عقوبات على روسيا بعد ضم الأخيرة لشبه جزيرة القرم في جنوب أوكرانيا عام 2014.

كما أبلغ آبي بايدن - خلال الاجتماع - بأنه يرغب في حل النزاع مع روسيا، القضية الأكبر المعلقة بين البلدين منذ الحرب العالمية الثانية، "بشكل جدي"، مضيفا أن هذه القضية "لا يمكن حلها إلا من خلال المحادثات بين الزعيمين".

وقال آبي أنه وجه دعوة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة محافظة ياماجوتشي غرب اليابان، وعقد لقاء قمة في ديسمبر المقبل.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا