8 نصائح للتغلب على حساسية الجيوب الأنفية عند طلاب المدارس

حساسية الأنف من الأمراض الصعبة التى يعانى منها الأطفال بسبب عامل الوراثة فضلا عن ضعف جهاز المناعة، ومع اقتراب العودة للمدارس تواجه العديد من الأمهات مشكلة التعامل مع طفلها المصاب بالحساسية خلال فترة تواجده فى المدرسة .
ويقدم الدكتور "أحمد نجم" استشارى ومدرس جراحات الأنف والأذن والحنجرة وعضو الجمعية الأوروبية للحساسية والمناعة، مجموعة من النصائح التى تساعد فى التغلب على حساسية الجيوب الأنفية لطلاب المدارس، قائلا: "هناك نوعان من الحساسية، أولا الموسمية تظهر فى شهرى سبتمبر وإبريل بسبب تغير المناخ وانتشار حبوب اللقاح، ثانيا الحساسية الدائمة وهى التى تحتاج لعلاج مستمر ويتم أخذه تحت إشراف طبى متخصص ".
وأضاف: "ومن أشهر أعراض حساسية الجيوب الأنفية وجود رشح مستمر بالأنف وانسدادها أحيانا، بالإضافة إلى العطس الكثير ووجود إفرازات خلف الأنف تتسبب فى إثارة الكحة لدى الأطفال، كل هذه الأعراض تزداد مع دخول المدرسة لأن الوقت الحالى موسم خريفى لانتشار حبوب اللقاح فى الأشجار والزهور فى حدائق المدرسة فضلا عن انتشار الغبار فى الفصول ورمال فناء المدرسة ".
1. الاهتمام بالوجبات التى تحتوى على فيتامين C مثل الكيوى، الطماطم، الفلفل الأخضر، البروكلى، ويفضل تناول أحد هذه الوجبات فى الصباح قبل الذهاب للمدرسة .
2. المحافظة على نظافة الأنف عن طريق استخدام غسول الأنف بالمحلول الملحى، والتى يمكن استخدامه من مرتين إلى 6 مرات فى اليوم، حيث أن تجمع المخاط بالأنف يجعل الجسم أكثر عرضه للالتهابات ونزلات البرد الشديدة .
3. الاحتفاظ بالحيوانات الأليفة التى تعيش فى المنزل فى غرفة مغلقة بعيدة عن الأطفال خلال فترة التغيرات الموسمية .
4. التأكد من تهوية فرش المنزل جيدا مع تغيير أغطية السرير يوميا، إن أمكن، وغسلها بالماء الساخن وكيها قبل وضعها مرة أخرى .
5. وضع أيدينا على الأنف عند الخروج من المنزل فى الصباح للذهاب للمدرسة نظرا لتغيير درجة حرارة المنزل عن الشارع، خاصة وأن غالبية الطلاب يخرجون فى ساعات مبكرة صباحا .
6. الحذر من شباك أتوبيس المدرسة، حيث يفضل غلقه فى وقت تغيير الفصول فى شهر سبتمبر وإبريل وتشغيل التكييف حتى لا تصل الأتربة والهواء المحمل بحبوب اللقاح مما يزيد من حساسية الأنف بسبب ضعف جهاز المناعة .
7. الحفاظ على المواعيد السنوية المحددة لدواء الحساسية للأطفال الذين يعانون من الحساسية الموسمية عن طريق استخدام بخاخة الأنف لمدة 15 يوما لحين استشارة الطبيب المعالج فى حالة تطور للحالة .
8. امتناع الأطفال عن اللعب فى فناء المدرسة بالرمل فى وقت انتشار الحساسية الموسمية حتى لا تقوم الغبار الناتج عن هذا اللعب بتهييج حساسية الأنف .
وينصح الدكتور "نجم" الأمهات بأهمية الالتزام بهذه النصائح للحد من الإصابة بالالتهابات الفيروسية أو البكتيرية والتى تصل إلى الشعب الهوائية والبعض ينتهى بهم الحال بمشكلات كبيرة فى الجهاز التنفسى .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا