أسعار الأضاحى .. نار تكوى جيوب الغلابة فى بر مصر .. والبائعون : "الحال واقف"

اقترب عيد الأضحى المبارك ، وبدأ المسلمون فى شراء الأضحية للعيد من اجل اصابة سنة رسولنا الكريم ، فعن عبد الله بن عمر قال “أقام النبى (ص) فى مدينة عشر سنوات يضحى” ، وعن جابر بن عبد الله الأنصاري عن النبي”لَا تَذْبَحُوا إِلَّا مُسِنَّةً إِلَّا أَنْ يَعْسُرَ عَلَيْكُمْ فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنْ الضَّأْنِ” .
وفى جولة لـ”محيط” فى أحد أسواق الاضاحى بمدينة شبين القناطر فى محافظة القليوبية حاولنا معرفة آراء البائعين والمشترين بشأن الاسعار وحركة البيع والشراء :
الحال نايم !
يقول أشرف جلال أحد الباعة : “الأسعار زادت وصل كيلو لحمة الخروف “قايم” 38 جنيها عن السابق” ، موضحا أن تكلفة تربية الماعز والخرفان زادت بسبب ارتفاع الأعلاف التى تتغذى عليها .
وأضاف عن أعداد الخراف المعروضة ” كل واحد حسب الفلوس اللى معاه كل واحد بيشترى على قده يعنى أنها ليست محددة” ،مشيرا ألى أن حالة البيع ليست جيدة .
الدولار السبب 
ويري صبحى عبد الرؤوف أحد الباعة فى نفس السوق  أن اسعار الخروف الذى يزن 60 كيلو قائم تصل الى ما يقرب من 3000 جنيه والجدى الذى يزن 20 كيلو  تقريبا حوالى 2000جنيه ، مستكملا حديثه أن تكلفة التربية توضع حسب حالة الدولار فاذا زاد الدولار زادت معه اسعار العلف ، ولو قل يقل معه سعر العلف.
وأشار الى أن المعروض من الخراف والأغنام قليلة عن العام الماضى ، موضحا وهو يغلب عليه الحزن أن حركة البيع ليست على ما يرام ، قائلا ” الناس تعبانه من الغلاء”.
الاعلاف زادت 
ويقول أحمد السيد أحد الباعة :”الأسعار زادت بسبب زيادة أسعار الأعلاف للضعف ، والزبون بيشترى الأضحية لما بيشوفها بتأكل كويس وشكلها بيحدد وزنها وزبائن أخرى تشترى بالميزان “. 
المواطنون يصرخون 
فيما أعرب شحات المهدى ـ 60 عاما على المعاش .. عن ضيقه من ارتفاع الاسعار قائلا :”الناس تعبت من الغلو اللى أحنا فيه وحتى الاضحية مش عارفين نشتريها ” .
فيما تقول ام حسين 43 عاما :” اشتركت انا واخواتى علشان نقدر نشترى خروف كويس نضحى بيه ، الاسعار بقت نار وهو أرخص برضه من لما أشترى لحمة من عند الجزار “.
ويؤكد هانى محمد أحد المسئولين عن تأجير سوق الاضاحى فى المدينة أن المعروض هذا العام ، فى تزايد عن العام الماضى .
الجزارون لهم رأى آخر !
يقول المعلم عربى صاحب احد محلات الجزارة بشبين القناطر ، أن اسعار الخراف الحية ، ممكن أن تصل إلى 42جنيه للكيلو ، موضحا أن أسعار البهائم تتوقف على أعمارها فالعجل الصغير “اللبانى” ، يتراوح الكيلو فيه للمذبوح مابين 90 إلى 100جنيه، والعجل الكبير يتراوح سعر الكيلو فيه مابين 70 لـ 80جنيها.
وأشار شبراوى صاحب محل جزارة بنفس البلدة، أن الأسعار فى زيادة، كلما اقتربنا من العيد ،موضحا أن اسعار الكيلو الحى من الخراف، يتراوح من 38جنيها الى 42 جنيها.
محمود العسقلانى
مواطنون ضد الغلاء 
قال محمود العسقلانى رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء : ”الأسعار اليومين دول مولعة”،مؤكدا أن دور الجمعية الآن هو التعاون مع مؤسسات الدولة، خلال الأيام المقبلة، لتوفير كميات لحوم كبيرة ، لتحقيق توازن الاسعار داخل السوق المصرى .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا