"كش ملك" .. سياسة الإعلاميين لإحراج المسؤولين على الهواء !

”كش ملك” عادة أصبحت لدى معظم الإعلاميين وهي احراج المسئولين على الهواء، أمام المشاهدين، للوصول إلى أعلى نسب مشاهدة، فمنهم من أبلغ مسؤول على الهواء بأنه اقيل، فيما قام الأخر بالإستهزاء من وزير ، والآخر وضع وزير في مازق لم يستطع الخروج منه .. ليكون في النهاية الانتصار للإعلامي ” الملك”.
ترصد شبكة الإعلام العربية “محيط” 10 مواقف للإعلاميين وضعوا المسئولين في مواقف محرجه على الهواء.
بلاغ بالإقالة
فاجأ الإعلامي سيد علي خلال برنامجه “حضرة المواطن” المذاع على قناة “العاصمة”، المهندس أشرف رسلان نائب رئيس هيئة السكك الحديدية، بإبلاغه بقرار إقالته من منصبه على الهواء مباشرة، أثناء تواجده بألمانيا، بعد حادث تصادم قطار بسيارة ملاكي في محافظة قنا عند مزلقان “العرج”، ليكون رد الأخير، قائلًا«قدر الله وما شاء فعل».
قوة واقتدار
فيما قام الإعلامي وائل الإبراشي، بإحراج مدير مستشفى كفر الشيخ زيدان المنشاوي، بعد عدم رده على الإتصال، قائلاً: “يبدو أنك لم ترد إلا بعد توصلنا مع متحدث وزارة الصحة، ولكن المهم هل يجوز طرد مريض من المستشفى بهذا الشكل؟”.
ومن جانبه رد “المنشاوي”، خلال إتصال هاتفي ببرنامج “العاشرة مساءً” المذاع عبر فضائية “دريم2”، “أنا أول مرة أشوف المنظر ده، ولم تصلني شكوى من المريض”.
حوار غصب
وأحرج الإعلامي خالد تليمة، المتحدث باسم وزارة التموين محمود دياب سابقا، بعد سؤاله عن سبب عدم تواصل الوزير الدكتور خالد حنفي مع البرنامج.
وقال تليمة في برنامجه “صباح أون”، الذي تبثه فضائية “أون تي في”،هو الوزير مش عايز يطلع معانا ليه.. إحنا أكثر برنامج مهتم بملف فساد القمح، وكان الأولى الوزير يطلع معانا، ويكون حريص أن يرد على ما يقال”.
ومن جانبه، رد “دياب”، قائلاً: “الفترة الصباحية الوزير بيكون مرتبط باجتماعات”، فقاطعه “تليمة”: “إحنا بلغنا حضرتك قبل كده أننا ممكن نسجل معاه في الوقت الذي يناسبه ونذيعه في وقت آخر”.
فيما قام الإعلامي خالد صلاح، مقدم برنامج “على هوى مصر” المذاع على فضائية النهار، بإحراج وزير السياحة يحيى راشد، خلال حواره معه، بعدما قال الوزير :”قمنا بإعداد ميزانية مناسبة لتسويق السياحة وتساعد على توافد السائحين إلى مصر.. وأقدر أقول احنا وصلنا إلى أين خلال الـ120 يوماً الماضية “، فقاطعه “صلاح” قائلاً:” علشان تقول وصلنا لفين أنا هفكر حضرتك بلقاء سابق لك معنا في البرنامج وأنت وقتها قطعت وعود كثيرة وأنا كنت حريص أنى أنبه حضرتك أننا هنعمل ليك عداد”.
وعرض ” خالد صلاح” مقاطع فيديو من حوار الوزير الذى تم فى 20 أبريل الماضى والتى توعد خلالها “راشد” أن يرفع أعداد السائحين إلى مصر بمئات الآلاف خلال شهور لتصل إلى 10 ملايين سائح بنهاية عام 2017،وعقب انتهاء المقطع قال الوزير:” كلامى لم يتغير”، فقاطعه الكاتب الصحفى خالد صلاح قائلاً:” طيب لا فيه 10 ملايين ولا 5 ولا 3 ملايين سائح إلى الآن”.
نوبه ضحك بعد احراج الوزير
ودخل الإعلامي عمرو عبد الحميد، مقدِّم برنامج “البيت بيتك” على فضائية “ten”، في نوبة ضحك بعدما أحرج الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، على الهواء مباشرةً، وذلك لعدم مقدرة الوزير للرد على عليها بخصوص وجود مسئول في الوزارة تابع للأخوان.
جاء ذلك حين قال عبد الحميد إنَّ محمد عبد العزيز، معاون الوزير لشؤون الآثار الإسلامية والقبطية، مدير عام مشروع تطوير القاهرة التاريخية، ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين.
وردَّ الوزير على “عبد الحميد: “مين؟ إخوان؟، هاتلي دليل واحد والله العظيم أشيله تاني يوم”، فعرض عبد الحميد صورة من الصفحة الشخصية للمسؤول بالوزارة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، يظهر فيها انتماءه إلى جماعة الإخوان، ودعمه للرئيس المعزول، محمد مرسي.
ودخل عبد الحميد في نوبة ضحك؛ بعد أن أظهر للوزير الصورة، فيما لم يتمكن الوزير من الرد، وأكد عبد الحميد أنَّ الصورة حصل عليها من عاملين بالوزارة، فردَّ الدماطي: “لأ، إنتوا اللي جبتوها”، فعاود عبد الحميد الضحك بشدة.
وضع في مأزق
وأحرج الإعلامي حمدي رزق، وزير النقل الدكتور جلال السعيد، حين سأله عن مدى رضاه على أداء مستوى السكك الحديدية في مصر، قائلا: “إنت راضي عن مستوى السكك الحديدية؟”، فيما أجاب وزير النقل قائلا: “بصراحة لأ.. فيه أحسن من كده”.
وأوضح وزير النقل، خلال حديثه لبرنامج “نظرة” المذاع على فضائية “صدى البلد”، أنه هناك برنامجا إصلاحيا يتم تنفيذه لتطوير السكك الحديدية، يشمل إصلاح المحطات وخطط السكك الحديدية ونظم الإشارات ومنظومة المزلقانات والقطارات.
فيما وجه الإعلامي خالد عاشور، مقدم برنامج «ساعة من مصر»، سؤالا محرجا للمتحدث باسم وزارة الزراعة عيد حواش، حيث سأله عاشور: هل يمكن للفلاح أن يقابل الوزير لعرض مشكلته، أو هل يمكن لخالي الفلاح في الريف أن يقابل سيادة الوزير في أي وقت؟.
وأجاب حواش، خلال استضافته في البرنامج ، أن وزارة الزراعة هي وزارة الفلاحة وأي فلاح يستطيع أن يقابل الوزير ولكن الوزير لديه العديد من المسئوليات، لذلك يوجد يوميا رئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب الوزير داخل الوزارة من الساعة السابعة صباحا وحتى العاشرة مساء ومكتبه مفتوح للجميع ويمكن لأي شخص أن يقابله، مضيفا: هذا الكلام على مسئوليتي الخاصة.
معلومات غير دقيقة اربكت مسؤول
كما طرح الإعلامي خيري رمضان، مقدم برنامج “ممكن”، سؤالين على اللواء أبو بكر عبد الكريم، مساعد وزير الداخلية لشؤون للعلاقات العامة والإعلام، بشأن حادث سرقة 10 آلاف دولار من شاب إيطالي يُدعى “دايفيد ك.”.
وخلال حلقة قاطع “خيري”، الناطق باسم وزارة الداخلية، بسؤال قائلًا: “هما المسجلين خطر اتفهموا واتكلموا مع الشاب الإيطالي إزاي؟ هل المسجلين يعرفوا يتكلموا إيطالي”، إلا أن المتحدث لم يُعقب.
وعن تصريح الداخلية، بأن الجناة اصطحبوا الشاب الإيطالي لأحد البنوك، وأجبروه على سحب مبلغ 10 ألاف دولار من حسابه وتسليمه لهم، تساءل مقدم برنامج “ممكن” مرة أخرى: “هو في ماكينة صرافة بطلع المبلغ ده؟”.
اعلامي لمسئول : حاميها حراميها
أحرج الإعلامي أحمد موسى، النائب مصطفى بكري، عضو لجنة تقصي الحقائق في فساد توريد القمح، بعد عرض عقد يثبت أن شركة SGS موقعة مع هيئة السلع التموينية منذ 2015، وتستعين بها لجنة تقصي الحقائق لرصد كميات القمح في الصوامع.
وقال “موسى”، خلال برنامج “على مسؤليتي”، عبر فضائية “صدي البلد”: “إزاي تستعينوا بشركة خاصة موقعة مع هيئة السلع التموينية منذ 2015، فى لجنة تقصي الحقائق لكتابة تقرير، مش عاوز أتهم وأقول حاميها حراميها”.
ورد بكري، عضو لجنة تقصي الحقائق خلال مداخلة هاتفية بالبرنامج: “سنناقش هذه العقود، وهل هذه الشركة أمينة أم لا، وإذا ثبت أن الشركة مخالفة سيتم اتخاذ جميع الإجراءات، مشيرًا إلى أن من رشح الشركة وزير التموين”.
فيما قامت الإعلامية ” إيمان عز الدين” خلال تقديمها برنامجها ” 90 دقيقة”، بإحراج المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مجاهد، عندما أبلغها بأن الوزارة قامت بسحب مستحضر الأطفال “بيبي درينك” منذ ثلاثة شهور من الأسواق، لاكتشفهم أن تلك المستحضرات غير آمنه على الأطفال، الأمر الذي جعل الإعلامية ترد عليه قائلة” إحنا اشترينا العبوات دي من 9 صيدليات والمنتج بيتباع عادي خالص”.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا