استنفار أمنى للبحث عن ضحايا "مركب رشيد" الغارق.. مدير أمن البحيرة: طائرات C130 وجهت القطع البحرية لانتشال 164 فرداً .. إرسال عينات الـ DNA إلى "الأدلة الجنائية".. والقبض على 4 متهمين من طاقم المركب

أكد اللواء علاء الدين شوقى، مساعد وزير الداخلية مدير أمن البحيرة، أن الأمانة العامة لوزارة الدفاع وجهت بتكليف مركز البحث والإنقاذ بدفع دوريات بحث وإنقاذ لانتشال ضحايا مركب الهجرة غير الشرعية التى غرقت، أمس الأربعاء، أمام سواحل مدينة رشيد على حدود المياه الإقليمية لجمهورية مصر العربية بمعاونة القوات الجوية والقوات البحرية و طائراتc 130 بتوجيه القطع البحرية لتجمعات و انتشال الأفراد.
وتم انقاذ 164 فردا بينهم 118 مصريا و46 من جنسيات مختلفة، حيث عثرت عليهم القوات طافين أعلى سطح المياه، تم نقلهم لمركز شرطة رشيد وجارٍ تحرير محضر بالواقعة وعرضهم على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات من خلال فريق من النيابة العامة برئاسة المستشار على حسن رئيس نيابة دمنهور الكلية، بإشراف المستشار عبد العزيز عليوة، المحامى العام لنيابات شمال دمنهور، والمستشار أحمد أبو الروس مدير نيابة رشيد بسكرتارية حسن الجوهرى.
و أضاف مدير أمن البحيرة لـ "اليوم السابع"، أن المركب الغارقة تدعى "موكب الرسول 1 " ملك " حسن ح ر " و" محمد م ا " ومقيمان بدمياط، قامت بالسير من ميناء دمياط وتحميل أفراد هجرة غير شرعية من سواحل كفر الشيخ لتسفيرهم إلى دولة إيطاليا، وتسبب جشع التجار وتحميلهم حمولة زائدة فى غرق المركب.
مدير أمن البحيرة، أكد تكثيف الجهود لسرعة التعرف على هوية جثث ضحايا مركب الهجرة غير الشرعية وإرسال عينات الـ DNA إلى معامل الأدلة الجنائية بوزارة الداخلية، لسرعة الانتهاء منها وتحديد هوية الجثث لتسليمها إلى ذويها فى أسرع وقت، وذلك عقب وصول فريق من الأدلة الجنائية بمديرية أمن البحيرة لتصوير جثث الضحايا والنشر عنهم لتعرف ذويهم عليهم، بالتنسيق مع فريق من رجال الأموال العامة والأمن العام والأمن الوطنى لسرعة إنهاء كافة التحريات والإجراءات المتعلقة بإنهاء كافة إجراءات.
فيما انتقل اللواء هشام لطفى، مساعد وزير الداخلية لمنطقة غرب الدلتا، يرافقه اللواء علاء الدين شوقى مساعد وزير الداخلية مدير أمن البحيرة، إلى مكان الأحداث لمتابعة عمليات الإنقاذ بالتنسيق مع القوات المسلحة.
كما تمكنت القوات من ضبط 4 متهمين من طاقم المركب أحياء وتم عرضهم على نيابة رشيد العامة برئاسة المستشار على حسن رئيس نيابة دمنهور الكلية، لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم .
من جانبه أمر المستشار عبد العزيز عليوة المحامى العام لنيابات شمال دمنهور، بتشكيل لجنة برئاسة المستشار على حسن رئيس النيابة الكلية، والتى انتقلت لمستشفى رشيد وتضم رئيس وأعضاء نيابة رشيد حيث قاموا بسؤال المصابين الذين يتم علاجهم داخل مستشفى رشيد وعددهم 7 وتبين من التحقيقات وأقوال المصابين، أن المركب كانت تقل أكثر من 400 من شخصاً من جنسيات مختلفة أغلبهم سودانيين .
كما أمر رئيس النيابة، بدفن جثة كريم فهيم على حسن مقيم الجزيرة الخضراء مركز مطوبس ،ومازال البحث عن باقى الضحايا.
وقال المحاسب إبراهيم الشيمى، رئيس مدينة رشيد، فى تصريحات خاصة، إن عدد ضحايا المركب التى غرقت بالبحر المتوسط، أمام سواحل رشيد، ارتفع إلى 43 قتيلًا.
كانت قوات حرس الحدود، قد قامت بمشاركة مراكب الصيد الخاصة بالأهالى بإنقاذ عدد 164 فرداً أحياء من الركاب و7 مصابين تم نقلهم لمستشفى رشيد العام وهم ( سامح محمد أحمد عبد الدايم 18 سنة طالب ومقيم بالجزيرة الخضراء بمطوبس بكفر الشيخ ـ وائل محمود محمد 19 سنة طالب ومقيم بقرية دورماو بالفيوم ـ محمود عبد النبى عبد اللطبف 21 سنة من فاقوس - شرقية ـ أحمد محمود درويش 22 سنة من زفتى - غربية ـ أحمد جمال عبد الدايم 23 سنة من كفر شكر قليوبية ـ متولى محمد أحمد محمد 28 سنة من فاقوس شرقية ـ بدر محمد عبد الحافظ 29 سنة من فاقوس شرقية) .
وفى السياق نفسه، كانت المركب تحمل على متنها مهاجرين غير شرعيين من جنسيات السودان واريتريا والصومال ومصر ،كما تم إنتشال 42 جثة حتى الآن تم نقلهم لمستشفيات رشيد ( 8 ) وإدكو عدد ( 7 ) وأبو حمص عدد ( 3 ) وكفر الدوار عدد ( 8 ) والمحمودية عدد ( 4 ) ، 13 جثة لمشرحة دمنهور، ومازال البحث جاريا عن أى ضحايا آخرين.
من جانبه شدد الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة، على رفع درجة الاستعداد بمستشفى رشيد ومستشفيات المراكز المجاورة بإدكو والمحمودية وكفر الدوار وأبو حمص، و تمركز عدد 15 سيارة إسعاف أمام سواحل رشيد لسرعة نقل المصابين والمتوفين فى حادث غرق مركب الهجرة غير الشرعية الذى وقع صباح أمس شمال شرق بوغاز رشيد على عمق 12 كم تقريبا من البوغاز وسواحل كفر الشيخ.
كما وجه بتقديم كافة أنواع الرعاية الصحية والعلاجية لهم وسرعة إنهاء إجراءات التعرف على المتوفين لنقلهم إلى ذويهم، فيما قام وفد من مديرية التضامن الإجتماعى بالبحيرة برئاسة الدكتور حسنى البشبيشى وكيل الوزارة، بتوزيع الوجبات الغذائية والمشروبات والعصائر والمياه المعدنية على الناجين فى حادث مركب الهجرة الغير شرعية برشيد وذلك بمقر احتجازهم بمركز شرطة رشيد وخلال عرضهم على النيابة العامة.

أفراد الشرطة يوزعون المياه على المحتجزين

المحتجزين أثناء تناول المأكولات الخفيفة

الناجين من الغرق خلال الاحتجاز

لحظات من الذهول على وجه أحد الناجين من الغرق

محتجز أثناء شرب العصير

أفراد الشرطة خلال إعدادهم لوجبات الطعام

رجال الشرطة وإعداد المياه لتوزيعها على الناجين من غرق مركب رشيد

أحد المحتجزين يتناول العصير

شهادة أحد الناجين

أحد الناجين من الغرق يتناول الطعام داخل الحجز

مياه وعصائر قبل توزيعها على الناجين

الناجين يتناولون الطعام

شهادة أحد الناجين من المركب

ناجين من الغرق يفترشون الأرض

رجال الشرطة خلال توزيع الطعام على المحتجزين

شهادة العائدين

جنسيات مختلفة نجت من غرق المركب

شرود الناجين من الغرق

أحد المحتجزين يطمئن أهله بعد نجاته

جانب من المحتجزين بعد نجاتهم من غرق مركب رشيد

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا