4 أكتوبر المقبل.."الصحة" تدشن مسحا للكشف عن مصابى "فيروس سى" بين 10 ملايين مواطن.. الوزارة: بدء المسح فى المترددين على المعامل المركزية وبنوك الدم.. وتؤكد: الوصول لمعدلات الإصابة العالمية عام 2020

أكدت وزارة الصحة والسكان، أن الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، سيعلن بدء مسح قومى للكشف عن فيروس سى لـ 10 ملايين شخص بالجمهورية فى مؤتمر صحفى يوم 4 أكتوبر المقبل.
وقال الدكتور قدرى السعيد، المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن المسح سيشمل 6 فئات وهم نزلاء السجون والمرضى فى الأقسام الداخلية بالمستشفيات والمترددين على بنوك الدم والمسافرين للخارج وطلبة الجامعات والعاملين بالفريق الطبى.
وأضاف أن موقع اللجنة القومية للفيروسات يشهد تطورا كبيراً بالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية للحفاظ على بيانات المرضى وتأمينها، وهو ما يؤدى أحيانا إلى وجود أخطاء فنية تتسبب فى عدم إكتمال إجراءات التسجيل من جانب المرضى.
من جانبه، كشف الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان"اليوم السابع"، أن إجراءات المسح القومية الجديدة بدأت فعليا بين المترددين على المعامل المركزية لطلب شهادات السفر للخارج وتم البدء فى علاج من يثبت إصابته بفيروس سى ويمثلون 500 ألف متردد سنوياً وكذلك المترددين على بنوك الدم ويمثلون 750 ألف متردد سنوياً.
وأشار "قنديل"، إلى أن البروتوكولات العلاجية التى سيتم استخدامها لعلاج المرضى ( الدكلا + سوفالدى ) أو (الدكلا + السوفالدى + الريبافيرين )، موضحا أن الوزارة اتخذت كافة التدابير لبدء المسح فى الفئات المختلفة بالتوازى.
وأكد رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، أن مصر ستصل للمعدلات الإصابة العالمية لفيروس سى بحلول عام 2020 بما يعادل أقل من 1 % من السكان سنوياً، لافتاً إلى أن القيادة السياسية مهتمة بالتخلص من فيروس سى.
وتابع:" وفقاً للمسح السكانى الأخير، مصر من الدول ذات المعدلات المنخفضة فى الإصابة بفيرس بى"، مؤكداً أن معدلات مكافحة العدوى فى المستشفيات مطبقة بنسبة 68 %.
بدوره، أوضح الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية للفيروسات الكبدية، أن مصر بها ما لا يقل عن 5 ملايين مصاب بفيرس سى، وخطة اللجنة تهدف لعلاج مالا يقل عن مليون مريض سنوياً، مشيراً إلى أن الأدوية المحلية قامت بدور كبير فى علاج أعداد كبيرة من المرضى قاربوا المليون مريض فى الفترة الأخيرة، مؤكداً أن الأدوية المصرية مجدية وبنفس فاعلية المستورد، مؤكدا أن "سوفالدى ماجيكبوفير" من الأدوية المصنعة بتقنية مصرية أمريكية لأول مرة فى مصر.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا