صحف اليوم.. البنوك تدرس تأسيس شركات صرافة.. "المركزي": تراجع إيرادات القناة وانخفاض تحويلات الخارج.. شركات المحمول تتقدم للحصول على الرخصة الرابعة

الأهرام

البنوك تدرس تأسيس شركات صرافة

الجمهورية:

تسيير 11 رحلة مباشرة للطيران الإيطالي إلي مدينة السلام

وزير الطيران في روسيا لاستكمال مباحثات استئناف الرحلات الجوية

المصري اليوم

"المركزي": تراجع ايردات القناة وانخفاض "تحويلات الخارج"

الشروق:

مصدر لـ«الشروق»: شركات المحمول الثلاث تتقدم اليوم للحصول على رخصة الجيل الرابع

مصدر كنسي: الرئيس صدّق على قانون بناء الكنائس

الوطن:

فساد «التموين»: المرأة الحديدية و«عبدالعزيز» تقاضيا مكافآت من «القابضة الغذائية» بالمخالفة

«الخرطوم» تحظر استيراد «السلع الزراعية» المصرية مؤقتًا.. و«الزراعة»: غير مبرّر

مصادر: القرار «فنيا» وليس «سياسيا».. و4 دول عربية اتخذت إجراءات احترازية

الأهرام

البنوك تدرس تأسيس شركات صرافة

يدرس عدد من البنوك تأسيس شركات صرافة جديدة لمواجهة أزمة سوق صرف العملات، حيث كشف محمود منتصر، نائب رئيس البنك الأهلى، عن دراسة تأسيس شركات صرافة تابعة للبنك خلال الفترة المقبلة، بهدف إتاحة الفرصة أمام الأفراد للتعامل معها بمختلف العملات.

وقال ـ فى تصريحات لـ«الأهرام» ـ إن الهدف من هذه الخطوة هو مواجهة التعامل على الدولار فى السوق الموازية، التى زاد حجمها خلال الفترة الماضية، إلى جانب الوصول إلى أكبر شريحة من المواطنين لإتاحة جميع الخدمات المرتبطة بالعملة أمامهم، التى من خلالها نضمن دخول العملات الحرة للجهاز المصرفى بشكل رسمى، بعيدا عن الممارسات التى تشهدها السوق حاليا. وأضاف أنه سيتم بدء التجربة فى نطاق القاهرة الكبرى أولا، ثم يتم تعميم التجربة على المحافظات الأخرى.

الجمهورية:

شرم الشيخ تستقبل 5 آلاف سائح من كل الجنسيات تسيير 11 رحلة مباشرة للطيران الإيطالي إلي مدينة السلام

وزير الطيران في روسيا لاستكمال مباحثات استئناف الرحلات الجوية

توجه وزير الطيران المدني شريف فتحي أمس إلي موسكو عبر قبرص علي رأس وفد أمني رفيع المستوي لاستكمال المباحثات حول استئناف الرحلات الروسية إلي مصر من ناحية أخري أفاد بيان لوزارة الطيران المدني اليوم بأن وفدًا من خبراء الأمن والنقل الروسي وصلوا الليلة الماضية لمطار القاهرة الدولي في زيارة تستغرق بضعة أيام لمتابعة الإجراءات الأمنية الإضافية المطبقة بمطارات القاهرة والغردقة وشرم الشيخ. وما تم اتخاذه من خطوات لتأمين الركاب والمطارات والطائرات والحقائب تمهيدًا لاستعادة حركة الطيران بين الدولتين.

المصري اليوم

"المركزي": تراجع ايردات القناة وانخفاض "تحويلات الخارج"

قال البنك المركزي ان ايرادات المرور بقناة السويس تراجعت بنسبة 4.5% خلا لالعام المالي 2015-2016 مقارنة بالعام المالي السابق واضاف في بيان اصدره امس ان حصيلة المرور بالقناة بلغت 5.1 مليار دولار خلال العام المالي الماضي مقابل نحو 5.4 مليار دولار في العام المالي 2014-2015.

ورصد التقرير تراجع صافي التحويلات الجارية دون مقابل ليقتصر على نحو 9.16 مليار دولار خلال العام المالي 2015-2016 مقابل 9.21 مليار دولار نتيجة انخفاض صافي التحويلات الرسمية (السلعية والتموينية) لتقتصر على 5,101 مليون دولار مقابل 7.2 مليار دولار كما تراجع صافي التحويلات الخاصة لتسجل نحو 16.8 مليار دولار مقابل 2.19 مليار دولار لانخفاض تحويلات المصريين العاملين بالخارج بمعدل 11.7.

الشروق:

مصدر لـ«الشروق»: شركات المحمول الثلاث تتقدم اليوم للحصول على رخصة الجيل الرابع

قال مصدر مسئول سابق بوزارة الاتصالات، إن شركات الهاتف المحمول الثلاث فودافون وأورنج واتصالات مصر، ستتقدم اليوم للحصول على رخص تقديم خدمات الجيل الرابع للهاتف المحمول التى طرحها الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، متوقعا تعديل بعض البنود غير المتعلقة بالشروط المالية وطرق الدفع، كترضية للشركات التى اعترضت على عدد كبير من بنود الرخصة وهددت فى أوقات سابقة بالامتناع عن التقدم للحصول عليها.

وبحسب المصدر، الذى فضل عدم ذكر اسمه، لـ«الشروق»، فإن الشركات اتخذت القرار بعد عدة لقاءات مع مسئولين فى رئاسة الوزراء، واجتماعات مع وزير الاتصالات، لتعديل بعض البنود والتأكد من الالتزام بمواعيد الحصول على الترددات، مشيرا إلى ان عدم حصول الشركات على الرخصة التى تتيح استخدام ترددات الجيل الرابع للمحمول والترددات الباقية من الجيل الثالث، يعد بمثابة «انتحار» لأى شركة، خصوصا بعد إعلان الوزارة عدم نيتها طرح رخص أخرى بخلاف هذه الرخص الأربع.

وتوقع المصدر أن تكون الشركات قد توصلت إلى تعديل بعض بنود تخص شروط الجودة والغرامات المطبقة عليها، حيث كان لديها اعتراض على حجم الغرامات وشروط جودة الشبكات وطرق التغطية، بالإضافة إلى بنود خاصة باتفاقات نقل المشتركين، والتوصل إلى اتفاق على النقاط الخلافية حول مواعيد تسلم الترددات، والترددات الإضافية، وحل لمشكلة أسعار الترابط بين الشركات والمصرية للاتصالات. «الأمر الخاص بخفض أسعار الرخصة أو تقسيطها لم يكن محل نقاش حيث رفضته الوزارة من البداية، لأن الشركات ستحصل على جميع الترددات بدون تأجيل».

مصدر كنسي: الرئيس صدّق على قانون بناء الكنائس

علمت «الشروق» من مصدر مطلع بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي صدّق بالموافقة على قانون بناء الكنائس، وهو القانون الذي وافق عليه مجلس النواب في 30 أغسطس الماضي.

وأضاف المصدر في تصريح خاص أمس، الأربعاء، أن وزارة الشئون القانونية ومجلس النواب قد أبلغته بذلك، وأن قرار الرئيس سوف يُنشر خلال ساعات في الجريدة الرسمية، والقانون مكون من 10 مواد، بديباجة في أوله.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد دلل خلال مقابلته أمس، مع شبكة «بي بي إس» الأمريكية، على أنه لا يوجد تمييز ديني في مصر بالقانون الذي أقره البرلمان، وهو الذي ظل معطلًا لأكثر من 150 عامًا، حسبما نقلت وكالة «أنباء الشرق الأوسط».

الوطن:

فساد «التموين»: المرأة الحديدية و«عبدالعزيز» تقاضيا مكافآت من «القابضة الغذائية» بالمخالفة

تواصل «الوطن» نشر مستندات حصلت عليها تكشف مظاهر الفساد فى وزارة التموين، التى أكدت أنه منذ عامين صدر قرار المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء وقتها، بنقل تبعية الشركة القابضة للصناعات الغذائية من وزارة الاستثمار إلى التموين، وزادت مظاهر الفساد، حتى إن «أحلام رشدى»، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، الملقبة بـ«المرأة الحديدية» المقالة من قبل محمد على مصيلحى، وزير التموين الجديد تسيطر عليها، وتم صرف مكافآت ورواتب لعدد من العاملين دون تقديم أى أعمال تذكر.

وأضافت المستندات أن «أحلام» يتم تضمين اسمها فى جميع المكافآت التى تصرف، ويوضح مستند صدر فى 19 مايو 2015 موقع من إبراهيم حسانين، رئيس مجلس إدارة الشركة، وموجه لرئيس الإدارة المركزية للتنمية الإدارية بوزارة التموين بالموافقة على صرف مكافآت للعاملين بقطاع مكتب الوزير عن المدة من يناير حتى مارس 2015 إلى «أحلام رشدى طلبة» بقيمة 18 ألف جنيه، وأمين محمد سليم «13 ألفًا و500 جنيه»، وزينب حسن محمود «11250 جنيهًا»، وعفاف السيد الشاعر «9 آلاف جنيه»، ومحمود عبدالعزيز، رئيس الشركة القابضة للصوامع والتخزين «4 آلاف جنيه»، ومحمود يوسف محمود «3 آلاف جنيه»، وأحمد مهدى سليمان «200 جنيه».

«الخرطوم» تحظر استيراد «السلع الزراعية» المصرية مؤقتًا.. و«الزراعة»: غير مبرّر

مصادر: القرار «فنيا» وليس «سياسيا».. و4 دول عربية اتخذت إجراءات احترازية

أصدرت وزارة التجارة السودانية، قرارًا بحظر استيراد «الخضر، الفواكه، الأسماك» من مصر مؤقتًا، شاملة ما تستورده «طازجة، مجمدة، مجفّفة»، اعتبارًا من أمس، لحين اكتمال الفحوصات المعملية والمختبرية لضمان السلامة.

وقالت مصادر سودانية، إن قرار الحظر ليس «سياسيًا»، لكنه «فنى» ويستهدف مراجعة قواعد الاستيراد والتصدير.

وأضافت المصادر أن 4 دول عربية اتخذت إجراءات احترازية بشأن المنتجات الزراعية المصرية، هي «الكويت، الإمارات، السعودية، الأردن».

وقالت مصادر بوزارة الزراعة المصرية، إن هناك علاقة بين تحسُّن الصادرات الزراعية، وبدء افتتاح أسواق جديدة بجنوب شرق آسيا، وهو ما دفع بعض الدول ذات المصلحة فى ترويج شائعات حول تلوث المنتجات الزراعية، رغم أن رفض رسائل تقديرية أمر شائع على المستوى الدولى، وليس مبررًا لتعليق الاستيراد من مصر.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا