لاعب الجودو المصري "الشهابي" بين الانتقاد المحلي وشماتة اﻹعلام العبري

خسر لاعب الجودو المصري إسلام الشهابي أمس الجمعة مباراته أمام اللاعب الإسرائيلي أور ساساون في مواجهة دور الـ32 من أولمبياد ريو دي جانيرو بالبرازيل ، وودع الشهابي أولمبياد ريو، بعد الهزيمة بالإيبون أو “النقطة الكاملة”.
وقد أثار رفض الشهابي مصافحة اللاعب الإسرائيلي بعد انتهاء المباراة الكثير من ردود الافعال ما بين مرحب بهذا التصرف وما بين رافض له .
امتدح المؤيدون تصرف الشهابي قائلين انه فعل ما يستوجب فعله من عدم وضع يده فى يد لاعب ينتمى الى “الكيان الصهيونى” ـ حسب وصفهم .
أما الرافضون فقالوا انه لا ينبغى الزج بالالعاب الاولمبية فى اى خلاف سياسي او عقائدى ، وان اخلاقيات الالعاب الاولمبية تستوجب المصافحة عقب المباراة خاصة فى الالعاب الرياضية كنوع من السلوك الرياضي الحسن ، وكان الاولى به الانسحاب تماما قبل المباراة بدلا من هذا التصرف .
الإعلامي الرياضي علاء مرتضي قال لـ “محيط” إنه كان يؤيد موقف اللاعب المصري إسلام الشهابي حتى آخر لحظه، مشيرًا إلى أن مواجهة خصم إسرائيلي ليس بشيء جديد علي الرياضة المصرية، ورأى أن وسائل الإعلام بالغت في تسليط الضوء على هذه المباراة وأعطت الموضوع أكبر من حجمه.
بدوره، قال الدكتور محمد أبو غدير رئيس قسم الدراسات الإسرائيلية بجامعة الأزهر، إن الموقف الذي وضع به اللاعب إسلام الشهابي كان فخ لا يمكن الخروج منه، فإذا كان قرر الانسحاب سيلقي اللاعب انتقادات دولية، وإذا قرر المواجهة سيلقي انتقادات عربية.
وأضاف “أبو غدير” لـ “محيط” أن الوقت الحالي وما هو متعارف عليه رياضيًا أصبح الاعتراف بالمكاسب فقط لا المبادئ”.
أما محمود أحمد علي، رئيس اللجنة الأولمبية الأسبق، فقال إنه كان يفضل أن ينسحب إسلام نتيجة الفوارق الفنية الواضحة في مستوى اللاعبين، ف “ساسون” الاسرائيلي هو خامس العالم والشهابي الـ25 عالميًا.
وكان الشهابي قد تعرض لضغوط قبل خوض المباراة، حول ما يجب عليه فعله، واقترح عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي انسحاب اللاعب المصري، واصفين إقامة المباراة بينه وبين اللاعب الإسرائيلي بـ”التطبيع”.
وفي الجانب اﻹسرائيلي، شمتت الصحف العبرية من اللاعب بعد خسارته من نظيره أورى ساسون، وقالت: لقد تمكن لاعبنا من سحق المصري “الشهابى” الذي رد الهزيمة برفض السلام على “ساسون”.
وكشفت وسائل إعلامية مصرية عن مصادر مقربة من اللاعب أنه يعيش حالة نفسية سيئة بعد خسارته أمام لاعب إسرائيل موضحة أن “الشهابي” ربما يفكر في الاعتزال بشكل نهائي بسبب هذه الخسارة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا