ننشر أهم 6 قرارات لمجلس الوزراء اليوم

وافق مجلس الوزراء على سحب الشريحة الثانية من تمويل "برنامج الحوكمة ودعم الطاقة" المقدم بنك التنمية الأفريقي لدعم الموازنة العامة للدولة بإجمالى مبلغ 1.5 مليار دولار أمريكي على ثلاث سنوات، والذي يهدف إلى إتاحة فائض لتوجيهه إلى القطاعات الاجتماعية يأتى ذلك فى إطار جذب القطاع الخاص للاستثمار في قطاع الكهرباء والطاقة، والعمل على تعزيز بيئة الاستثمار وتوحيد كافة الإجراءات المطلوبة للمشروعات من خلال دعم نظام الشباك الواحد بالهيئة العامة للاستثمار.

كما وافق رئيس مجلس الوزراء على صرف مستحقات الشركات المنفذة لمشروع مرافق بيت الوطن بمدينتي 6 أكتوبر والقاهرة الجديدة، وذلك طبقًا للقواعد المنظمة لذلك، والموافقة على صرف المستخلصات طبقًا لمعدلات التنفيذ بالمشروعات.

و في ضوء سعى الحكومة لتوفير المسكن الملائم للمواطنين وتنمية المناطق في كافة أنحاء الجمهورية، وافق مجلس الوزراء علي تعديل حدود كردون مدينة القاهرة الجديدة بإضافة مساحات أراض لها لاستغلالها كمجتمع عمراني وتوفير قطع الأراضي اللازمة للمواطنين، على أن يتضمن ذلك تعديل مسار طريق القاهرة/العين السخنة الحالي بهذه المنطقة ليكون على الحد الجنوبي للحدود الجديدة لمدينة القاهر الجديدة.

و وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون تنظيم المناقصات والمزايدات الصادر بالقانون رقم 89 لسنة 1998، والذي تسري أحكامه على وحدات الجهاز الإداري للدولة من وزارات ومصالح وأجهزة لها موازنة خاصة وعلى وحدات الإدارة المحلية، كما تسري أحكامه على الهيئات العامة الخدمية والإقتصادية، والوحدات ذات الطابع الخاص، والصناديق، والحسابات الخاصة بالوحدات الإدارية.

وينظم مشروع القانون قواعد شراء أو استئجار المنقولات والتعاقد على المقاولات وتلقي الخدمات والدراسات الإستشارية والأعمال الفنية، وكذا طرق التعاقد وإجراء المناقصات المحلية والمحدودة وذات المرحلتين، وكذا إجراءات تحديد المواصفات الفنية في إطار القواعد المعمول بها، وفي مقدمتها تفضيل المنتجات المصرية والمكون المحلي في العقود الحكومية، وقواعد إعداد وطرح كراسة الشروط والمواصفات، وعقد لجان المناقصات والممارسات وإلغائها ودراسة العطاءات.

ووافق المجلس على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 2009 بشأن حماية المخطوطات، والذى ينص على إنشاء لجنة دائمة تختص بوضع المعايير التفصيلية الخاصة بالمخطوطات وتصنيفها وترقيمها وتقييمها ورقابتها بما يكفل المحافظة عليها، على أن تضم الخبراء الفنيين والقانونيين والاداريين وممثلين عن عدد من الجهات المعنية بالحفاظ على المخطوطات، ويصدر بتشكيلها قرار من الوزير المختص بالثقافة.

وأضاف التعديل مادة جديدة تنص على أن تلتزم جميع أجهزة الدولة التي تقوم بضبط مخطوط لأي سبب من الأسباب، أوتعثر عليه، بإخطار الهيئة بذلك خلال ثلاثين يومًا من تاريخ الضبط أوالعثور على المخطوط، ويكون على الهيئة فور إخطارها إتخاذ كافة الإجراءات المنصوص عليها فى هذا القانون لحماية المخطوط والحفاظ عليه.

و في إطار سعي الحكومة لتهيئة مناخ الإستثمار وتشجيع المستثمرين علي ضخ المزيد من إستثماراتهم في السوق المصرى وتقديم التسهيلات اللازمة، وافق رئيس مجلس الوزراء علي اعتماد محضر اجتماعاللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار في جلسته الخامسة عشرة والتي عقدت في 30/8/2016.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا