بالصور.. "منحنى الموت" بمطروح يحصد أرواح المسافرين على طريق السلوم.. نائب: سوء التخطيط مسئولية جهاز تعمير الساحل الشمالى الغربى.. ومدير هيئة الطرق بالمحافظة: وضعنا "إرشادات" والطريق مطابق للمواصفات

يطلق أهالى مطروح عبارة " منحنى الموت"، على منحنى خطر بطريق مطروح- السلوم- ليبيا الدولة، غربى مدينة النجيلة، بسبب الحوادث الكثيرة التى تسبب فيها، والتى راح ضحيتها عشرات الأرواح من المسافرين المصريين والليبيين، لأن المنحنى يتخذ شكل زاوية شبه قائمة بشكل مفاجئ أمام قائدى السيارات، ولا تسبقه أية علامات إرشادية أو تحذيرية، أو مطبات صناعية.

منحنى الخطر غرب مدينة النجيلة على طريق السلوم
وشهدت الفترة الماضية عشرات الحوادث، بالمنحنى الخطر بمنطقة دائرى النجيلة على طريق السلوم الدولى، غربى مرسى مطروح بنحو 75 كيلومتر، وبلغت هذه الحوادث ذروتها قبل وخلال عيد الأضحى المبارك، حيث راح ضحيتها أكثر من 5 قتلى و15 مصابا فى حوادث متفرقة، فى ظل زيادة حركة السفر إلى المدن الغربية من محافظة مطروح، وعودة الليبيين لقضاء العيد مع ذويهم فى ليبيا.
يقول مطير عمران أحد أهالى مدينة النجيلة، إن طريق السلوم الدولى كان يمر بشكل مستقيم بوسط مدينة النجيلة، ومنذ سنوات تم عمل وصلة دائرى للطريق حول المدينة، لكن كان تخطيط وتنفيذ مسار الدائرى سيئ، خاصة فى الجزء الواقع غرب المدينة، حيث لا يتناسب مع طريق دولى سريع، يفاجئ قائدى السيارات خاصة الغرباء عن المنطقة والمسافرين لأول مرة على الطريق، بمنحنى خطر جدا، لم تسبقه أية علامات ارشادية أو تحذيرية، فتختل عجلة القيادة بيد قائد السيارة وتصطدم بالحواجز الخرسانية للطريق وتكون النائج مأساوية.

بعض السيارات التي تعرضت لحوادث بمنحنى الخطر خلال الأيام الماضية
من جانبه أكد النائب البرلمانى سليمان فضل العميرى، أن سوء تخطيط دائرى الطريق الدولى بمدينة النجيلة مسئولية جهاز تعمير الساحل الشمالى الغربى، الذى أنشأ الطريق يشكل خطراً على حياة المسافرين.
وأضاف "العميري" بأنه فور عودته من الحج توجه إلى مدينة النجيلة وعاين الآثار المأساوية للحوادث التى وقعت خلال الأيام الماضية، وتابع محاولات الأهالى وضع علامات تحذيرية بالجهود الذاتية، ووجدها غير كافية وبادر بالاتصال بالمسئولين بهيئة الطرق، وطالبهم بسرعة وضع علامات تحذيرية وإرشادية، قبل المنحنى ووضع عواكس فسفورية على امتداد المنحنى، لتنبيه وتحذير قائدى السيارت.وأكد البرلمانى أن فرع هيئة الطرق بدأ بالفعل العمل فى تركيب العلامات الارشادية على الطريق.

النائب سليمان فضل العميري مع اهالي النجيلة في مكان تكرار الحوادث
من جانبه أكد المهندس ملاك دميان مدير فرع هيئة الطرق بمطروح، أنه لا يوجد خطأ فني في تخطيط أو تنفيذ المنحنى بدائري النجيلة، وكانت تتم عملية رفع كفاءة الطريق خلال الفترة الماضية، وتم الانتهاء خلال اليومين الماضيين من وضع علامات إرشادية قبل المنحنى ووضع الإشارات العاكسة على طول المنحنى، ويجري حاليا عمل مطبات صناعية قبل المنحنى لإجبار السيارات على تخفيف سرعتها قبل الوصول للمنحنى، لمنع تكرار الحوادث.
وأشار مدير فرع هيئة الطرق بمطروح، إلى أن الطريق الدائري حول مدينة النجيلة، نفذه جهاز تعمير الساحل الشمالى الغربى قبل 10 سنوات، وتولت هيئة الطرق والكباري مسئولية الطريق ورفع كفاءته قبل عامين، مؤكداً أن الطريق مطابق للمواصفات ولا توجد عيوب في التخطيط او التنفيذ أو أعمال رفع الكفاءة.

احدى السيارات بعد اصطدامها وعبورها الحاجز الخرساني بالمنحنى

العلامات الارشادية بعد تركيبها بمنحنى طريق السلوم

بدء تركيب العلامات الارشادية بعد تزايد الحوادث بمنحنى طريق السلوم

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا