توزيع شتلات طماطم لـ95 فدانا بجنوب الأقصر

بدأت الجمعية الأهلية للتنمية الزراعية بإسنا جنوب الأقصر، توزيع شتلات الطماطم على مجموعة من المزارعين لزراعة ما يقرب من مساحة 95 فدانا، لتصدريها مجففة للسوق الإيطالية بعد حصادها.

قال المهندس عبد الكريم فهمي مدير المشروع إن ما تقوم به الجمعية من توزيع شتلات الطماطم لزراعتها يتم جمعه وتجفيفه وتصديره إلى السوق الإيطالية، مشيرا إلى أن ذلك المشروع يستفاد منه ما لا يقل عن 100 شخص بقرى إسنا بشكل يومي طوال فترة تشغيل المشروع.

وأوضح أن المشروع يقوم على مساحة فدانين لتجفيف الطماطم بعد جمعها بداية من شهر ديسمبر، عن طريق الشمس والملح، لافتا إلى أن إقامة المشروع تكون في حالة شراء الكيلو الواحد بسعر جنيه أو أقل، وفي حالة ارتفاع سعر الكيلو إلى ما يزيد عن جنيه يتم توقفه لتفادي الخسائر.

وتابع، أن هناك شركات إيطالية تستورد انتاج المشروع من الطماطم المجففة، حيث بلغ سعر الطن العام الماضي 16 ألف جنيه للدرجة الأولى و11 ألف للدرجة الثانية، كما أن هناك شركات ألمانية تستورد المحاصيل ولكن باشتراطات صعبة.

وطالب بضرورة وجود تدخل من قبل وزارة الزراعة لمساعدة تلك الجمعيات الأهلية والمشروعات الصغيرة لتطوير صناعاتهم والمقدرة على الشروط الصعبة التي تفرضها بعض الدول وفتح أسواق عالمية أمامهم لتوفير فرص عمل أكبر للشباب.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا