بدء فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان "سماع" الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية

بدأت فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان (سماع) الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية اليوم الأربعاء بديفيليه فني بشارع المعز ابتداء من بوابة الفتوح وحتى الغورية، ويواكبه أكبر سوق للمنتجات الشعبية.

يقدم المهرجان عروضه في ثمانية مواقع ثقافية بإجمالي ثلاثة عروض يومية في كل موقع، وهي: مسرح بئر يوسف بقلعة صلاح الدين، وقبة الغوري، وشارع المعز، وساحة الهناجر، ومركز طلعت حرب الثقافى، وقصرا ثقافة بنها والقناطر الخيرية، ولأول مرة المركز الثقافي المصري بالكاتدرائية المصرية بالعباسية.

ويقام المهرجان تحت رعاية وزارة الثقافة ممثلة في صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور نيفين الكيلاني، بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة الدكتور أيمن عبد الهادي، ويشارك فيه نحو 20 دولة، منها دول أفريقية تشارك لأول مرة وهي غانا ونيجيريا وأثيوبيا وغنيا، بالإضافة إلى السنغال والسودان، فضلا عن دول رومانيا وأمريكا والصين والهند والجزائر والمغرب وتايلاند وجزر المالديف واليونان واسبانيا والكويت وسيريلانكا وباكستان، فيما تشارك فرقة المرعشلي السورية، مشاركة خاصة، كما تم اختيار "أندونيسيا" كدولة ضيف شرف المهرجان.

وأكد وزير الثقافة حلمي النمنم، في كلمته خلال افتتاح المهرجان مساء أمس، أن المهرجان يحمل رسالة للإنسانية "رسالة سلام" ..هي دورة جديدة للعام التاسع على التوالي، ولكن في كل مرة يبدو متجددا بالجمهور الذي يحضره باختلاف ثقافاته..مضيفا" إننا من قلعة صلاح الدين وخلفنا 800 عام من الحضارة، نقول إن الحياة ممكنة والسلام فريضة علينا، ونرفض جميعا دعاة الظلام وكل ما يقومون به".

من جانبه، قال الفنان انتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس المهرجان، إن المهرجان حقق مكانة دولية وعالمية كبيرة، وهو رسالة للتواصل مع كل شعوب العالم، موجها الشكر لكل من أسهم في إنجاحه.

وكرم المهرجان، عددا من الشخصيات العامة، منهم الدكتور على جمعة مفتي الديار المصرية سابقا، والدكتور محمود حمدى زقزوق، الأمين العام لبيت العائلة المصرية، والأنبا موسى أسقف الشباب، واسم الراحل الشيخ مصطفى إسماعيل، واسم المعلم فهيم جرجس رزق، والدكتور على السمان، والمنشد الكبير عبد القادر المرعشلى من سوريا.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا