وزير الري يواصل فعاليات زيارته للولايات المتحدة الأمريكية

واصل الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري والوفد المرافق له زيارتهم للولايات المتحدة الأمريكية، وذلك تلبية للدعوة الموجهة من البنك الدولي لوزراء الموارد المائية بكل من مصر والسودان إثيوبيا، وتم خلال برنامج الزيارة التعرف على تجربة مهمة في مجال إدارة حوض مائي مشترك مثل حوض نهر كولورادو وبقواعد ملء وتشغيل السدود المقامة عليه وكيفية إدارة المخزون من المياه.
كما تم تناول فكرة أن ملء سد جديد يجب أن تتم في إطار من التنسيق لسياسة الملء بين الأمام و الخلف مع أخذ الظروف الهيدرولوجية للنهر في الاعتبار.
وقد قام كل وفد من وفود الدول الثلاث بتوضيح رأيه في الدروس المستفادة من تجربة إدارة حوض نهر كولورادو وكيفية التوصل لاتفاقيات تحقق المنفعة للجميع مع الحفاظ على حقوق دول المصب، حيث أكد الوفد المصري ضرورة إعطاء الأولوية للحوار والتفاهم وإعطاء الوقت الكافي لبناء الثقة دون المساس بحقوق الشعوب في مواردها الطبيعية واحترام الاتفاقيات الموقعة في هذا الشأن.
وأكد الوفد المصري أهمية الدروس المستفادة من برنامج الزيارة والتي تنوعت أنشطتها بين الزيارات الميدانية والعروض التوضيحية والمناقشات.
وفي ختام فعاليات الزيارة عقد اجتماعا بمقر البنك الدولي في واشنطن، حيث تم عرض أهم الخبرات و الدروس المستفادة من إدارة أحواض أنهار كولورادو وكولومبيا وريو جراند، وما تم التوصل إليه في تلك الأحواض من اتفاقات وبروتوكولات لتحقيق المنفعة للجميع مع الحفاظ على حقوق دول المصب، وكذلك النظر دائما إلى تحقيق المشاركة في المنافع و ليس المشاركة في المصادر مع إعطاء أولوية للحوار و التفاهم وإعطاء الوقت الكافي لبناء الثقة.
كما عرض البنك الدولي تجارب لخبرات سابقة في عدة أحواض أخرى في أفريقيا و آسيا تدخل فيها البنك كمسهل للحوار مع اجراء دراسات لمشروعات حسب طلب الدول و في بعض الأحوال الوساطة للتوصل إلى اتفاقات مرضية حول التعاون في أحواض مشتركة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا