تعرف على أبرز الفروق بين معايير مقاومة الماء والغبار للهواتف الذكية

غالبًا ما نسمع أن بعض الهواتف الذكية تأتى مزودة بالقدرة على مقاومة الماء والغبار، فهى تأتى مدعومة بمعايير IP Certification دون أن يفهم المستخدم معناها، حيث تعد هذه الكلمة اختصار لــ Ingress Protection والتى تعنى حماية ضد دخول المياه واﻷتربة وغيرها، وهو فى الأساس نظام متبع لتصنيف درجة التحمل ضد دخول المياه واﻷتربة داخل الجهاز، وهو غالبًا يتألف من كلمة IP إلى جوراها رقمين، يكون الأول خاص بالأتربة ويتراوح من 0 إلى 6، أما الثانى فهو خاص بمقاومة الماء ويتراوح من 0 إلى 8، وكلما زاد الرقم كلما زادت نسبة مقاومة الهاتف للماء والأتربة.
بالنسبة لمقاومة الأتربة:
يرمز الرقم إلى نسبة مقاومة الهاتف للأتربة، فى حين أن الرمز X يستخدم للدلالة على نسبة مقاومة الماء والتى سيتم عرضها فى الفقرة التالية:
-IP0X: هذا الهاتف غير مقاومة للأتربة.
-IP5X: يمكن لهذا الهاتف مقاومة الأتربة، ولكن ليس بطريقة كاملة.
IP6X: يتمتع هذا الهاتف بمقاومة الأتربة بشكل كلى.
-بالنسبة لمقاومة الماء:
-IPX0: هذا يعنى أن الهاتف غير مقاومة للمياه.
-IPX1: يعتبر مقاوم لقطرات المياه الصغيرة المتساقطة
-IPX2: مقاوم للمياه المتساقطة بشكل أكبر قليلا.
-IPX3: هذه الهواتف مقاومة للمياه المرشوشة على زوايا مائلة بـ60 درجة.
-IPX4: يعنى مقاومة المياه إذا تم رشها فى أى زاوية كانت لمدة 5 دقائق، لكن لا يوجد أى جهاز معلن حاليًا من قبل الشركة يملك هذا المعيار.
-IPX5: وهو يعنى أن الهاتف يمكنه مقاومة الماء فى حال رش كمية محددة من المياه حوالى 12.5 لتر فى كل دقيقة لمدة 15 دقيقة وعن بعد 3 أمتار.
-IPX6: وهو يعنى مقاومة الماء فى حال ضخ 100 ليتر من المياه لمدة 3 دقائق وعن بعد 3 أمتار، وهو غير موجود فى أى هاتف ذكى حتى الآن.
-IPX7: يعنى مقاومة الهاتف للماء فى حال غمره على عمق متر ولمدة 30 دقيقة.
-IPX8: يعنى مقاومة الهاتف للماء فى حال غمره على عمق 3 أمتار ولمدة نصف ساعة.
وبالنظر إلى هذه المعايير وبتطبيقها فنجد أن على الهواتف مقاومة للماء والغبار فيجب أن يحمل المعيار IP68 بحيث يحمل أعلى معايير فى كل طرف من الطرفين.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا