وداعًا للألم.. ابتكار شريحة تزرع تحت الجلد تعالج التهاب المفاصل الروماتيزمى

سلطت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية الضوء على شريحة إلكترونية صغيرة يمكن زرعها مثل جهاز تنظيم ضربات القلب تنهى معاناة التهاب المفاصل الروماتيزمى لمئات الآلاف من المصابين.
ووفقًا للصحيفة البريطانية، يشبه الجهاز الجديد الذى يدعى “microregulator” جهاز تنظيم ضربات القلب، ويتم تركيبه تحت الجلد بالقرب من الترقوة، ويرسل النبضات الكهربائية إلى العصب الرئيسى الذى يساعد على منع آلام التهاب المفاصل.
وأوضح العلماء أن هذا الجهاز الحديث يضفى الأمل إلى 690 ألف من البريطانيين والملايين على مستوى العالم الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدى الناجم عن قيام النظام المناعى فى الجسم بمهاجمة الأنسجة، ما يسبب الالتهاب، والصلابة، والتعب.
وأشار الباحثون إلى أنه إذا ترك التهاب المفاصل الروماتويدى دون علاج تفقد المفاصل شكلها ووضعها والغضاريف المجاورة ويمكن أن تتلف العظام، ما يؤدى إلى إعاقة دائمة.
ووجد العلماء أن استخدام النبضات الكهربائية يحفز العصب المبهم وهذا بدوره يمكن أن يكون له تأثير مماثل من دون آثار جانبية، ويرسل إشارات من المخ إلى الأعضاء الرئيسية مثل الطحال ما أدى إلى انخفاض فى إنتاج بروتينات تسمى السيتوكينات التى تساعد على التحكم فى جهاز المناعة.
وأضاف العلماء أن هذا يؤدى إلى خفض تورم المفاصل وانخفاض فى الآلام والضرر فى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتيزمي.
ويجرى حاليًا تجريب الجهاز فى هولندا، وسوف يكون متاحًا فى المملكة المتحدة البريطانية بحلول عام 2020.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا