دور المرأة فى الأحزاب.. الوفد: تمارس دورا مجتمعيا وليس سياسيا.. والمصريون الأحرار: فعاليات لتعظيم دورها.. ومصر بلدى: تركز على ضبط الأسعار.. والمحافظين:تهتم بأطفال الشوارع.. ومستقبل وطن: تستعد للمحليات

المرأة هى نصف المجتمع، وكثيرًا ما تحظى باهتمام كبير خاصة من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى لا يفوت فرصة إلا ويثمن ويعظم من دور المرأة فى بناء المجتمع وتنميته، والتأكيد على أهمية مشاركتها السياسية والمجتمعية، وفى هذا الصدد نرصد دور أمانات المرأة فى عدد من الأحزاب السياسية، والأنشطة التى تهتم بها خلال المرحلة الحالية، والقضايا التى تعمل عليها سواء كانت خدمية أو سياسية.
أمانة المرأة بمستقبل وطن: نعمل على 6 أهداف عامة لممارسة الدور السياسى والمجتمعى
ومن جانبه، قالت إيمان ناصف، أمين عام مساعد المرأة بحزب مستقبل وطن، إن نشاط المرأة فى الحزب لا يقتصر فقط على دور النائبات الممثلات للحزب داخل مجلس النواب، ولكن أمانة المرأة تعمل على أنشطة مختلفة مجتمعية وسياسية، موضحه أن المرأة فى حزب مستقبل وطن، تعمل وفق خطة مركزية تتكون من 6 أهداف عامة.
وأضافت أمين عام مساعد المرأة بحزب مستقبل وطن، لـ"اليوم السابع"، أن خطة العمل تستهدف محاور عامة منها زيادة المشاركة فى العمل السياسى، والاستعداد لانتخابات المحليات، وتكوين أمانات تثقيف وتدريب للمرأة فى كافة المحافظات والقرى والنجوع، ومتابعة الأحداث العامة والمشاركة فيها، موضحه أنه فيما يخص انتخابات المحليات، فإن الأمانة تتواصل مع أكبر عدد من النساء للمشاركة فى العمل السياسى وانتقائهم للمشاركة فى التدريبات التى يوفرها الحزب لراغبى الترشح لانتخابات المجالس المحلية، مؤكدة أنهم يستهدفون أن تمثل المرأة نسبة 50% من أعداد المشاركين فى التدريب.
وأشارت إلى أن اللجنة تعمل على تذليل الصعوبات أمام النساء الراغبات فى المشاركة بالعمل العام والسياسى ممن لديهن طاقة وحماس لذلك، وتشجعيهم وبث الطمأنينة فى نفوسهم لمواجهة كافة المعوقات، مؤكدة أنه يستهدفون تمثيل المرأة فى المجالس المحلية المقبلة من خلال سيدات أصحاب فكر ورأى، وألا يكون مجرد تمثيل شرفى.
وأوضحت أن أنشطة أمانة المرأة تتضمن أيضًا التواصل مع الجمعيات الأهلية فى الفترة المقبلة وتنظيم ورش عمل بهدف التعرف على المشكلات التى تواجهها الجمعيات والمنظمات غير الحكومية مع القوانين المنظمة لعملها، وتوصيل طلباتهم إلى مجلس النواب من خلال البرلمانيين من أعضاء الحزب، وذلك لمساعدة تلك الجميعات فى تقديم رسالتها لخدمة المجتمع، للتضافر والعمل بالتعاون مع الدولة فى توفير الخدمات للمواطنين البسطاء فى كافة أنحاء الجمهورية.
وتابعت: "إن نشاط المرأة فى الحزب، لا يقتصر على الدور السياسى فقط، ولكن يتضمن أيضًا دورًا مجتمعيًا، يشمل تنظيم حفلات فى عيد الأم، وعيد اليتيم، وكافة المناسبات، لمشاركة المواطنين فرحتهم بتلك الأعياد والمناسبات"، مؤكدة أن الدولة لن تتقدم إلا بممارسة السيدة لدورها المجتمعى والسياسى كاملًا.
أمينة المرأة بـ"المحافظين": نركز جهودنا على القضايا النسوية وأطفال الشوارع
فيما، قالت نسرين فاروق، أمينة المرأة بحزب المحافظين، إن أمانة المرأة فى الحزب لها أنشطة عديدة منفصلة عن عمل نائبات الحزب فى البرلمان، موضحه أن الأمانة تعمل وفق خطة تشمل قضيتين أساسيتين هما تناول كافة الملفات والقضايا التى تخص المرأة، وأطفال الأحداث والشوارع.
وأضافت أمينة المرأة بحزب المحافظين، لـ"اليوم السابع"، أن نشاط الأمانة يمثل نواة تساعد النواب فى عملهم التشريعى والرقابى داخل البرلمان، حيث تعمل أمانة المرأة على توفير المعلومات للنواب حول المشاكل التى تواجه المرأة والطفل فى المجتمع وتحتاج إلى تشريعات، مشيرة إلى أن أنشطتهم تتضمن أيضًا تنظيم حملات توعية للسيدات المهتمة بالترشح لانتخابات مجالس المحليات، وكذلك عقد ورش عمل لإعداد المرأة للمنافسة فى العملية الانتخابية أو أن تكون عامل محفز لغيرها للمشاركة فى العمل العام والانتخابات.
وأشارت إلى أن الأمانة تستعد لتنظيم فعاليات خاصة يوم 29 سبتمبر الجارى، تزامنًا مع احتفالية اليوم العالمى للقلب، إضافة إلى فعالية أخرى يوم 1 أكتوبر المقبل، فى اليوم العالمى للمسنين، موضحه أن المرأة فى الحزب، تركز بشكل خاص على ملف أطفال دور الأحداث، وأطفال الشوارع ، وعملية دمجهم فى المجتمع دون تسرب إحساس لهم بأنهم منبوذين من المجتمع.
وأوضحت أن أمانة المرأة، تعمل على مجموعات محددة من أطفال دور الأحداث، وتشمل الجهود تثقيف هؤلاء الأطفال، ومدهم بالكتب للقراءة، إضافة إلى التنسيق مع وزارة الشباب والرياضة لتنظيم مسابقات رياضية، مطالبة بضرورة توفير الدولة الفصل الواحد داخل دور الأحداث، لضمان حق التعليم للأطفال داخل هذه الدور.
المصريين الأحرار: فعاليات لتحويل نشاط المرأة من الخدمى للسياسى
وفى السياق ذاته، قال شهاب وجيه، المتحدث الرسمى لحزب المصريين الأحرار، إن أمانة المرأة فى الحزب كانت تركز كافة جهودها على الجانب الخدمى فقط، موضحًا أن الحزب بجميع أماناته يكثفون جهودهم فى الفترة الحالية لإجراء تحول جذرى فى نشاطات وأعمال أمانة المرأة.
وأوضح المتحدث الرسمى لحزب المصريين الأحرار، لـ"اليوم السابع"، أن الحزب ينظم عدد كبير من الفعاليات التى تهدف إلى تحويل عمل المرأة بالحزب من الجانب الخدمى إلى العمل السياسى، خاصة مع اقتراب انتخابات المحليات، مشيرًا إلى اهتمام الحزب بتعظيم الدور السياسى للمرأة خلال المرحلة الحالية.
المرأة بـ"مصر بلدى": نعد المرأة للمحليات.. ونركز على ضبط تسعيرة موحدة للسلع
بدورها، قالت الدكتورة جيهان بيومى، أمينة المرأة بحزب مصر بلدى، إن الأمانة تركز على ملفين أساسيين هما انتخابات المحليات، حيث تعد الأمانة بالتعاون مع مؤسسات الحزب دورات تدريبية لتأهيل السيدات لخوض انتخابات المجالس المحلية، والمساهمة فى زيادة وعيهم السياسى للقيام بدورهم على أكمل وجه داخل المجالس المحلية.
وأضافت أمينة المرأة بحزب مصر بلدى، لـ"اليوم السابع"، أن الملف الآخر الذى تهتم به الأمانة هو متابعة الأسعار فى الأسواق، مؤكده أن ارتفاع الأسعار هو أكثر المشاكل التى تواجه المرأة المصرية، مطالبة الدولة بضرورة زيادة الرقابة على الأسواق لتوفير تسعيره موحدة للسلع، مشيرة إلى أنهم يهتمون بملفات خدمية أخرى مثل مشاكل الأسرة فى ملف التربية والتعليم، والدروس الخصوصية.
المرأة بـ"الوفد": نمارس دور مجتمعى أكثر من السياسى
كما قالت زينب حسن، أمينة المرأة بحزب الوفد بمحافظة الجيزة، وعضو اتحاد المرأة بالحزب، إن نشاط المرأة بشكل عام متوسط، لغياب الدعم الكامل لها سواء من الدولة أو الأحزاب، مشيرة إلى أن دور المرأة فى حزب الوفد يميل إلى الملفات الاجتماعية أكثر من الدور السياسى، إلا أنهم فى انتظار انتخابات المحليات.
وأضافت أمينة المرأة بحزب الوفد بمحافظة الجيزة، لـ"اليوم السابع"، أن أمانة المرأة بالحزب فى العمرانية، شاركت خلال الفترة الماضية فى الحملة القومية لتنظيم الأسرة بمحافظة الجيزة، وساهموا بتوزيع بوسترات التوعية وهدايا عينية لتشجيع السيدات، إضافة إلى بعض المستلزمات الطبية.
وأشارت إلى أن الأمانة تساهم بشكل دائم فى كافة المناسبات والأعياد، بالتعاون مع الدكتور محمد فؤاد، نائب الحزب فى العمرانية، وبالاعتماد على الجهود الذاتية للأمانة، موضحه أنه كان أخر تلك الفعاليات تنظيم صلاة عيد الأضحى المبارك فى ساحة سيد درويش، وسبقها تنظيم قافلة طبية فى مقر الأمانة بالعمرانية، وتوفير الكشف المجانى للمواطنين، هذا إلى جانب إجراء بعض العمليات لغير القادرين بتحمل نسبة 50% من التكلفة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا