رئيس السكة الحديد يكشف مدى جودة إجراءات السلامة فى القطارات.. ويؤكد: فى 8 شهور لم يقع سوى حادث العياط فقط.. عدد حوادث القطارات لدينا يؤكد سلامة مرفقنا.. وكان لدينا مشاكل فى الصيانة وأنهينا معالجتها

كشف اللواء مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد أن مستوى الخدمة بالقطارات جيد، وأن الهيئة لم تشهد حوادث قطارات طوال الـ8 شهور الماضية سوى حادثة واحدة، هى حادثة قطار العياط، لافتا إلى أنه منذ شهر يناير الماضى لم تقوى سوى حادثة واحدة، وهذا وفقا لمعايير الأمان والسلامة جيد جدا.
وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الهيئة تقوم بـألف رحلة قطار يوميا، بما يعادل 240 ألف رحلة قطار فى 8 شهور، وعندما تقع حادثة برحلة واحدة من الـ240 الف رحلة فهذا يعتبر جيد بكل المقاييس، مشيرا إلى أنه منذ توليه مسئولية رئاسة الهيئة قام بتحليل أسباب حوادث القطارات بكافة أنواعها.
وأكد رئيس هيئة السكة الحديد أن نتائج تحليل أسباب الحوادث كشف أن الاسباب ترجع إما لأخطاء بشرية من جانب هيئة السكة الحديد أو لمشاكل فى الصيانة أو لأسباب من خارج الهيئة مثل اقتحام المزلقانات وشريط السكة الحديد، لافتا إلى أن الهيئة قامت على أثر هذه النتائج بتنظيم دورات تدريبية مكثفة للعاملين لرفع كفاءاتهم، وهذه الدورات ما زالت مستمرة.
وأوضح رئيس هيئة السكة الحديد أنه كانت توجد مشاكل فى الصيانة وإجراءات السلامة بالقطارات والإشارات وتم معالجتها، مشيرا إلى أنه تم إصلاح الأعطال التى كانت موجودة على طول شريط السكة الحديد بالسيمافورات وأجهزة التحكم، بجانب رفع وتحسين مستوى صيانة القطارات سواء العربات أو الجرارات.
ولفت رئيس هيئة السكة الحديد إلى أنه بفضل هذه الإجراءات التى تم تنفيذها فى أعقاب تحليل نتائج حوادث القطارات ارتفع عدد الجرارات الصالحة للعمل والتى تعمل بكفاءة إلى 510 جرار بدلا من 390 جرار من إجمالى 810 جرار تمثل قوة الجر بالسكة الحديد، وأن الهيئة تنفذ خطة لإعادة هيكلة باقى الجرارات لإعادتها للخدمة مجددا تباعا.
وأشار رئيس هيئة السكة الحديد أنه الهيئة تنفذ خطة لتطوير وإعادة هيكلة 1800 عربة قطار مكيفة ومميزة على مدار 3 سنوات، وأنهت تنفيذ 55% من هذه الخطة، وأن هذا التطوير للعربات يجرى فى ورش السكة الحديد فى أبو راضى ببنى سويف وأبو زعبل بالقليوبية، فضلا عن العربات التى تسعى الهيئة لشرائها وعددها 700 عربة جديدة.
وأفاد رئيس هيئة السكة الحديد أنه من خلال خطة تحديث العربات استطاعت الهيئة تشغيل 26 قطارا إضافى خلال العيد الماضى، ولولا هذه الخطة ما كانت الهيئة تستطيع تشغيل هذا العدد من القطارات، لافتا إلى أن الهيئة أنهت تجديد 400 كم قضبان من إجمالى قضبان السكة الحديد الممتدة على مستوى الجمهورية ضمن خطة تجديد شريط السكة الحديد على مستوى الجمهورية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا