"المركزى للإحصاء": 85 ألف توك توك فقط مرخصة فى مصر وتكاتك العاصمة بلا تراخيص.. أسامة عقيل:الرقم الفعلى 20 ضعف المرخص على الأقل.. والدقهلية الأكثر ترخيصا والإسكندرية والسويس و6 محافظات أخرى بلا ترخيص

كشف تقرير للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أن عدد التكاتك المرخصة على مستوى الجمهورية يقدر بـ 85294 توك توك، وأن كافة تكاتك القاهرة والإسكندرية بلا ترخيص واحد، وأن محافظة الدقهلية الأعلى ترخيصا للتكاتك بعدد 20582 توك توك، بينما احتلت محافظة بنى سويف أقل عدد فى الترخيص للتكاتك بعدد 25 توك توك.
وأضاف التقرير الصادر فى مايو الماضى عن عدد المركبات المرخصة عام 2015 أن مصر بها 8.6 مليون مركبة مرخصة من سيارة ملاكى بأنواعها وأتوبيسات وشاحنات وموتوسيكلات وتكاتك وجرارات زراعية، وأن فئة المركبات الأخرى التى تضم التكاتك والموتوسيكلات والجرارات الزراعية بلغت عدد 2.7 مليون مركبة بنسبة 31.6% من إجمالى عدد المركبات المرخصة فى مصر.
وأوضح التقرير أن عدد الموتوسيكلات المرخصة بلغ 2.6 مليون، والجرارات الزراعية المرخصة 17630 جرارًا، والتكاتك 85294 توك توك فى عام 2015 مقارنة بـ 74231 توك توك مرخص عام 2014، وأن عدد التكاتك المرخصة فى الوجه البحرى بلغ 59704 توك توك مقابل 25592 توك توك فى الصعيد.
وأكد التقرير أنه يوجد 8 محافظات لا يوجد تكاتك مرخصة بها نهائيا تضم القاهرة والإسكندرية وبورسعيد والسويس والأقصر ومطروح والوادى الجديد والبحر الأحمر، وأن الدقهلية كانت الأعلى فى الترخيص للتكاتك تلاها محافظتى الجيزة وأسيوط، بينما جاءت بنى سويف والإسماعلية والفيوم الأقل ترخيصا للتكاتك.
فيما أشار الدكتور أسامة عقيل أستاذ الطرق والمرور والمطارات بهندسة القاهرة أن العدد الفعلى للتكاتك العاملة فى مصر 20 ضعف العدد المرخص على الأقل، وأن الحل لهذه الأزمة يعلمه كافة المسئولين لكن لا أحد يتخذ قرار.
وطالب حسام فودة مستشار وزارة النقل الاسبق بترخيص التكاتك لوقف الجرائم التى ترتكب من خلالها واستخدامها كأداة لارتكاب الجريمة، مع تحقيق إيراد يقدر بالملايين لكل محافظة من وراء الرسوم التى سيتم تحصيلها من كل توك توك، مؤكدا أنه لن يتم إحكام السيطرة على التكاتك التى أصبحت موجودة فى كل منطقة من مناطق الجمهورية سوى من خلال ترخيصها، لافتا إلى أنها أصبحت أمر واقع لا يمكن منعها لكن يمكن تنظيمها ومنع سيرها فى الشوارع الرئيسية.
وقال المهندس السيد متولى رئيس جهاز النقل الحضرى بالقاهرة الكبرى لـ"اليوم السابع" أن الحل لأزمة التكاتك فى مصر إما ترخيصها للعمل فى المناطق الفقيرة فقط دون الخروج للشوارع الرئيسية أو منع تسييرها نهائيا، مستطردا: "التكاتك الغير مرخصة ممكن تعمل كوارث ويصعب ضبط المخالفين منها.. كما أن كثيرا ممن يقودون التكاتك غير المرخصة يرتكبون جرائم ولا يتم الوصول".
ولفت رئيس جهاز النقل الحضرى بالقاهرة الكبرى إلى أن التكاتك لا يمكن تسييرها فى الشوارع الرئيسية على الإطلاق، إلا أن الواقع مخالف لذلك، مشيرا إلى أنه يمكن التراخيص للتكاتك للعمل فى الشوارع الضيقة فى الأحياء الفقيرة فى المحافظات، مع ضرورة عدم السماح لأى توك توك غير مرخص بالعمل فى أى منطقة نهائيا.
وأشار المهندس متولى أن جهاز النقل الحضرى بالقاهرة الكبرى حديث العهد ولم يبدأ عمله فعليا سوى منذ أسابيع مع بداية يوليو الماضى، وأنه جارى تكوين الهيكل الإدارى وفريق عمل الجهاز الذى سيكون ممثل فيه كافة الجهات المعنية التى على رأسها الإدارة العامة للمرور، مشيرا إلى أن الجهاز بمجرد الانتهاء من تكوين فريق عمله وتفعليه رسميا سيبدأ فى تنظيم حركة المرور فى القاهرة الكبرى ولا من بينها أزمة التكاتك.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا