فى عيد ميلاده.. 10 معلومات مثيرة عن أسطورة السويد هنريك لارسون

أتم اليوم الثلاثاء النجم السويدى السابق هنريك لارسون عامه الـ45، حيث إنه من مواليد 20 سبتمبر عام 1971، وهو الذى لعب فى عدد من الأندية الكبرى، وتألق كثيراً بقميص المنتخب السويدى، قبل أن يعتزل كرة القدم نهائياً، فى 2013.
ويرصد "اليوم السابع" فى هذا التقرير أبرز المعلومات عن المهاجم السويدى السابق..
1 - بدأ لارسون مسيرته فى عام 1988 عندما كان عمره 17 عاماً مع فريق هوجابورجس فى السويد، ولعب له 4 مواسم سجل خلالها 23 هدفاً فى 64 مباراة.
2 – فينورد الهولندى كان أول محطات لارسون خارج السويد، حيث لعب له 4 مواسم سجل خلالها 37 هدفاً فى 125 مباراة.
3 – لعب لارسون بعد ذلك فى صفوف سلتيك الأسكلتندى وخاض معه 7 مواسم سجل خلالهم 27 هدفاً فى 47 مباراة.
4 – برشلونة الإسبانى كان علامة فارقة فى مسيرة النجم السويدى، حيث لعب معه موسين وتوج معه بدورى أبطال أوروبا فى 2006، وكان له دور رئيسى فى هذا التتويج، بعدما شارك فى النهائى أمام أرسنال كبديل، وصنع هدفى الفوز للبلوجرانا، والذين جاءا عن طريق جوليانو بيليتى، وصامويل إيتو، بعد تقدم الجانرز بهدف سول كامبل.
5 – لارسون تعرض لواحدة من أخطر الإصابات فى تاريخ كرة القدم، عندما أُصيب بكسر مضاعف فى قدمه عام 1999 أثناء خوضه مباراة مع سلتيك أمام ليون فى كأس الاتحاد الأوروبى، والتى تسببت فى غيابه 8 أشهر عن الملاعب.
6 – لعب لارسون فى صفوف مانشستر يونايتد الإنجليزى على سبيل الإعارة فى 2007، ولم يخض معه سوى 13 مباراة فقط، سجل خلالهم 3 أهداف، ولكنه رغم ذلك توج معه بلقب البريميرليج.
7 – لارسون يعتبر أحد أساطير المنتخب السويدى، حيث فاز معه بالمركز الثالث فى مونديال 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية رفقة جيل ذهبى للكرة السويدية، مع توماس برولين والحارس توماس رافيلى، وخاض 106 مباراة دولية سجل خلالهم 37 هدفاً.
8 – النجم السويدى فاز خلال مسيرته الحافلة بالعديد من البطولات، كان أبرزها ألقاب الدوري الإسباني، الدوري الإنجليزي، الدوري الأسكتلندى، دوري أبطال أوروبا، وكأس هولندا، إلى جانب إنجاز المركز الثالث فى المونديال.
9 – يعتبر هنريك لارسون الهداف التاريخى لبطولة كأس الاتحاد الأوروبى (الدورى الأوروبى حالياً) حتى الآن برصيد 40 هدفاً، كما تم اختياره فى 2003 كأفضل لاعب سويدى فى آخر 50 عاماً.
10 – لم يرحل لارسون عن الملاعب دون أن يترك خليفة له، وهو نجله جوردان، الذى يلعب كمهاجم فى فريق هيلسينبورج، أحد الأندية التى لعب لها والده من قبل، والذى يشرف على تدريبه حالياً، والطريف أن هنريك أسماه جوردان، تيمناً بأسطورة كرة السلة الأمريكى مايكل جوردان.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا