رسمياً.. بعد تطبيق «القيمة المضافة» انخفاض أسعار الأجهزة الكهربائية والضريبة المقررة على «الثلاجات والتليفزيونات» بنسبة 12%

صرح رئيس مصلحة الضرائب “عبد المنعم مطر” خلال مؤتمر صحفي تم عقده صباح اليوم الثلاثاء، بأن قانون القيمة المضافة خفّض من أسعار الأجهزة الكهربائية “الثلاجات والتليفزيونات”، نظراً لاستبدال ضريبة المبيعات المقررة على الأجهزة الكهربائية بنسبة 25%، بضريبة القيمة المضافة بنسبة 13%، وعليه خفّضت ضريبة القيمة المضافة الضرائب المقررة على هذه الأجهزة بنسبة 12%.
وفي ذات السياق، أضاف “مطر” بأن القيمة المضافة خفّضت أيضاً من أسعار السيارات، لافتاً بأن ارتفاع أسعار السيارات لا علاقة له بالقيمة المضافة، نظراً لأن الضرائب المقررة على السيارات الملاكي بجميع فئاتها وسعاتها اللترية انخفضت بنسبة 1%، ذلك بخلاف الضريبة المقررة على سيارات النقل، ارتفعت بنسبة 3% نتيجة تطبيق القيمة المضافة بنسبة 13%، بعد أن كانت خاضعة لضريبة المبيعات بنسبة 10%.
وفيما يتعلق بالأجهزة الكهربائية التي خفّضت القيمة المضافة من أسعارها، فقد انخفضت نسبة الضريبة المقررة على التكييفات 1%، إلى جانب التليفزيونات الأكثر من 16 بوصة والثلاجات الأكبر من 12 قدم انخفضت الضريبة المقررة عليها بنسبة 12% بعد تطبيق قانون القيمة المضافة.
وأكد “مطر” بأن ارتفاع أسعار بعض السلع والخدمات والمنتجات، يرجع إلى عوامل أخرى بعيدة تماماً عن قانون القيمة المضافة، لافتاً إلى أن هناك بعض السلع والخدمات غير خاضعة للقانون وارتفعت أسعارها أيضاً نتيجة لتلك العوامل.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا