10 أمراض يمكنك تشخيصها من خلال الأحلام.. القلب والشلل الرعاش الأبرز

تعتبر الأحلام من أكثر الأمور المعقدة والغامضة فى حياة الإنسان، والتى عجز العلماء عن فهمها أو تفسير كيفية حدوثها بالرغم من التقدم العلمى والتكنولوجى الهائل؛ إلا أن تقريرا نشرته مجلة "Reader's Digest" ذكر أنه يمكن اكتشاف الكثير من الأسرار عن حياة الإنسان وعن حالته الصحية والنفسية من خلال أحلامه، فعلى سبيل المثال يمكن معرفة ما إذا كان الإنسان يعانى من الاكتئاب أو ما إذا كان لديه مشاكل فى القلب.

وفيما يلى رصد لأبرز المشاكل الصحية والنفسية التى يمكن تشخيصها من خلال الأحلام:

1. أمراض القلب

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الكوابيس بشكل متكرر غالبا ما يعانون من عدم انتظام ضربات القلب أو آلام فى الصدر؛ وفسر العلماء العلاقة بين الكوابيس المتكررة وأمراض القلب بأن أمراض القلب تؤدى إلى صعوبة التنفس خلال الليل، الأمر الذى قد يؤدى إلى الكوابيس.

2. التهرب من المشكلات

فسر العلماء الأحلام التى يراها بعض الأشخاص بأن شخصا ما أو شيئا ما يلاحقهم فى كل مكان ويحاول مطاردتهم، بأن ذلك قد يكون ناتجا عن خوفهم من التعامل مع مشكلة ما أو شخص ما فى حياتهم الواقعية ومحاولتهم التهرب منه، وفى تلك الحالة فعليهم أن يسألوا أنفسهم عن المشكلة الحقيقية التى يهربون منها على أرض الواقع.

3. مشكلة توقف التنفس المفاجئ أثناء النوم

إذا كنت تتعرض لكوابيس مزعجة تشعر فيها أنك تغرق أو تختنق، فإن ذلك من الممكن أن يكون مؤشرا على إصابتك بحالة مرضية تتسبب فى توقفك عن التنفس لبضع ثوان خلال النوم؛ وتوصلت دراسة حديثة إلى أن ذلك النوع من الكوابيس اختفى تماما لدى 91% من الأشخاص الذين يعانون منه بعد تناول عقاقير لعلاج مشكلة توقف التنفس أثناء النوم.

4. الإدمان على العمل

عادة ما يصاب الأشخاص المدمنون على العمل بكوابيس وأحلام مزعجة ومثيرة للقلق، لأن مثل هؤلاء الأشخاص دائما ما يضعون أنفسهم تحت وطأة ضغوطات كثيرة تسبب لهم على المدى الطويل اضطرابات فى النوم وكوابيس مزعجة.

5. احتمال الإصابة بالشلل الرعاش

اكتشفت الدراسات الطبية أن نحو 90% من الأشخاص الذين يصرخون خلال النوم أو يقومون بحركات عنيفة كالركل أو توجيه اللكمات، هم عرضة للإصابة بمرض "باركنسون" أو "الشلل الرعاش"، إذ إن مثل تلك السلوكيات العنيفة خلال النوم تعد أولى أعراض الإصابة بالمرض.

6. الاكتئاب

يبدأ الأشخاص المصابون بالاكتئاب فى رؤية الأحلام بعد 45 دقيقة من النوم، فى حين أن الأشخاص العاديين يبدأون فى رؤيتها بعد 90 دقيقة.

7. الصداع النصفى

توصلت دراسة طبية أجريت على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفى بشكل مستمر، إلى أن هؤلاء الأشخاص غالبا ما يتعرضون لأحلام مزعجة، تتضمن أحداثا عنيفة وعدوانية قبل إصابتهم بالصداع النصفى، وفسرت الدراسة ذلك الأمر بأن آلام الصداع النصفى تبدأ فى التطور خلال الليل، وتتسبب تلك الآلام فى إصابة الإنسان بالكوابيس.

8. شجار مع الزوج أو الزوجة

ذكرت دراسة أجريت فى جامعة "ماريلاند" الأمريكية أنه عندما يحلم أحد الزوجين بأن الآخر يقوم بخيانته، فإن ذلك يعد مؤشرا إلى أن شجارا عنيفا سيدور بين الزوجين فى اليوم التالى.

9. نوعية العقاقير التى تتناولها

تتسبب العديد من العقاقير الطبية مثل المضادات الحيوية ومضادات الاكتئاب ومضادات الحساسية والعقاقير المخفضة للكوليسترول، فى تعرض الإنسان لأحلام مزعجة.

10. فترة المخاض

توصل بحث علمى إلى أن النساء الحوامل اللاتى تراودهن أحلام عن المخاض قبل موعد الولادة، عادة ما تكون ولادتهن أسهل وأسرع من غيرهن، لأن المرور بفترة المخاض فى الحلم يساعد المرأة على الاستعداد لها نفسيا وتوقعها، الأمر الذى يجعلها أكثر سهولة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا