باحث: حديث السيسي أمام قمة اللاجئين ينهي كابوس"الهجرة غير الشرعية" قريبا

قال الدكتور محمد عبد العزيز، الباحث في شئون الهجرة غير الشرعية، إن حديث السيسي عن الهجرة الغير الشرعية خطوة هامة جدا للحد من هذه الظاهرة، لافتًا إلي أنها قضية هامة فرضت نفسها علي الغرب، ومناقشة هذا الملف أمام قمة اللاجئين المنعقدة اليوم على هامش الدورة الـ71للجمعية العامة للأمم التحدة تعد ذات أولوية وأهمية للغرب ومصر.

وأوضح "عبد العزيز" في تصريح خـــاص لــ"صدى البلد"، أن الهجرة غير الشرعية تزايدت بسبب افتقار فرص العمل للشباب والتي تعد وسيلة يحقق من خلالها أحلام التي تراود الشباب بأن الدول التي يهاجرون إليها سترحب بهم وتحقق أحلامهم البالية في مياه البحار،مؤكدا أنها أصبحت مشروعًا مكلفًا واستثمارًا يقتضي تعبئة مصادر للتمويل من أجل تحقيقه من ديون ومن بيع للأرض والممتلكات، مشيرا إلي أن هذه التضحيات تجعل المهاجر غير الشرعي يصر علي تحمل كل الظروف القاسية مهما كانت الصعاب مقابل هذه التضحيات.

وأكد "عبد العزيز" بأن فعل الهجرة غير الشرعية يبدأ بسبب ضياع الأمل وعدم وجود فرص عمل، مشددًا على أنه يجب تجريم مواقف الغرب ضد الهجرة غير الشرعية، موضحًا أنه لابد من وجود فرص عمل حقيقية للشباب من قبل الدولة حتى لا يلجأون لهذه الطرق غير المشروعة.

واستنكر "عبد العزيز" تورط الطرف المصري والخارجي في تفاقم هذه الأزمة في الآونة الأخيرة دون النظر إلى حلول جذرية تقضي على هذة الأزمة، إلى أن جاء حديث السيسي أمام قمة اللاجئين كبداية للقضاء علي الأساليب غير المشروعة في السفر.

وأضاف أن هناك إحصائيات أفادت بأن أعداد كبيرة تم القبض عليها وحبسهم في معسكرات وكثير في قائمة المفقودين لم يعثر عليهم، منوهًا إلي العبء الثقيل التي تتحمله الدول المستقبلة لهؤلاء الغير شرعيين ،مؤكدا على ضرورة استغلال التكاليف التي يتم صرفها على هذه الحالات في الطعام والشراب لتوفير مشروعات تضمن لهم الحياة الكريمة.

وشدد علي دور العلاقات السياسية بين الدول في القضاء على هذه الظاهرة ووسائل الإعلام .

يذكر أن أشاد عدد من كبار السياسيين وأعضاء مجلس النواب بحديث الرئيس عبد الفتاح السيسي حول الهجرة غير الشرعية أمام قمة اللاجئين والمهاجرين المنعقدة على هامش الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، مؤكدين أن مصر تقوم بدور كبير فى مكافحة الهجرة غير الشرعية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا