غدا.. مهرجان الإسكندرية السينمائي يرفع شعار «السينما والمقاومة».. 29 دولة عربية وأجنبية.. ويسرا ضيف شرف

تنطلق غدا، الأربعاء، فعاليات الدورة الـ32 لمهرجان الإسكندرية السينمائي تحت شعار "السينما والمقاومة" بمشاركة 29 دولة عربية وأجنبية، وللمرة الأولى يختار مهرجان الإسكندرية 4 دول كضيوف شرف ممن قدمت ملايين الشهداء في نضالها ضد المستعمر، وهي اليونان التى ناضلت ضد الاحتلال التركى، وثلاث دول عربية هى: الجزائر التى قدمت 1.5 مليون شهيد، وسوريا التى تعانى من التدخلات الأجنبية، وفلسطين المحتلة.

ضيف الشرف

وقع الاختيار هذا العام على الفنانة يسرا لتكون ضيف شرف المهرجان في دورته هذا العام بعد اختيار فنانين رجال خلال الدورتين السابقتين، وهما محمود ياسين ونور الشريف، بالإضافة لاختيار مدينة القدس للاحتفال بها هذا العام تمهيدا لإحياء ذكرى مرور 60 عاما على احتلالها العام المقبل.

الافتتاح

ينطلق افتتاح حفل المهرجان من مكتبة الإسكندرية، حيث سيتم عرض أوبريت "من غير مقاومة مقدرش أعيش" كلمات مصطفى الضمرانى، حيث تشارك مصر فى مسابقات المهرجان بفيلمين هما "روج" فى المسابقة الرسمية، وهو فيلم رومانسي يدور حول كيفية رؤية جمال أنفسنا مهما كانت مليئة بالعيوب من خلال علاقة مختلفة بين "وفاء" عاملة البيوتي سنتر و"محسن" الذي يلتقي بها في آخر دقائق حياتها.

الفيلم بطولة أمير صلاح الدين، وشيريهان شاهين، وحسن حرب، ويورا محمد، وفاطمة ناصر، وليلى حسين، وإبراهيم طلبة، ومن إخراج جون إكرام، وإشراف فني للمخرج حسام الشاذلي.

والفيلم الثاني "منطقة محظورة" من إخراج محمد فكرى، والفيلم بطولة ياسمين عمر، ومحمد فكرى من مصر، ومن سوريا سارة نخلة، وطارق عبيد، وتأليف عادل عبد الرازق، وإنتاج محمد عبد الرحمن، وتم اختياره فى مسابقة نور الشريف للفيلم العربى.

وخلال فعاليات المهرجان، سيتم الاحتفال بالقدس التى تحل ذكرى احتلالها الستين العام المقبل، بالإضافة إلى عرض فيلم تسجيلي "لوميير تاني مرة" في إطار احتفالياته بمرور 120 عاما على أول عرض سينمائي شهدته مصر في عام 1896 ببورصة طوسون بالإسكندرية.

وقال الناقد السينمائي الأمير أباظة، رئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما ورئيس المهرجان، إنه اختار الفيلم لتضمنه وثائق نادرة هي أول أفلام صورت بكاميرا سينمائية في مصر بواسطة مصور الأخوان لوميير مخترع السينما، حيث أخرجه الدكتور أحمد عاطف في مقتبل حياته وأنتجه صندوق التنمية الثقافية بمناسبة الاحتفال بمئوية السينما عام 1995، وعرض وقتها في عدد من مهرجانات دولية كبرى منها روتردام وأميان ومهرجان الأفلام الأنثروبولوجية بمتحف الإنسان بفرنسا، كما عرض بمهرجان الإسماعيلية السينمائي.

والفيلم يقدم رؤية لمصر بين قرنين مع نهاية القرن الـ19 ونهاية الألفية الثانية للتاريخ، وسينظم المهرجان ندوة موسعة يعرض فيها الفيلم للاحتفال بمرور 120 عاما على أول عرض سينمائي شهدته مصر بمدينة الإسكندرية.

مسابقات المهرجان

ويقدم المهرجان مسابقات هي: مسابقة دول البحر المتوسط للفيلم الروائي الطويل، ويشارك فيها 15 فيلما، ومسابقة نور الشريف للفيلم العربي الروائى الطويل، ويشارك فيها 15 فيلما، ومسابقة الفيلم العربي القصير، ويشارك فيها 30 فيلما بين روائي ووثائقي، ومسابقة الفيلم العربي الوثائقي الطويل، ويشارك فيها 13 فيلما، بالإضافة إلى 20 فيلما في مسابقة محمد بيومي التي ينظمها المهرجان لشباب الإسكندرية ويقدم لها جوائز مالية قيمتها 16 ألف جنيه، فضلا عن 10 آلاف جنيه مقدمة من نقابة المهن السينمائية، وسوف يقيم المهرجان برنامجا خاصا لأفلام المقاومة يضم أفلاما من سبعة دول عربية وأجنبية.

برنامج المهرجان

وينقسم برنامج المهرجان فى دورته الحالية إلي القسم الرسمى، الذى يتضمن مسابقات دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة، ودول البحر المتوسط للأفلام القصيرة، والأفلام الوثائقية، ومسابقة نور الشريف للفيلم العربى، والمسابقة الرسمية، وبها أفلام وهى: الغذاء والمأوى من إسبانيا، وحياة الليل من سيلوفينيا، وتحملنى من كرواتيا، وكروم من ألبانيا، وضفاف النهر من اليونان، والحمار الطائر من إيطاليا، وبوريك من قبرص، والحديقة من فرنسا، وأوركسترا منتصف الليل من المغرب، وكتير كبير من لبنان، وخسوف من تونس، بالإضافة إلى لا لا زبيدة من الجزائر، وأنا وأنت وأمى وأبى من سوريا، والحاجز الأخير من البوسنة، وتشارك مصر بفيلم "روج" الذى انضم إلى المسابقة بعد اعتذار منتجه لمهرجان دبى ورغبته فى التنافس به بمهرجان الإسكندرية.

ثم مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام القصيرة، وجوائزها هى جائزة أحسن فيلم روائى قصير وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة أحسن فيلم وثائقى قصير وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، ويشارك فيها 25 فيلما من 15 دولة، منها همسات الزهرة من المغرب، وحجر سليمان من فلسطين، وسينما ميكنج أوف من سوريا، وجميلة من مصر، وآه من مصر، والتجانس من فرنسا، والأسماك الصغيرة من اليونان، وإندونيسيا من كرواتيا، وأجوستو من إيطاليا، وأليك من إسبانيا، وفلوتر إى موا من الجزائر، وماريو يشاهد البحر بحب من سيلوفينيا..وتونس بفيلم سيمبل، والليل من البوسنة.

القدس

وقرر الاتحاد العام لجمعيات وأندية السينما العربية برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة والاتحاد العام للفنانين العرب برئاسة المخرج مسعد فودة إطلاق اسم القدس على جائزة أفضل فيلم وثائقى عربى فى المسابقة، التى ينظمها الاتحاد في إطار فعاليات المهرجان تخليدا للقدس.

مسابقة ممدوح الليثي

ومن المقرر أن يقوم عمرو الليثى بتوزيع جوائز مسابقة ممدوح الليثي في حفل الافتتاح، حيث أعلن الناقد السينمائي طارق الشناوى، رئيس لجنة تحكيم مسابقة ممدوح الليثى للسيناريو، التى ينظمها المهرجان وتضم فى عضويتها الناقد السينمائي نادر عدلى والكاتب السينمائي عاطف بشاى، أسماء الفائزين في مسابقة هذا العام التي تقدمها أسرة ممدوح الليثي وقيمتها 30 ألف جنيه للسيناريوهات الفائزة.

السينما والمقاومة

ويقوم المخرج علي عبد الخالق بالإشراف على برنامج السينما والمقاومة، والذي يشمل عروض لمجموعة من كلاسيكيات السينما المصرية والعربية، ويتم عرض مجموعة من الأفلام تحت شعار "المقاومة"، وتضم أفلام المقاومة في السينما المصرية هي "بورسعيد" إخراج عز الدين ذو الفقار، و"أرض السلام" إخراج حلمي حليم، و"ناصر 56" إخراج محمد فاضل، و"حائط البطولات" إخراج محمد راضي، و"الأرض" إخراج يوسف شاهين، و"يوم الكرامة" إخراج علي عبد الخالق.

وتضم أفلام المقاومة القصيرة "جيوش الشمس" إخراج شادي عبد السلام، و"خط بارليف" إخراج عبد القادر التلمساني، و"السويس مدينتي" إخراج علي عبد الخالق، فيما تشمل أفلام المقاومة الجزائرية "معركة الجزائر" إخراج جيلوبونتيكورفو، و"زبانا" إخراج سعيد ولد خليفة، و"العقيد لطفي" إخراج أحمد راشدي، و"دعهم يأتون" إخراج سالم الإبراهيم.

كما تضم أفلام المقاومة في السينما السورية "المخدوعون" إخراج توفيق صالح، و"أنا وأنت وأبي وأمي" إخراج عبد اللطيف عبد الحميد، و"سوريون" إخراج باسل الخطيب، و"فانية وتتبدد" إخراج نجدت أنذور، فيما تضم أفلام المقاومة في السينما التونسية "الأمير عبد القادر" إخراج أكرم عدوان، وتشمل أفلام المقاومة في السينما العراقية "بغداد حلم وردي"، وفيلم "قهوة لكل الأمم" للمقاومة الفلسطينية، وعن حرب أكتوبر فيملي "حرب أكتوبر في عيون قادة إسرائيل"، و"صقور الرافدين في سماء الكنانة".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا