الدورات البارالمبية.. تاريخ من “الإنجازات المنسية”

سكاي نيوز عربية :  رغم الحصيلة الضعيفة المتكررة للدول العربية مع كل دورة أولمبية صيفية للأصحاء، إلا أنها تلقى اهتماما كبيرا من قبل الإعلام والجماهير ، في حين أن الإنجازات الوفيرة التي يحققها أقرانهم من الرياضيين العرب من ذوي الاحتياجات الخاصة “البارالمبيين” لا تحظى بنفس القدر من الاهتمام والدعاية، وهو وضع لم يتغير كثيرا رغم أن العرب بدأوا في حصد الإنجازات في الدورات البارالمبية منذ أكثر من 40 عاما.
بدأت ميداليات العرب في بارالمبياد تورنتو بكندا عام 1976 بإحراز مصر 8 ميداليات منوعة من بينها 5 ذهبيات، وفي الدورة التالية في آرنم الهولندية عام 1980 زادت حصيلة مصر لترتفع إلى 14 ميدالية منها 4 ذهبيات، ولكن المميز أن الكويت و السودان انضما إلى مصر في جدول الميداليات، الكويت بـ 5 ميداليات بينها ذهبيتين، أما السودان فحصلت على ذهبية واحدة.
وفي بطولة عام 1984، التي كانت أول وآخر بطولة تقام في بلدين مختلفين (بريطانيا وأميركا)، زاد عدد الدول العربية التي تحرز الميداليات فتفوقت الكويت على مصر برصيد 8 ميداليات بينها ذهبية مقابل 7 ميداليات لمصر بينها ذهبية أيضا، قائمة العرب شملت أيضا الأردن ببرونزيتين وفضية والبحرين ببرونزيتين.
وفي دورة سيول 1988 اتسعت المشاركة العربية وزادت الحصيلة أيضا، وتفوقت الكويت مجددا حاصدة 17 ميدالية بينها 4 ذهبيات، ومصر 8 ميداليات منها ذهبية واحدة، والبحرين 3 ميداليات منها ذهبية أيضا، وتونس ببرونزيتين. كما توالت الميداليات العربية في الدورات المتعاقبة، برشلونة 1992 (28 ميدالية منها 20 لمصر)، وفي الدورة التالية بأتلانتا الأميركية عام 1996 تجاوز العرب حاجز الـ 40 ميدالية بعدما حققوا 43 ميدالية (منها 30 لمصر و7 للجزائر و 3 للكويت و2 لتونس وميدالية للبحرين).
واصل العرب تألقهم في دروة سيدني حاصدين 56 ميدالية متنوعة، والأبرز أن فلسطين سجلت اسمها في جدول الميداليات ببرونزية، لتأتي بعدها دورة أثينا 2004 لتسجل الحصيلة الأعلى في تاريخ العرب بـ 77 ميدالية، ولكنها عادت وانخفضت في بكين 2008 برصيد 57 ميدالية، وفي لندن كانت 66.
أما في دروة ريو الأخيرة فرغم نجاح الأصحاء في حصد 14 ميدالية منوعة ليعادلوا الحصيلة الأعلى في تاريخ الدول العربية، إلا أن أقرانهم من البارالمبين نجحوا في حصد 74 ميدالية، ليتفوقوا عليهم بنحو 60 ميدالية، وبما أن لغة الأرقام لا تكذب فإنه أرقام البارالمبيين الذين بدأوا المشاركة منذ عام 1976 بلغت 478 ميدالية تتفوق بشكل واضح على حصيلة أقرانهم الأصحاء التي بلغت على مدار قرن تقريبا 108 ميداليات منذ المشاركة في عام 1912.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا