4 شركات روسية ضمن قائمة أكبر شركات الطاقة في العالم

أدرجت 4 شركات روسية ضمن قائمة أكبر شركات الطاقة في العالم لعام 2016، منها “غازبروم” التي حلت في المرتبة الثالثة، وذلك بحسب دراسة أعدتها وكالة “بلاتس” للتصنيفات الائتمانية.
واحتلت شركتا النفط “لوك أويل” و”روس نفط” المرتبتين السادسة والسابعة على التوالي، في حين جاءت “سورغوت نفط غاز” في المرتبة التاسعة ضمن هذه القائمة.
وبحسب تقييم “إس آند بي غلوبال بلاتس” فقد حافظت شركة “إكسون موبيل” الأمريكية على المرتبة الأولى ضمن قائمة تضم أكبر 250 شركة طاقة في العالم، بينما جاءت شركة “كوريا إلكتريك باور كورب” في المرتبة الثانية، وذلك بعد أن كانت في المرتبة الـ41 في العام الماضي.
أما عملاق النفط والغاز “شيفرون”، فتراجع من المرتبة الثانية إلى الـ17، في حين حلت شركة الغاز الروسية “غازبروم” في المرتبة الثالثة، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2011، بعد أن كانت في المرتبة الـ43 قبل عام.
وتعد “إس آند بي غلوبال” تقييمها السنوي بناء على مؤشرات مالية كقيمة الأصول والإيرادات والأرباح والاستثمارات، على ألا تقل قيمة أصول الشركة عن 5 مليارات دولار.

وأرجعت الوكالة التغير الملحوظ في التصنيف لهبوط أسعار النفط ما انعكس سلبا على الشركات العاملة في قطاع الطاقة.
وقالت “إس آند بي غلوبال بلاتس” في بيانها: “أدى عام من أسعار النفط المنخفضة إلى انكماش النفقات في صناعة النفط والغاز بالمليارات، إضافة لبيع عدد كبير من الأصول وإفلاس عدد من شركات النفط الأمريكية، إلى جانب تعليق بعض المشاريع المقررة أو إلغائها”.
وهبطت أسعار النفط من 115 دولارا للبرميل سجلتها في منتصف عام 2014، لتصل مطلع العام الجاري إلى نحو 30 دولارا للبرميل، لتعود بعد ذلك إلى الارتفاع ليتم تداولها ما بين 45 و50 دولارا للبرميل في سبتمبر/أيلول 2016.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا