تعرف على 10 أعمال يقوم بها الشيعة فى ذكرى "غدير خم"

يحيى أتباع المذهب الشيعى ذكرى غدير خم، اليوم الثلاثاء، الموافق لها الثامن عشر من ذى الحجة، وهو اليوم الذى يزعم الشيعة فيه أن النبى ولّى سيدنا على بن أبى طالب إماما للمسلمين من بعده وهو ما يجعله أحق بالخلافة من الصديق أبى بكر الصديق، والفاروق عمر بن الخطاب، وسيدنا عثمان بن عفان، بحسب الشيعة، بينما يذكر أهل السنة أن خطبة النبى لم يذكر فيها لفظ الخلافة.
و"غدير خم" هو موضع بين مكة والمدينة وهو وادٍ عند الجحفة به غدير .
واتخذ الشيعة من هذا اليوم عيدا سموه عيد الغدير وهو ثالث وآخر الأعياد لدى الشيعة ويُحتفل به فى يوم 18 من ذى الحجة فى كل عام هجرى احتفالًا باليوم الذى خطب فيه النبى محمد خطبة عيَّن فيها عليًّا مولًى للمسلمين من بعده، وذلك فى أثناء عودة المسلمين من حجة الوداع إلى المدينة المنورة فى مكان يُسمى بـ"غدير خم" سنة 10 هـ، وقد استدلّ الشيعة بتلك الخطبة على أحقية على بالخلافة والإمامة بعد وفاة النبى محمد، بينما يرى أهل السنة أنه قد بيّن فضائل على للذين لم يعرفوا فضله، وحث على محبته وولايته لما ظهر من ميل المنافقين عليه وبغضهم له، ولم يقصد أن يوصى له ولا لغيره بالخلافة .
وتعد تلك الخطبة هى الدليل على أحقية على بن أبى طالب فى الخلافة، وذلك بحسب تفسير الشيعة، ويقيمون فى تلك الليلة من كل عام احتفالات ويكون إجازة رسمية، بالإضافة إلى ندوات يدعون فيها أن على بن أبى طالب هو الأحق بالخلافة من أبى بكر وعمر وعثمان، فيما يؤكد أهل السنة الواقعة لكنهم يؤكدون أنه لم يحدث فيها ما يردده الشيعة بأن النبى أوصى بالخلافة لعلى بن أبى طالب، مشيرين إلى أن لفظ الخلافة لم يأت فى قول النبى وأنه لو كان يقصد الخلافة لذكرها.
وعند أهل السنة يمثل غدير خم هو يوم خطب فيه النبى صلى الله عليه وسلم خطبة عظيمة بين فيها كثيرا من الأمور، ومن جملتها: فضل على بن أبى طالب رضى الله عنه، وذلك لما شكاه بعض من كان معه من الجند إلى النبى صلى الله عليه وسلم، أخرج الإمام أحمد وغيره عن بريده قال: غزوت مع على اليمن فرأيت منه جفوة فلما قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ذكرت عليا فتنقصته فرأيت وجه النبى صلى الله عليه وسلم يتغير، فقال يا بريدة: ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال: من كنت مولاه فعلى مولاه .
ويقوم الشيعة بعشرة أعمال فى يوم الغدير
أولها الصوم، وهو كفارة ذنوب 60 سنة، وقد روى أن صيامه يعدل صيام الدهر، ويعدل مائة حجة .
العمل الثانى هو الغسل
العمل الثالث زيارة مقام أمير المؤمنين .
العمل الرابع قراءة دعاء الندبة، وهو أحد الأدعية المنسوبة للإمام الثانى عشر عند الشيعة يُستحب الابتهال فيه إلى الله فى الأعياد، على حد مُعتَقَد الشيعة .
العمل الخامس أن يغتسل ويصلى ركعتين قبل أن تزول الشمس بنصف ساعة يقرأ فى كل ركعة سورة الحمد مرة والتوحيد 11 مرة وآية الكرسى 10 مرات والقدر 10 مرات، فهذا العمل يعدل عند الله وفقًا للشيعة 100 ألف حجة و100 ألف عمرة، ويوجب أن يقضى الله حوائج الدنيا والآخرة فى يسر وعافية .
العمل السادس فى هذا اليوم، أن يقولوا مائة مرة "الحمد لله الذى جعل كمال دينه وتمام نعمته بولاية أمير المؤمنين على بن أبى طالب".
العمل السابع وفقًا لهم هو الإكثار من الصلاة على سيدنا محمد وآل محمد .
العمل الثامن تحسين الثياب والتزين واستعمال الطيب والسرور والابتهاج وأفراح شيعة أمير المؤمنين والعفو عنهم وقضاء حوائجهم وصلة الأرحام والتوسع على العيال وإطعام المؤمنين وإفطار الصائمين .
العمل التاسع مصافحة المؤمنين وزيارتهم والتبسم فى وجوههم وإرسال الهدايا لهم وشكر الله على نعمة الولاية .
العمل العاشر وهو الصدقة، درهم يعادل مائة ألف درهم فى غيره من الأيام، وإطعام المؤمن فيه كإطعام جميع الأنبياء والصديقين .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا