أستاذ جلدية: 900 ألف مصاب بالصدفية فى مصر

أكد الدكتور محمود عبد الله، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بطب عين شمس، أن السنوات الماضية شهدت تطورا كبيرا فى علاج الصدفية، والتى تعتبر مرضا مناعيا يصيب الجلد والمفاصل ونسبة الإصابة تمثل 1% أى أن مصر بها حوالى 900 ألف مريض صدفية.
وقال د. محمود إن المرض يؤثر على جودة الحياة بصورة كبيرة، ويؤدى إلى ظهور حبوب وهضاب حمراء مغطاة بقشرة بيضاء على الكوعين، والركبتين، وفروة الرأس، واليدين، والقدمين، وقد تمتد الإصابة إلى الجسم بالكامل، موضحا أن المفاصل تصاب بحوالى 30% من الحالات، وهو ما يؤدى فى بعض الأحيان إلى تآكل المفاصل وعدم قدرتها على العمل. وأضاف: "المرض يتم علاجه حسب نسبة انتشاره، وفى الحالات البسيطة نكتفى بالعلاج الموضعى بالكريمات".
وتابع د. محمود: "أحيانا نلجأ للعلاج بالإكزيمر ليزر، والليزر الصبغى، والذى يتميز عن الكريمات بإعطاء المريض فترة طويلة من الراحة من المرض"، مؤكدا أنه فى بعض الحالات الشديدة والمتوسطة أو فى حالة إصابة اليدين أو المناطق الظاهرة بالجسم أو المفاصل، يجب العلاج بالأدوية التى تؤخذ عن طريق الفم أو الحقن".
وأكد د. محمود أنه يمكن علاج الحالات بالأشعة فوق البنفسجية "أ" أو "ب" أو بأحد العقاقير التى تقلل من انتشار المرض وتعتبر رخصية الثمن، أو بالأدوية المشتقة من فيتامين "أ"، ويعتبر كل ما سبق هو العلاج التقليدى للصدفية، مؤكدا أن العلاج الحديث فهو العلاج الحيوى، والذى يؤخذ عن طريق الحقن بصورة مستمرة ويؤدى إلى نتائج ممتازة فى حالات إصابة الجلد والمفاصل أيضا. وأشار إلى أنه لا توجد علاجات نهائية له حتى الآن لأنه يحدث نتيجة خلل جينى مناعى، والعلاجات الحالية تعمل على ثبيط المرض فقط، ولكنها لا تؤدى إلى الشفاء التام من المرض.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا