بلومبرج: مصر تطرح أسهم شركات البترول في البورصة.. ومقترحات بديلة للحد من عجز الموازنة العامة..وقانونان جديدان للاستثمار والإفلاس

ذكرت وكالة بلومبرج المتخصصة في الشئون الاقتصادية أن الحكومة المصرية بصدد البدء في طرح أسهم شركات البترول التي تملكها الحكومة، للتداول في سوق الأوراق المالية، وذلك للمرة الأولى.

وتهدف الحكومة المصرية إلى الحصول على 10 مليارات دولار من حصيلة بيع حصة من الأسهم في شركات البترول، خلال فترة تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات، طبقا لما ذكرته داليا خورشيد وزيرة الاستثمار، التي ردت في رسالة بالبريد الالكتروني على تساؤلات موجهة من بلومبرج.

وتشير الوزيرة إلى أن الحكومة تدرس حاليا اختيار الشركات التي سيتم طرح أسهمها في سوق الأورق المالية، وسوف تحصل الحكومة على استشارة من المصارف المحلية والدولية في هذا الملف.

وقالت "بلومبرج" أنه خلال الفترة المقبلة المقبلة ستتم إعادة هيكلة الشركات العامة في مصرمثل شركات الكهرباء، من أجل إعدادها لتداول أسمهمها في البورصة، ومن ثم تقليص العجز في الموازنة العامة، وذلك ضمن مجموعة من البدائل المقترحة للحد من العجز في الموازنة العامة، حيث تعد مصر من أكثر دول الشرق الأوسط التي تعاني من عجز حاد في الموازنة العامة، وتسعى الحكومة المصرية إلى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية بعد ما يقرب من ست سنوات من انعدام الاستقرار الإقتصادى.

في سياق آخر توصلت مصر إلى اتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار.

وتستطلع وزارة الاستثمار آراء المستثمرين لبحث إمكانية إصدار قانون جديد للاستثمار، وسيتم تقديم قانون جديد إلى مجلس الوزراء من أجل تنظيم إفلاس الشركات، ويتيح القانون المقترح للمستثمرين المتعثرين إعادة هيكلة المديونيات الخاصة بهم

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا