16 صورة ترصد رحلة مارك زوكربيرج من غرفته فى هارفارد للسيطرة على العالم

تعد قصة نجاح فيس بوك مصدر إلهام للكثير من الشركات الصغيرة، إذ جعلت من مارك زوكربيرج شخصية أسطورية وتحول من مجرد طالب بسيط يرتدى الملابس الرياضية إلى واحد من أهم الشخصيات فى عالم التكنولوجيا، إذ تقدر قيمة فيس بوك حاليا بنحو 364 مليار دولار مع تمتعه بنحو 1.71 مليار مستخدم نشط حول العالم، لذا رصد الموقع البريطانى "بيزنس إنسايدر" رحلة زوكربيرج من غرفته فى هارفارد للسيطرة على العالم.
- كانت بداية فيس بوك فى عنبر كيركلاند بجامعة هارفارد
- صمم "مارك زوكربيرج" الطالب بجامعة هارفارد عام 2003 برنامجا أطلق عليه اسم face mash، وحصل على نحو 22000 زيارة من 450 شخصا فى الساعات الأربع الأولى، وبعد بضعة أيام، أمرت هارفارد بإغلاقه لحماية حقوق التأليف والنشر.
- تعرض زوكربيرج لإجراءات تأديبية من جامعة هارفارد، ولكن سمحت له بالبقاء، وأطلق "TheFacebook" فى 4 فبراير 2004.
- وبعد 6 أيام من إطلاق الموقع أعلن 3 من كبار المسئولين بهارفارد عن التوصل إلى اتفاق مع زوكربيرج لتصميم موقع على الإنترنت يحمل اسم HarvardConnection.com وزعموا فيما بعد تخلى زوكربيرج عنهم وسرقته لأفكارهم لابتكار فيس بوك.
- وفى غضون شهر، انضم نصف الطلاب فى جامعة هارفارد لموقع Thefacebook. وبحلول مارس 2004، وسع الموقع بجامعات لييل، كولومبيا، وستانفور، واستعان زوكربيرج بعدد من أصدقائه فى الجامعة للمساعدة فى إدارة هذا النمو الكبير للموقع والحفاظ عليه.
- وظهر أول إعلان لفيس بوك بعد بضعة أشهر فقط من إطلاق، وأظهر النمو المبكر للموقع ومزاياه ووظيفته.
- عند هذه النقطة، كان فيس بوك وما زال يدار من غرفة زوكربيرج فى السكن الجامعى، لذا رأى أنه حان الوقت للتعامل بجدية مع المشروع، فقرر زوكربيرج ترك جامعة هارفارد فى عام 2004، مثل الكثير من قبله ومن أبرزهم بيل جيتس.
- فى منتصف عام 2004، عين زوكربيرج "شارك شون باركر" كأول رئيس للشركة.
- فى نفس الوقت تقريبا، فى يونيو 2004، انتقل فيس بوك إلى بالو ألتو، كاليفورنيا، فى مكتب صغير.
- وكان المقر بمثابة مكان يجتمع فيه الأصدقاء للتسلية وليس مقرا حقيقيا للشركة.
- وفى الشهر نفسه حصل فيس بوك على أول تمويل خارجى فى شكل استثمار بقيمة 500 ألف دولار من "بيتر ثيل" الرئيس التنفيذى السابق لشركة باى بال، وايلون موسك مؤسس شركتى تسلا وسبيس إكس.
- عند هذه النقطة، بدأ فيس بوك فى الصعود السريع، ففى مايو 2005 حصل على تمويل بقيمة 13.7 مليون دولار، وفى عام 2006، ظهرت News Feed للمرة الأولى.
- فى أواخر عام 2007، التقى زوكربيرج شيريل ساندبرج الرئيس التنفيذى لشركة جوجل فى حفل الكريسماس، وفى ذلك الوقت، كانت تفكر فى قبول منصب جديد بصحيفة واشنطن بوست، ولكن بعد لقائهما، قرر زوكربيرج أن فيس بوك بحاجة إلى الرئيس التنفيذى للعمليات، وتمكن من إقناعها للانضمام فى أوائل عام 2008.
- شهد فيس بوك نموا سريعا ولكن مع انتشار الهواتف الذكية زاد عدد مستخدمى الموقع، وفى عام 2009، انتقل فيس بوك إلى مكتب أكبر قليلا فى بالو ألتو فى حديقة ستانفورد للأبحاث، وفى أواخر عام 2010، بلغت عدد زيارات فيس بوك تريليون فى الشهر.
- انتقلت الشبكة الاجتماعية فى عام 2011، إلى المقر السابق لشركة صن مايكروسيستمز
- ومع مرور الوقت ذاع صيت فيس بوك خاصة بعد دوره المؤثر خلال ثورات الربيع العربى.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا