«تعاني من آلام المفاصل».. 9 أطعمة تعرضك للخطر امتنع عن تناولها نهائيا .. صور

التهاب المفاصل والنقرس من أهم أسباب آلام المفاصل ويمكن علاجها عن طريق الأدوية، بينما يلعب النظام الغذائى دورًا مهما فى إدارة آلام المفاصل وهناك العديد من الأطعمة المضادة للإلتهابات مثل الزنجبيل والكركم والثوم التى تساعد على تخفيف الألم، فى الوقت نفسه هناك 10 أطعمة ذكرها موقع «top10home remedies»، تعمل على زيادة التهابات وآلام المفاصل.

1-اللحوم المصنعة :

اللحوم المصنعة تحتوى على مواد كيميائية مثل النتريت والبيورينات التى تزيد من إلتهابات المفاصل وتحتوى على نسبة عالية من السموم التى ممكن أن تسبب الإلتهاب .

2-الأطعمة السكرية والمشروبات الغازية :

تحتوى على كميات عالية من السكر التى تسبب الإلتهابات وتؤدى لزيادة الوزن، مما يضع ثقل على المفاصل وتزيد الألم لذلك عليك تجنب المشروبات المحلاة بالسكر مثل المشروبات الغازية ومشروبات الفاكهة، وبدلا من السكر يمكن التحلية بمحليات طبيعية مثل العسل.

3- منتجات الألبان :

الألبان تسهم فى زيادة آلام المفاصل لأن بهاالكازين بروتين بنسبة عالية والذى يؤدى للألم والدهون المشبعة الموجودة فى منتجات الألبان كاملة الدسم مثل الجبن والزبدة والحليب يمكن أن تؤدى للدهون وهذا بدوره يزيد الألم، بدلًا من الحليب المبستر نختار حليب الصويا وحليب اللوز والتغيير لنظام غذائى نباتى كامل.

4- زيت الذرة :

زيت الذرة يحتوى على أحماض أوميجا 6 الدهنية التى تجعل الجسم ينتج مواد كيمائية موالية للإلتهابات فيجب إستهلاك المواد المحتوية على أوميجا 6 باعتدال لأن الجسم يحتاجها وزيادة استخدام الزيوت المحتوية على أوميجا 3مثل زيت الزيتون والمكسرات وبذور الكتان .

5-الحبوب المكررة والدقيق :

الحبوب المكررة والدقيق تزيد نسبة السكر فى الدم بدرجة كبيرة والتى تنتج مواد تحفز الإلتهاب وهذه الحبوب خالية من الألياف وفيتامين B وتحتوى على سعرات حرارية فارغة فبدلًا من منتجات الحبوب المكررة كالخبز الأبيض والمكرونة والأرز الأبيض نستخدم الأرز البنى ودقيق جوز الهند واللوز .

6- البيض :

البيض تناوله باستمرار يزيد التورم وبالتالى آلام المفاصل فالصفار يحتوى على حمض الأراكيدونيك الذى يؤدى إلى إنتاج البروستاجلاندين وهو نوع من الدهن الذى يؤدى لإلتهاب الجسم والبيض يحتوى على الدهون المشبعة لذا يجب تناول بياض البيض فقط وتجنب الصفار

7- بروتين الحليب :

تؤدى منتجات بروتين الحليب لزيادة آلام المفاصل بسبب الغلوتين والكازين الموجودة فيها، والكازين نوع من البروتين ينتج حمض اليوريك الذى يؤدى للإلتهاب فى الجسم وهو معروف باسم النقرس ، فبدلًا من إستخدام بروتين الحليب نستخدم البروتين الطرى مثل الفاصوليا والباذلاء والمكسرات .

8- ملح الطعام :

الملح المكرر يحتوى على مواد كيميائية ومواد مضافة لجعله حرًا ولكنها تؤدى لاختلال توازن السوائل فى الجسم ولا يحتوى الملح المكرر على المعادن الهامة مثل الفسفور والسيليكون التى يحتاجها الجسم ويمكن استبدال ملح الطعام بملح البحر أو ملح جبال الهيمالايا .

9- المكرونة سريعة التحضير :

بها مواد حافظة ومادة الغلوتامات أحادية الصوديوم وهى مضرة جدًا وتؤدى لإلتهابات المفاصل ، ويمكن إستبدالها بالأطعمة الطازجة والتى تحضر فى المنزل .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا