بالصور.. انقطاع مياه الشرب عن أهالى فاقوس بالشرقية لليوم الثالث

تعيش مدينة فاقوس بالشرقية فى حالة بائسة، ويسيطر الغضب على الوجوه بسبب قطع المياه، ويحمل الأهالى الجراكن بحثًا عن قطرة مياه، وتعطلت الخدمات الطبية لليوم الثالث على التوالى بعد فشل المحافظة وأجهزتها فى حل أزمة انفجار خطى صرفى صحى بالمدينة، ولجأت المحافظة للاستعانة بشركة المقاولون العرب لحل الأزمة .

استمرار أعمال إصلاح خط الصرف
أزمة انفجار خط صرف صحي
أزمة كبيرة تعرضت لها محافظة الشرقية خلال اليومين الماضيين، بسبب انفجار خطين رئيسيين للصرف الصحى فى مدينة فاقوس، هما خطى الطرد "400، 600" والذى يفصل بينهما أمتار .
وقال الأهالى منهم عمرو العدوى 30 سنة، إن خط المياه انفجر خلال إجازة العيد، إلا أنه لكونه تحت الأرض لم يكتشف أحد المشكلة إلا بعد يومين، وبالفعل أعلنت الشركة فى مساء الجمعة عن قطع الخدمة لإصلاح الخط، إلا أنه بمجرد الحفر انطلقت المياه وأغرقت المنطقة.

موقع الحفر
ويكمل عزت النجار صاحب مخبز، أننا نقوم بالاستعانة بمياه الجركن لخبز لو جزء من الحصة المخصصة لنا، مشيرًا إلى أن بعض المخابز فى المدينة لم تستطع خبز حصتها بسبب المياه والأمر الذى سيعرضها لمخالفات مع التموين، ويضيف أيمن شعبان موظف، أننا نعانى بسبب انقطاع المياه منذ يومين ونشترى المياه على حسابنا الخاص من محطات المياه الفلترة، متهمًا المسئولين بالفشل قائلا: "المواطن البسيط محدود الدخل مش مستحمل أعباء مالية عليه وغلاء أسعار عشان يشترى كوباية الميه".

العمال يواصلون شفط مياه المجاري
وقال أحمد أبو كادى، من الأهالى: "الأزمة أظهرت ضعف المسئولين سواء المحافظ الذى لم يظهر طول 3 أيام ماضية أو النواب الأربعة الذين تحججوا بقضائهم فريضة الحج، لافتًا إلى أنه قام بتحرير شكوى بمجلس الوزراء أمس الأحد وتلقى اتصال يؤكد الاهتمام بالأمر، وأضاف محمود نصر عضو مجلس محلى سابق عن المركز، أنه يجب محاسبة المسئولين وكشف إصدار بيان تفاصيلى عن هذه الأزمة، خاصة أن الاستعانة بشركة المقاولين بعد كل هذه الفترة يثبت أننا نعمل بعشوائية .
توقف قسم الغسيل الكلوى والخدمات الطيبة
وإثر قطع مياه الشرب عن المدينة، توقف قسم الغسيل بمستشفى فاقوس العام، عن العمل وتعطلت الخدمات الطيبة الأخرى، بالمستشفى وكذلك المراكز والعيادات .

موقع انفجار خطى الصرف الصحي
وإنقاذًا لحياه المرضى بعد توقف القسم عن العمل اليوم الأول ليلة السبت، وتعرض المرضى لمضاعفات نتيجة تأخر الجلسة للمرة الثانية بسبب تغيبهم فى العيد، اضطرت إدارة المستشفى للاستعانة فناطيس مياه دفعت بها شركة المياه لإنقاذ المرضى.
وقال الدكتور خالد فوزى، وكيل مديرية الصحة، إننا بعد الاستعانة بفناطيس المياه، بدأت الخدمات الطبية والغسيل الكلوى فى الانتظام، وأن الحالات التى تعثر إجراؤها للجلسة تم تشغيل شفت إضافى لها .
شركة مياه الشرب: "الناس عندهم حق "
وقال المهندس شاكر عبد الفتاح، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالشرقية، إننا نقدر الأزمة التى يعانى منها الأهالى وأن شكواهم من انقطاع المياه لهم كل الحق فيها ونقدرها وإلا أن الشركة تبذل جهودا مكثفة لحل الأزمة، ونواصل أعمال الإصلاح، مفسرًا أن السبب وراء استغراق الإصلاحات كل هذا الوقت، أن الكسر فى خطين طرد رئيسيين، مضيفًا أن مياه الصرف الصحى "المجارى بالمنازل"، تغرق الحفر كل دقيقة وتتلف أعمال الإصلاح، لافتًا إلى أن أعمال شفط المياه الصرف من الخط متواصلة طوال الوقت .

سيارة الطوارئ
وأضاف بقوله لـ"اليوم السابع"، أن مواسير الخطين هما من نوع "جى آر بى" هو نوع قديم جدًا لا يتحمل مع قوة الضغط، مشيرًا إلى أنه تم التواصل مع الهيئة القومية للشرب، للإمداد بمواسير بديلة من نوع هاى بلت أو زهر.
وأكد نائب رئيس مجلس الإدارة أنه تم الدفع بفناطيس مياه لمد المواطنين بالمياه وتزويد المخابز والمستشفيات .
وفى السياق ذاته قال مصدر مسئول بديوان عام محافظة الشرقية، إن المحافظ اللواء خالد سعيد خاطب شركة المقاولون العرب التى وصلت بمعداتها للموقع للمساعدة فى أعمال إصلاح الخط والسيطرة على الأزمة، متوقعًا حل الأزمة خلال ساعات

وصول معدات المقاولون العرب

مواطن يحمل الجركن بحثًا عن المياه

صورة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعى لطفل يقبل زجاجة المياه تعبير عن أزمة نقص المياه

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا