مصرع طيارين اليوم بالشرقية.. سقوط 16 مروحية عسكرية منذ يوليو 2013

قتل منذ قليل طياران اثنان؛ إثر سقوط مروحية بجوار مطار الشيخ جبيل، بمركز أبو حماد بمحافظة الشرقية ، وتم الدفع بعدد من سيارات الإسعاف لمكان الحادث، دون الحديث عن التفاصيل وأسباب السقوط حتى الآن.
أصبحت حوادث سقوط الطائرات العسكرية وتحطمها، خبرًا مألوفًا، وخاصة منذ سيطرة العسكر على مقاليد البلاد؛ فمنذ انقلاب 3 يوليو 2013 ؛ تم الإعلان عن سقوط نحو 15 طائرة عسكرية، إضافة إلى طائرة اليوم، فيصبح المجموع 16 طائرة.
- نرصد أبرز تلك الحوادث:
1- الشرقية فوجئ أهالي قرية السلمون التابعة لمدينة ههيا بمحافظة الشرقية، بسقوط طائرة هليكوبتر بإحدي الأراضي الزراعية ، أوائل 2016 ، وتم الإعلان أن سبب سقوطها عطل فني. 2- الإسماعيلية سقطت طائرة حربية تابعة للجيش المصري من طراز f16 D، بالقرب من مدينة فايد بمحافظة الإسماعيلية، أثناء محاولتها الهبوط الاضطراري؛ بسبب عطل فني بإحدى القواعد الجوية الحربية بالمنطقة ، يوم 28 يناير 2016. وتوفي في الحادث كل من رائد طيار محمد جمال عبدالعزيز فرج الدفعة 68، والنقيب طيار محمود محمد فؤاد مرسي دفعة 74 خلال الحادث. 3- طائرة 6 أكتوبر في يوم 28 نوفمبر 2015، وأثناء قيام طائرة هليكوبتر بمهام الاستطلاع والتأمين الجوي، حدث عطل فني مفاجئ أدى إلى سقوطها بمنطقة مزارع بـ 6 أكتوبر على طريق القاهرة-الإسماعيلية، ما أدى إلى إصابة عدد من العسكريين وطاقم الطائرة، وتم نقلهم إلى المستشفى، وفق ما أعلنه المتحدث العسكري. 4- الفيوم سقطت طائرة عسكرية في مطار كوم أوشيم الحربي، في الفيوم؛ حيث كانت في مهمة تدريبية، ولقي طاقم الطائرة المكون من 6 أفراد حتفهم . 5- طائرة القنطرة سقطت طائرة عسكرية، يوم السبت 17 مايو 2014، في المنطقة الواقعة شرق مدينة القنطرة شرق بمسافة 20 كيلو مترًا بالإسماعيلية. وقال المتحدث العسكري على صفحته على "فيس بوك" حينها، إن طائرة دون طيار هبطت اضطراريًا في المنطقة الواقعة شرق مدينة القنطرة شرق بمسافة 20 كيلو مترا بالإسماعيلية، موضحًا أن عطلًا فنيًا مفاجئًا أدى لسقوطها. 6- شمال سيناء 25 يناير 2014، أعلن المتحدث العسكري للقوات المسلحة، عبر صفحته على "فيس بوك"، عن سقوط طائرة عسكرية في شمال سيناء، مؤكدًا أنها سقطت في ظروف وصفت بـ"الغامضة". 7- الدقهلية في يوم 8 يناير 2014، سقطت طائرة تدريب عسكرية بمركز السنبلاوين التابع لمحافظة الدقهلية، وقالت مصادر عسكرية إنه أثناء تنفيذ إحدى المهام التدريبية وقع عطل فني مفاجئ بمحرك الطائرة أدى إلى سقوطها. ولم يسفر الحادث عن أية خسائر بشرية؛ حيث تم نقل الطيار إلى أحد المستشفيات. 8- طائرة الإمارات أعلن المتحدث العسكري، في ديسمبر 2014، عن سقوط طائرة عسكرية أثناء تنفيذ تدريب مشترك (مصري-إماراتي) نتيجة خلل فني بالطائرة، ما أدى إلى مقتل طاقمها المكون من أربعة ضباط، اثنان منهم مصريان والآخران إماراتيان. 9- سيوة في 13 أغسطس 2014، أعلن المتحدث العسكري للقوات المسلحة، عن سقوط طائرة الحربية فوق منطقة سيوة؛بسبب حدوث عطل فني بها، ما أسفر عن مقتل 4 من طاقمها وإصابة 2 آخرين. 10 ، 11 ، 12 - طائرة F16 كشف مصدر عسكري سقوط طائرتين عسكريتين بالكلية الجوية من طراز k8 خلال عام 2014، ولم يتم الإعلان عنهما مطلقًا ، كما تم نشر خبر عن انفجار طائرة F16 على الممر بعد نزولها بقاعدة بني سويف ووفاة قائدها عام 2014. ١٣- طائرة فايد : تعطلت طائرة عسكرية من طراز "مي 17" بمطار فايد، ونجح قائدها في الهبوط بها على الأسفلت بعيدًا عن الممر. ١٤- الأقصر لقي مدني مصرعه، وأصيب 3 آخرون؛ إثر سقوط طائرة تدريب عسكرية من طراز "ميج 21" فوق منازل بمنطقة زراعية في الأقصر، يوم 13 أكتوبر 2013. ١٥- طائرة العوينات: أعلنت القوات المسلحة، في 21 إبريل لعام 2013، عن سقوط طائرة حربية تابعة لها في منطقة "العوينات" بالوادي الجديد، وهو الحادث الذي أسفر عن إصابة 7 أشخاص.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا