وزير المالية يطالب الحكومة بالالتزام بالبرنامج الإصلاحى المقدم للبرلمان

قال وزير المالية عمرو الجارحى إنه على الحكومة أن تلتزم بالبرنامج الإصلاحي الذى قدمته للبرلمان لخفض العجز إلى أقل من 10%، وأن هذا العجز لم يحدث إلا فى الثمانينيات وكان التضخم حوالى 10%، لذا فالمفاوضات مع اتفاق صندوق النقد الدولى تعتمد على التزامنا بما نريد أن نحققه سواء إصلاحات مالية أو خفض عجز الموازنة ودين الناتج المحلى الإجمالى.

وأضاف الجارحى خلال مؤتمر اليورمنى اليوم أن العمل فى شبكات الأمان الاجتماعى، مستمر وهناك فريق يعمل على ذلك لتحديد ما يجب عمله، مشيرا إلى أن قائمة الإعفاءات فى قانون القيمة المضافة يمكن أن تكون الأكبر فى العالم، لأنها تتضمن المواد الغذائية، والنقل والتعليم وأكثر . وتريد الحكومة أن تأخذ من الأغنياء والقادرين وأن تدعم المحتاجين.

ومضى الجارحى يقول إن الضريبة القيمة المضافة رغم أنها تطبق فى بعض مناحيها على الغنى والفقير، إلا أنها تعفى الكثير، بهدف الأخذ من القادر، لاسيما فيما يتعلق بالدعم، الذى كان يذهب لبعض الذين لا يستحقوه.

وتابع وزير المالية أن مصر لديها برنامج الكرامة لإعطاء المعاشات للمستحقين فى وزارة التضامن الاجتماعىى مضيفا أن الدعم يفرض ضغطا على الحكومة ، إذا زاد من 2009 إلى الآن بشكل ملحوظ، وأن الأجور تضاعفت ثلاثة أضعاف من عام 2009 إلى الآن.

وقال إن هناك زيادة فى الأجور بنسية 18-19% و 23-22 % زيادة فى المعاشات ، وهذا مرتفع للغاية لدولة فى ظروف مصر، وأنه ينبغى التركيز على الصناعة، وأن نعمل على تقليص عجز الموازنة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا