عمرو الشوبكى: قانون العدالة الانتقالية لا يعنى مطلقا المصالحة مع الإخوان

أكد عمرو الشوبكى عضو لجنة الخمسين التى وضعت الدستور، أن قانون العدالة الانتقالية الذى نص عليه الدستور لا علاقة له بالمصالحة مع الإخوان مطلقا.
وأضاف فى تصريح لليوم السابع : " المصالحة قرار سياسى، والشعب غير مهيأ له حاليا، وبالتالى فكرة العدالة الانتقالية لا تتعلق بأى مصالحة سياسية، وإنما تتعلق بالتعامل مع الضحايا الذين يمكن توصيفهم بأنهم أبرياء وليسوا ممن حملوا السلاح ضد الدولة".
وقال "الشوبكى"، إن كل من تعرض لانتهاكات أو تعذيب فى فترة ما قبل الثورة يجب أن يتم تعويضه، مشيرا الى أن ملك المغرب أقر قانونا للعدالة الانتقالية فى احدى الفترات دون أن تندلع ثورة هناك، لأن القانون معنى بفتح أى جروح فى المجتمع ووضع حلول لها.
وأشار الشوبكى الى أن المصالحة التى يقصدها القانون هى مصالحة مجتمعية وليست سياسية ، ولا تعنى أى مصالحة مع الإخوان، وبالتالى فإن القانون معنى بكل الملفات والجرائم السابقة، غير أن هذا القانون "شائك" وليس مستحيلا ، ولكن يجب التعامل معه بمراعاة لكل الحساسيات السياسية المحتملة.
وكان أسامة هيكل عضو مجلس النواب طالب لجنة الخمسين خلال برنامج على هوى مصر الذى يقدمه الكاتب الصحفى خالد صلاح ، بتوضيح ماهية قانون العدالة الانتقالية قائلا:" إحنا مش فاهمين قصد لجنة الخمسين من القانون، هل يعنى المصالحة مع الإخوان، ده القانون ده هيلبس البرلمان فى الحيط".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا