5 أسباب دفعت "راعية السيسي" لسحب مستثشاريها الإقتصاديين من مصر

أحدث إعلان مجلة "إيكونومست" البريطانية، سحب السلطات الإماراتية مستشاريها الذين كانت أرسلتهم إلى مصر لمعاونة نظام السيسي،صدمة كبيرة للحكومة المصرية، حيث قالت فيه "فقد الداعمون العرب الذين يقدمون المال للسيسي الصبر، على ما يبدو" بسبب قصور الحكومة المصرية.
كما أوضحت "إيكونومست"، في تقرير شامل بعنوان "تخريب مصر"، السبب الذي دعا الإمارات لسحب مستشاريها بالقول إن "المستشارين شعروا بالإحباط من البيروقراطية المتحجرة" في مصر، مشيرة إلى أن "القيادة المصرية، على ما يبدو، لا تريد النصيحة من الخليجيين المغرورين من أصحاب شبه الدول، الذين يتلاعبون بالمال مثل الأرز، كما قال السيسي ومساعدوه في أشرطة مسربة".
ويأتي هذا الإجراء الإماراتي ضمن إجراءات دولية مماثلة وسط قصور مصري اقتصادي، بحسب تقرير "إيكونومست" الذي أشار إلى أن البنك الدولي قرر تعليق حزمة من المساعدات لمصر، وقد يتخذ بنك التنمية الأفريقي الخطوة ذاتها.
وعلى أهمية وخطورة الإجراءات التي اتخذتها المؤسسات الدولية المالية تجاه مصر، فإن الأهم بحسب "إيكونومست" هو "أن دول الخليج، التي تدعم السيسي بقوة، وقدمت لمصر مليارات الدولارات، بدأت تفقد الثقة، ويعتقد أن الإمارات قامت بسحب المستشارين من البلاد، ولم تصل الدفعات الأخيرة من الدعم بعد؛ بسبب البطء في إرسالها".
وحدد عدد من الخبراء الإقتصاديين أبرز الأسبات التي دفعت الإمارات لإتخاذ مثل هذة الخطوة..
البيروقراطية
وقال الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادي أن البيروقراطية هي منبع التعقيدات الادارية في مصر، حيث يتعثرالمستثمر في إنشاء المشروعات التجارية واستخراج التراخيص والتصاريح اللازمة وتأخر إقرار نظام الشباك الواحد، ما جعل عمل المستشارين صعب في مصر.
وفي تصريح خاص لـ "رصد" أشار إلى إن مصر بها 64 ألف قانون وقرار بقانون وقرار وزارى وقرار من رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية، وهو ما يمثل جزءا من البيروقراطية العميقة، وهو ما يحتاج إلى حلول جذرية ومختلفة، وفى مقدمتها إصدار عدد من التشريعات التى تحل كل هذا التضارب فى القرارات من كثرتها .

وأضاف: أننا بحاجة إلى منظومة من التشريعات للقضاء على البيروقراطية التى نعانى منها فى مؤسسات الدولة، وتابع: الاستثمار يحتاج إلى مناخ جيد ويجب أن تعمل الحكومة على تلك القضية لجذب المستثمرين العرب والأجانب وهو ما يسهم فى خلق فرص عمل لكثير من الشباب .

وأكد أن الحكومة لم اتخذت اجراءات لمواجهة التعقيدات الادارية واصلاح الجهاز الاداري للدولة وبالتالي محاصرة الفساد
إلغاء المناطق الاستثمارية الحرة
وأضاف عبده أن إلغاء المناطق الاستثمارية الحرة في قانون الاستثمار الجديد، وتأخر صدور اللائحة التنفيذية للقانون فى صورتها النهائية أحد أبرزالأسباب التي وضعت المستثمر في مأزق بسبب تخبط التعاملات الضريبية الناتجة عن ذلك.
3 أسعار للعملات الأجنبية
فيما أكد الخبير الاقتصادي ممدوح الولي أن وجود 3 أسعار للعملات متمثلة في كلا من (البنك المركزى - السوق السوداء – التجاري) شكل أزمة في السوق المصري حيث لم يعد المستثمر مستقر على سعر واحد وكل أسبوع يلجأ لأحدهم ما جعل تجارته غير مستقرة.
ارتفاع سعر الطاقة للمصانع والعمالة الباهظة
وأكد الولي في تصريح لـ"رصد" إلى أن إرتفاع سعر الطاقة رغم صدور قرار من وزير الصناعة طارق قابيل بتقليل التكلفة على مصانع الحديد والصلب لكن القرار لم يُفعل ما أدى لصعوبة إقناع المستثمرين في إستكمال مشروعاتهم.
القيمة المضافة
وأوضح "الولي " أن المستثمرون بقطاع السياحة يعانون من الضرائب والقيمة المضافة بالإضافة إلي الضرائب العقارية، مشيرًا إلى أن هذا يكبل أيديهم ويجعلهم غير قادرين على تمويل دورات تدريبية لكوادرعاملين جدد لتعويض العجز بعد هجرة معظم العمالة من القطاع بسبب قلة الدخل بل وانعدامه، وتحسين خدماتهم ومرافق مؤسساتهم.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا