وزير النقل يصل إلى الأردن على رأس وفد مصري رفيع المستوى

وصل وزير النقل الدكتور جلال سعيد إلى عمان مساء اليوم /الجمعة/ على رأس وفد مصري رفيع المستوى في زيارة للأردن تستغرق يومين، يلتقي خلالها مع رئيس وزراء الأردن، الدكتور هاني الملقي، ونظيره الأردني الدكتور يحيى الكسبى.
ويضم الوفد المرافق لوزير النقل كلا من رئيس مصلحة الجمارك، الدكتور مجدى عبد العزيز، ومساعد وزير الداخلية للمنافذ، اللواء هشام البستاوي، ورئيس هيئة موانئ البحر الأحمر ومستشار وزارة النقل للتعاون الدولي.
وسوف يرأس وزيرا النقل في البلدين اجتماعات اللجنة الفنية الثنائية المشتركة، في إطار التحضيرات للجنة العليا المشتركة التي ستعقد في القاهرة نهاية الشهر الجاري، لمناقشة موضوعات مشتركة في مجالات تيسير وتسهيل عمليات انتقال الركاب والبضائع بين البلدين، وتدعيم عمليات التجارة والنقل البحري، خاصة ما يتعلق بشركة الجسر العربي العاملة ما بين مينائي نويبع والعقبة.
وسيشارك وزير النقل في اجتماعات الجمعية العمومية لشركة الجسر العربي للملاحة التي ستعقد غدا /السبت/ برئاسة وزراء نقل (مصر والأردن والعراق)، كما سيعقد الوزير ونظيره الأردني بعد ظهر غد مؤتمرا صحفيا مشتركا لعرض كافة الأمور التي تخص قطاع النقل بين البلدين.
يشار إلى أن وفدا وزاريا مصريا ضم وزراء الصحة والإسكان، الدكتور أحمد عماد الدين، والتجارة والصناعة، المهندس طارق قابيل، والدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، نبيلة مكرم، ورئيس هيئة قناة السويس، الفريق مهاب مميش، كان زار الأردن منتصف الأسبوع الجاري، والتقى عددا من المسؤولين الأردنيين على رأسهم رئيس الوزراء الملقي، وتوصلا لعدد من الحلول للقضايا العالقة في قطاعات التجارة والنقل والصحة والعمل والتي ستسهم بدورها في زيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين.
وفيما يتعلق بقطاع النقل، وافق الجانب المصري على طلب الأردن بتخفيض رسوم عبور البواخر والسفن المحملة بالحبوب لصالح المملكة عبر قناة السويس بنسبة 50% على أن ينظر برفع هذه النسبة بالمستقبل، فيما طلب الجانب المصري بضرورة أن يتم عبور كافة السفن المتجهة للمملكة من خلال القناة.
وطالب الجانب المصري بضرورة تفعيل اتفاقية شركة الجسر العربي للملاحة وأهمية تخفيض الرسوم التي تفرضها الشركة على نقل البضائع لأنها مرتفعة جدا وذلك من أجل تسهيل عملية التجارة البينية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا